بعد تفشي فيروس جدري القردة في القارة الأفريقية، وظهور حالات في دول أخرى، أعلنت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها «CDC» أن الدول الأفريقية ستبدأ حملة التطعيم ضد الفيروس في غضون أيام، بداية من جمهورية الكونغو الديمقراطية ثم بقية الدول المتفشي بها الفيروس.

يأتي ذلك بعد إعلان منظمة الصحة العالمية حالة طوارئ صحية عالمية الأسبوع الماضي، بعد انتشار السلالة الأكثر فتكًا من الفيروس «إم بي أوكس» المعروف باسم جدري القرود، والتي بدأت من جمهورية الكونغو الديمقراطية لتصل إلى 4 دول أفريقية أخرى على الأقل، بحسب «رويترز».

حملة التطعيم

وستعمل المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية، بالتعاون مع البلدان التي تعاني من تفشي الجدري على وضع استراتيجيات لوجستية لطرح جرعات اللقاحات، التي من المقرر أن تصل بعد تعهدات الاتحاد الأوروبي وصانع اللقاحات الدنماركي بافاريان نورديك، بالإضافة إلى الولايات المتحدة واليابان، وتوزيعها بشكل عادل على الدول، بحسب وكالة رويترز.

وأوضح جان كاسيا، المدير العام لمركز السيطرة على الأمراض في أفريقيا للإذاعة الوطنية الأمريكية الأسبوع الماضي: «نحن بحاجة إلى الحصول على لقاحات.. فاليوم، نحن نتحدث فقط عن ما يقرب من 200 ألف جرعة ستصبح متاحة.  نحن نحتاج إلى 10 ملايين جرعة على الأقل.. اللقاح باهظ الثمن - يمكننا تقدير تكلفة الجرعة حوالي 100 دولار.. لا يوجد الكثير من البلدان في أفريقيا التي يمكنها تحمل تكلفة هذا اللقاح».

إحصائيات الفيروس حتى الآن

وبحسب آخر إحصائية جرى تسجيل نحو 1400 حالة إصابة جديدة بالجدري، و24 حالة وفاة في أنحاء أفريقيا خلال الأسبوع الماضي، ليصل العدد الإجمالي للحالات المصابة في القارة حتى الآن إلى ما يقرب من 19 ألف مصاب منذ بداية 2024، وهذا يعني زيادة بأكثر من100% في معدلات الإصابة في نفس الوقت من العام الماضي.

كما وصل عدد الوفيات إلى أكثر من 500 شخص، وفقًا لأحدث البيانات المتاحة لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في أفريقيا.

كيفية انتشار الفيروس

يمكن أن ينتشر الجدري بسهولة بين الناس، ومن الحيوانات المصابة من خلال الاتصال الوثيق مثل اللمس أو التقبيل، وكذلك من خلال المواد الملوثة المنتشرة حولنا مثل الملابس والأجهزة والأسطح بشكل عام، وتشمل أعراض الفيروس الحمى والطفح الجلدي المؤلم والصداع وآلام العضلات والظهر وانخفاض الطاقة وتضخم الغدد الليمفاوية، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جدري القرود مرض الجدري الصحة العالمية الجدري

إقرأ أيضاً:

مخزونات النفط الخام بأميركا ترتفع خلال الأسبوع الماضي

الاقتصاد نيوز - متابعة

ارتفعت مخزونات الخام والبنزين ونواتج التقطير في الولايات المتحدة في الأسبوع المنتهي في السادس من أيلول.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية، الأربعاء، إن مخزونات الخام ارتفعت بواقع 833 ألف برميل إلى 419.1 مليون برميل في الأسبوع مقارنة بتوقعات محللين في استطلاع أجرته رويترز بارتفاع قدره 987 ألف برميل.

وأضافت أن مخزونات الخام في مركز التسليم في كاشينج بولاية أوكلاهوما تراجعت 1.7 مليون برميل في الأسبوع.

وانخفضت معدلات استهلاك الخام في مصافي التكرير 141 ألف برميل يوميا.

وفقدت معدلات تشغيل المصافي 0.5 نقطة مئوية في الأسبوع.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إن مخزونات البنزين في الولايات المتحدة ارتفعت 2.3 مليون برميل في الأسبوع إلى 221.6 مليون برميل، مقارنة بتوقعات المحللين في استطلاع أجرته رويترز بانخفاض قدره 0.1 مليون برميل.

وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة أن مخزونات المشتقات النفطية، التي تتضمن الديزل وزيت التدفئة، ارتفعت 2.3 مليون برميل في الأسبوع إلى 125 مليون برميل، مقابل توقعات بارتفاع قدره 0.3 مليون برميل.

وزاد صافي واردات الخام الأميركية 1.53 مليون برميل يوميا.

مقالات مشابهة

  • جدري القردة.. أزمة "سياسية" حلها بيد الدول الغنية
  • دولة عربية تعلن ظهور فيروس جدري القرود وتحذر مواطنيها
  • المغرب يعلن تسجيل أول حالة إصابة بفيروس جدري القردة
  • المغرب يعلن تسجيل أول حالة بفيروس جدري القرود
  • التجارة: 19.1 مليون دينار إجمالي الصادرات غير النفطية كويتية المنشأ خلال أغسطس الماضي
  • مخزونات النفط الخام بأميركا ترتفع خلال الأسبوع الماضي
  • إعصار بيبينكا قد يقترب من جنوب اليابان مطلع الأسبوع المقبل
  • الأمم المتحدة تنادي بتمويل الاستجابة لجدري القرود في أفريقيا
  • المصل واللقاح: مباحثات لنقل تكنولوجيا تصنيع لقاح جدري القرود
  • ظهور السلالة القديمة من جدري القرود في الهند.. وإعلان حالة الطوارئ