نجح فريق طبي سعودي في مستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر التابع لجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل في إجراء أول عملية استئصال للفص الأيسر للغدة الدرقية باستخدام الروبوت الجراحي، والتي تعدّ الأولى من نوعها في المنطقة الشرقية.

وقال رئيس الفريق الطبي استشاري جراحة الغدد الصماء والعامة الدكتور فراس آل ماجد، إن هذه العملية تستخدم تقنية جديدة في استئصال الغدة الدرقية دون جراحة العنق عبر استخدام الإنسان الآلي في العملية من خلال إجراء فتحة صغيرة في الإبط"، للتقليل من الآثار الجانبية الجراحية والمحافظة على جودة الحياة، مبيناً أن المريضة خرجت من المستشفى في اليوم الثاني للعملية وتتمتع بصحة جيدة.

وأضاف أن العملية تهدف بشكل أساسي إلى تجنيب المريض عمل الجرح في منطقة الرقبة وبالتالي تقلل من الآثار النفسية والاجتماعية للمرضى الذين يحتاجون إلى عمليات استئصال للغدة الدرقية، حيث يساعد الروبوت الجراحي من خلال حركته الدقيقة والكاميرا المكبرة ثلاثية الأبعاد بعمل الاستئصال الدقيق للغدة الدرقية على الحفاظ على عصب الحائر المحرك للأحبال الصوتية والغدد جارات الدرقية ، وأن هذه التقنية الجديدة تفتح آفاقا جديدة لعلاج مرضى الغدة الدرقية.

الجدير بالذكر أن مستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر هو ثاني مستشفى على مستوى المملكة يقوم بعمل هذه العمليات الدقيقة.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: مستشفى الملك فهد أخبار السعودية فريق طبي جراحي الروبوت الجراحي مستشفى الخبر

إقرأ أيضاً:

المؤتمر السادس للقلب بمستشفى الفيوم العام يناقش 12 بحث علمي جديد

افتتح اليوم الأربعاء المؤتمر السادس للقلب فى مستشفى الفيوم العام، والذى يرأس جلساته الدكتور ياسر جمعة أستاذ القلب والأوعية الدموية بجامعة عين شمس، والدكتور رمضان صادق رئيس رابطة اطباء القلب بالفيوم.

حضر افتتاح المؤتمر الدكتور سامح العشماوى وكيل وزارة الصحة بالفيوم والدكتور محمد عثمان نقيب الأطباء فى المحافظة والدكتور محمد صفاء مدير عام المستشفيات الجامعية، والدكتور محمد عبد الله مدير المستشفى العام، والدكتور أحمد رمضان رئيس قسم القلب بمستشفى الفيوم العام، والدكتور محمد سعد استشارى القلب والقسطرة بمستشفى الفيوم العام وأحد أطباء الفريق المشرف على وحدة القلب والقسطرة فى طامية، والدكتور محمد نادى بالطب العلاجى فى مديرية الصحة بالفيوم، والدكتور محمد سيد حسين مدير مستشفى سنورس المركزى   .

وأكد الدكتور رمضان صادق رئيس رابطة أطباء القلب، أن المؤتمر سيقام على مدى ثلاثة ايام يتم خلال اليوم الاول والثانى عرض حالات مرضية اجريت لها عمليات في القلب أو قسطرة قلبية وورش عمل لعرض هذه الحالات على شباب الأطباء واطلاعهم على كل ماهو جديد فى هذا المجال وفى اليوم الاخير سيتم عرض اخر الأبحاث من الأساتذة والاستشاريين فى الجامعات والمراكز الطبية المتخصصة.

وأشار صادق، إلى أن المؤتمر يناقش الجديد فى علاج امراض القلب بالاضافة الى انه بمثابة دعاية سياحية لمحافظة الفيوم .

12 بحث علمى

واكد الدكتور ياسر جمعة أستاذ القلب والأوعية الدموية فى جامعة عين شمس ورئيس المؤتمر، إن المبدأ  العام فى المؤتمرات العلمية هو نقل الجديد والحديث والخبرة الى جموع الاطباء المؤتمر يضم نخبة من اساتذة القلب فى جامعات عريقة مثل عين شمس والقاهرة ومعهد القلب وجامعة الفيوم بالاضافة الى الاستشاريين من محافظة الفيوم وسوف يتم خلال المؤتمر مناقشة 12 بحث علمى جديد فى امراض القلب.

وأضاف جمعة، اننا نسعى لادخال تخصص العيوب الخلقية فى القلب للاطفال والكبار وتخصص كهرباء القلب  بالاضافة الى الامراض الشائعة مثل ضعف عضلة القلب وارتفاع الدهون وانسداد الشرايين ,وسوف يتم خلال المؤتمر عرض ومناقشة حالات وعمليات تم اجراؤها,مشيرا الى ان الحالات التى سيتم عرضها 90% تم اجراؤها فى محافظة الفيوم.

وأشار إلى أن عمليات القلب المفتوح سوف يتم إجراؤها قريبا فى وحدة القسطرة فى مستشفى طاميه المركزى بواسطة استشاريين كبار من الجامعات، مشيرًا إلى أن 99% من قوائم انتظار لحالات القسطرة العلاجية تم اجراؤها فى وحدة القسطرة العلاجية فى مستشفى طامية.

2 4 5 6 7 99 677

مقالات مشابهة

  • مستشفى سعودي ينجح في إجراء عملية زراعة قلب كاملة بالروبوت
  • رئيس جامعة أسيوط يُعلن عن بدء استخدام جهاز مسح القلب ثلاثي الأبعاد الكارتو بمستشفى القلب الجامعي   
  • "للمرة الثانية".. نجاح فريق طبي بمستشفي اسيوط العام فى استئصال ورم بالقولون ممتد للمستقيم لمريض
  • نجاح فريق طبي بمستشفي اسيوط العام في استئصال ورم خبيث بالقولون لسيدة  
  • فريق طبي بمستشفى كفر شكر التخصصي يُنقذ مسن يُعاني من جلطة في القلب
  • المؤتمر السادس للقلب بمستشفى الفيوم العام يناقش 12 بحث علمي جديد
  • جرح نافذ بالبطن.. فريق جراحي بمستشفى كفر شكر يُنقذ حياة شاب من الموت
  • رئيس جامعة أسيوط يتفقد العمل بمستشفى القلب الجامعي  
  • الطب من كام؟.. مصاريف جامعة الملك سلمان الدولية للعام الجامعي الحالي 2024-2025
  • فريق طبي بمستشفى المطرية يجري جراحة نادرة بفصل إلتحام الفكين لطفلة