أشاد حسين عبد الرحمن أبو صدام نقيب عام الفلاحين، بالجهود الكبيرة التي يقوم بها الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف والقيادات الزراعية بالمحافظة لدعم الفلاحين معنويا وتنظيمهم ليوم افتتاح جني القطن بالمحافظة، لافتا إلى أن مساحات زراعة القطن بمحافظة بني سويف وصلت لنحو 12 ألف و430 ألف فدان بجميع مراكز المحافظة.

وأضاف أبو صدام، أنه الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف، حضر موسم جني القطن لعام2024، بحضور المهندس عماد جنجن وكيل وزراة الزراعه وشوقي هاشم رئيس الوحدة المحلية، والمهندس أسامة سعيد وكيل المديرية والدكتور مصطفي عمارة المسؤول الإعلامي بمعهد بحوث القطن ولفيف من القيادات الزراعية وقيادات النقابة برئاسته، بحضور الحاج عنتر محمود نقيب المحافظة والحاج سامي عويس عضو مجلس الإدارة والحاج عصام عيد نقيب المنيا والحاج كارم غانم مدير النقابة والحاج كمال عبد اللطيف المسؤول الاعلامي ولفيف من القيادات النقابية بمحافظة بني سويف.

وتابع عبد الرحمن أن افتتاح موسم جني القطن بمحافظة بني سويف هو بداية لزيادة مساحات زراعة القطن بالصعيد الموسم المقبل.

افتتاح موسم جني القطن بمحافظة بني سويف

وقال نقيب الفلاحين: إن صنف القطن جيزه "95" المنزرع بمحافظة بني سويف هو صنف ناجح جدا ويجود بالمحافظة، ولم يصاب بأية أمراض وأن مساحة كبيرة منها منزرعة بطريقة الزراعة الحيوية دون استخدام مبيدات حشرية، وأن سعر الضمان لمحصول القطن في بني سويف هو 10 آلاف جنيه للقنطار كحد أدنى قابل للزيادة طبقا للأسعار العالمية وقت البيع بالمزاد، وأن هذا السعر مناسب ويعطي هامش ربح محترم للمزارعين بالوقت الراهن.

وأشار أبوصدام، إلى أن زراعة القطن تشهد طفرة كبيرة في ضوء التوجيهات المستمرة للرئيس عبد الفتاح السيسي، بضرورة عودة القطن لمكانته الطبيعية مع الجهود الكبيره التي تقوم بها وزارة الزراعة تحت قيادة الوزير علاء، فاروق لتنفيذ توجيهات القيادة السياسية.

ولفت نقيب الفلاحين إلي أن شجرة القطن من الأشجار ثلاثية الفوائد حيث تعطي الأنسجة اللازمة لتشغيل مصانع الغزل والنسيج وتشغيل عمالة كثيفة لاستخراج الزيوت كمنتج غذائي غاية في الأهمية والكسبة اللازمه لصناعة الأعلاف، وتنمية الثروة الحيوانية، بالإضافة إلى أن القطن المصري يعتبر علامة مميزة للمنتجات الزراعية المصرية، لأنه يحظى بسمعة عالمية فريدة بما يمثله كاجود اصناف القطن عالميا، لمتانة ونعومة تيلته.

وأكد أبوصدام أن افتتاح موسم جني القطن بمحافظة بني سويف، هو تقليد سنوي يحظي بترحيب كبير من المزارعين ويعتبر من أهم طرق الدعم المعنوي للفلاحين ويساهم بشكل كبير في تشجيع المزارعين لزيادة مساحات زراعة القطن، وياتي ذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لدعم الفلاحين معنويا وتحفيزهم لزيادة مساحات زراعة الأقطان كأحد أهم المحاصيل الأساسيه في جمهورية مصر العربية حيث تخطت المساحة المنزرعة من الأقطان الـ 300 ألف فدان على مستوى الجمهورية.

اقرأ أيضاًالزراعة تطلق حملة مكبرة لدعم المزارعين في مكافحة آفات المحاصيل

وزيرا الإنتاج الحربي والزراعة يبحثان الموقف التنفيذي لتطوير حديقتي الحيوان والأورمان

«الزراعة» تطلق قافلة بيطرية مجانية بمحافظة الإسماعيلية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: زراعة القطن معهد بحوث القطن نقيب الفلاحين مساحات زراعة زراعة القطن

إقرأ أيضاً:

نقيب الفلاحين: المزارع أصبح من أصحاب الأملاك بعدما كان فقيرا ذليلا (فيديو)

أكد حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يقود ثورة زراعية حديثة في مصر، مشيرًا إلى أن البلاد تعيش عصرًا جديدًا من التنمية الزراعية التي أصبحت واضحة على أرض الواقع.

في عيده.. أبرز جهود الدولة المصرية لدعم الفلاح المصري محافظ الغربية يهنئ فلاحي ومزارعي مصر بمناسبة الذكرى 72 لعيد الفلاح

وأضاف "أبو صدام"، خلال حواره ببرنامج "صباح البلد" عبر فضائية "صدى البلد"، اليوم الثلاثاء، أن الفلاحين شهدوا تغييرات جذرية في حياتهم خلال السنوات الأخيرة، موضحًا أن الفلاحين الذين كانوا قبل 72 عامًا يعيشون في فقر وذل، تحولوا اليوم إلى أصحاب أملاك وثروات، وانتقلوا من حياة البؤس إلى حياة الرفاهية.

وأشار نقيب الفلاحين، إلى أن الفلاحين رغم هذه التحولات الإيجابية لا يزالون يواجهون تحديات كبيرة، خاصةً في مسألة أسعار الأسمدة، مطالبًا الحكومة بخفض أسعار مستلزمات الإنتاج، مشددًا على أن أسعار الأسمدة التي تشهد أزمة حادة تحتاج إلى تدخل فوري، موضحًا أن سعر الأسمدة في السوق الحر يجب أن يكون معقولًا، مشيرًا إلى ضرورة أن يصل سعر الطن إلى نحو 10 آلاف جنيه لتمكين المزارعين من تحقيق هامش ربح مناسب بدلًا من الخسائر التي يعانون منها حاليًا.

مقالات مشابهة

  • «زراعة بني سويف» تطبق أحدث طرق جني القطن لضمان جودة الإنتاج
  • أستاذ اقتصاد يزف بشرى سارة عن زراعة القطن في مصر
  • خبير اقتصادي: زيادة ملحوظة في مساحة الأراضي المزروعة بالقطن هذا العام
  • "أول قطفة بالأغاني والزغاريد" انطلاق حصاد جنى القطن بغيطان المنوفية|صور
  • نقيب الفلاحين يكشف اسباب انتشار ظاهرة البندقه في القطن
  • زراعة البطاطا الخريفية… البدء بالزراعة في درعا وتوزيع البذار على الفلاحين بدير الزور
  • نقيب الفلاحين: المزارع أصبح من أصحاب الأملاك بعدما كان فقيرا ذليلا (فيديو)
  • نقيب الفلاحين: المزارع أصبح مليونيرًا من أصحاب الأملاك بعدما كان فقيرًا ذليلاً
  • نقيب الفلاحين يكشف أسباب ارتفاع الخضروات.. ويحدد موعد انخفاضها
  • بعد وصولها لـ ٤٠ جنيهًا.. نقيب الفلاحين يكشف عن مفاجأة بشأن أسعار الطماطم