آخر تحديث: 21 غشت 2024 - 1:21 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- كشفت عضو مجلس النواب سهيلة السلطاني، اليوم الثلاثاء، ان تفوق حزب الاتحاد الوطني الكردستاني في الآونة الأخيرة وفورزه في كركوك ينذر بتغير الحكم في الإقليم. وقالت السلطاني في تصريح صحفي، إن “جمهور الحزب الديمقراطي لم يعد كما كان وضهور الأحزاب الناشئة للساحة اخذت من جمهوره بشكل كبير بل ومكنت اليكتي من الاستقواء سياسياً في الإقليم”، مشيرةً الى ان “.

وتابعت ان، “سياسة الديمقراطي الكردستاني هي من أبعدت جمهوره عنه بسبب قمع الحريات ونهج الاغتيالات للناشطين”، لافتاً الى ان “الانتخابات المقبلة ستغير الحكم السياسي في الإقليم، مما سينتهي زمن تهريب النفط وعدم السيطرة على المنافذ الحدودية”. وحددت حكومة كردستان الـ 20 من شهر تشرين الاول المقبل موعدا لأجراء انتخابات اقليم كردستان في خامس مرسوم يصدر لتحديد موعد الانتخابات بعد تأجيلها 4 مرات. 

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

أرض الصومال المنفصلة تحدد موعد لإجراء انتخابات رئاسية

أعلن إقليم أرض الصومال الانفصالي، عن إجراء انتخابات رئاسية في الـ13 من نوفمبر المقبل، وتحديد مواعيد تقديم 3 مرشحين  شهادات ترشحهم، وهي خطوةٍ تعمّق الأزمة السياسية المتصاعدة مع الصومال.

وقالت إدارة إقليم أرض الصومال الانفصالي، إن الانتخابات الرئاسية ستجري في الـ13 من نوفمبر 2024، ومنحت "لجنة الانتخابات الوطنية" في الإقليم، موعداً رسمياً لتقديم شهادات الترشّح من ثلاثة أحزاب فيه.

إقليم أرض الصومال تقرر إغلاق المكتبة المصرية وتمهل موظفيها 72 ساعة لمغادرة "أرض الصومال" يقترب من توقيع اتفاقية مثيرة للجدل مع إثيوبيا

ومن أبرز المرشحين، الذين حصلوا على إذن للتقدم، موسى بيهي عبدي، رئيس حزب "كولميه" الحاكم، والذي تولّى منصبه، منذ ديسمبر 2017، معلناً بنفسه حصوله على استمارة الترشح.

إقليم أرض الصومال جزء لا يتجزأ من جمهورية الصومال الفيدرالية

وكانت أعلنت المجموعة الوزارية المعنية بمتابعة تنفيذ قرار مجلس الجامعة العربية الوزاري بشأن دعم جمهورية الصومال الفيدرالية في مواجهة الاعتداء على سيادتها ووحدة أراضيها، أن إقليم أرض الصومال جزء لا يتجزأ من جمهورية الصومال الفيدرالية، استناداً إلى ميثاق جامعة الدول العربية ومبادئه، وميثاق الأمم المتحدة.

 

وكانت أعلنت اللجنة الانتخابية في "أرض الصومال" الانفصالية أعلنت، في 2022، إرجاء الانتخابات الرئاسية الإقليم الانفصالي، "لأسباب فنية ومالية".

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • تقرير دولي يحذر من ضعف الديمقراطية في أوروبا
  • الديمقراطي الكردستاني يوجه انتقاداً جديداً للمحكمة الاتحادية
  • أرض الصومال المنفصلة تحدد موعد لإجراء انتخابات رئاسية
  • انتخابات البلديات في شرق سوريا.. لماذا لا تدعمها واشنطن؟
  • هل تنجح المعارضة في الدفع إلى انتخابات مبكرة في تركيا؟
  • الرئيس السنغالي يحل البرلمان ويعلن عن انتخابات مبكرة
  • كتلة الديمقراطي الكوردستاني تنفي تأييد رئيس الإقليم لتعديل قانون الأحوال الشخصية: استنتاج خاطئ
  • نائب كردي يطالب عدم التساهل مع الأحزاب الرئيسية في الإقليم بشأن الانتخابات
  • أردوغان يرفضها بشدة.. لماذا تسعى المعارضة بتركيا لانتخابات مبكرة؟
  • مفوضية الانتخابات:إنطلاق الحملة الانتخابية لبرلمان الإقليم ستحدد الأسبوع المقبل