عربي21:
2024-09-16@04:02:01 GMT

القسام تفجر نفقا مفخخا بقوة إسرائيلية شمال خانيونس

تاريخ النشر: 21st, August 2024 GMT

القسام تفجر نفقا مفخخا بقوة إسرائيلية شمال خانيونس

أعلنت "كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، الأربعاء، عن تفجير نفق بقوة عسكرية من جيش الاحتلال الإسرائيلي شمال مدينة خانيونس جنوبي قطاع غزة، وذلك في ظل استمرار المقاومة الفلسطينية في تصديها للاحتلال على كافة محاور القتال.

وقالت "القسام"، في بيان عبر قناتها على منصة "تلغرام"، "أكد مجاهدونا، بعد عودتهم من خطوط القتال، تفجير عين نفق فخخت مسبقا بعبوة في قوة صهيونية تقدمت للمكان".



وأضافت أن العملية أوقعت القوة الإسرائيلية "بين قتيل وجريح غرب منطقة الحاووزين غرب مدينة حمد شمال مدينة خانيونس جنوبي القطاع".


وفي وقت سابق الأربعاء، ذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية نقلا عن مسؤولين في جيش الاحتلال، أنه جرى استدعاء نحو 15 ألف جندي تم تسريحهم خلال تقليص سابق للقوات.

يأتي ذلك في ظل فشل الاحتلال الإسرائيلي في تحقيق أهداف عدوانه على قطاع غزة رغم مرور أكثر من 10 أشهر على اندلاع الحرب الدموية، بما في ذلك القضاء على حركة المقاومة الإسلامية "حماس" واستعادة الأسرى الإسرائيليين.

ولا تزال المقاومة الفلسطينية تعلن بوتيرة يومية عن قتل وإصابة جنود إسرائيليين، فضلا عن إطلاقها الصواريخ ضد مواقع للاحتلال بين الحين والآخر، الأمر الذي يؤكد احتفاظها بقدراتها الصاروخية على الرغم من الحرب المدمرة.

والاثنين، لقي ضابط في جيش الاحتلال الإسرائيلي حتفه وأصيب 6 جنود آخرين، بعد قيام طائرة حربية بقصفهم "بطريق الخطأ" جنوب قطاع غزة، حسب القناة "11" العبرية.

وبحسب رصد لبيانات جيش الاحتلال، فإن حصيلة القتلى في صفوف جنوده وضباطه منذ بداية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من تشرين الأول /أكتوبر الماضي، تجاوزت حاجز الـ691 قتيلا، أكثر من نصفهم لقوا حتفهم خلال المعارك البرية التي بدأت في 28 من الشهر ذاته.


وعلى صعيد الجرحى، فإن وزارة حرب الاحتلال اعترفت الأسبوع الماضي، بارتفاع عدد الجنود المصابين منذ بداية العدوان إلى 10 آلاف و56 جنديا.

ولليوم الـ320 على التوالي، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب المجازر المروعة، ضمن حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية ومراكز الإيواء.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان الوحشي المتواصل على قطاع غزة إلى ما يزيد على الـ40 ألف شهيد، وأكثر من 92 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية القسام حماس الاحتلال غزة حماس غزة الاحتلال القسام المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الاحتلال الإسرائیلی جیش الاحتلال قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

ارتباك إسرائيلي.. غالانت يزعم تفكيك حماس والحكومة تعترف بقوة المقاومة

حالة من التخبط يعيشها جيش الاحتلال الإسرائيلي من خلال البيانات التي يصدرها قادته، خلال الـ 24 ساعة الماضية، ففي الوقت الذي يعلن فيه وزير الحرب يوآف غالات عن وثيقة زعم خلالها أنها لقادة حماس تثبت خسائر الحركة، تطل علينا حكومة الاحتلال برسالة للمحكمة العليا قالت خلالها إن الجيش لا يزال يتعرض لمقاومة في غزة من تحت الأرض وفوقها.

وبحسب صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" العبرية كشف وزير الحرب يوآف غالات الأربعاء عن وثيقة زعم أنها من القائد السابق للواء خان يونس التابع لحركة حماس في جنوب غزة، رافع سلامة، كتبها وكانت موجهة إلى رئيس حركة حماس يحيى السنوار، والتي وصف فيها القائد "الوضع الصعب" الذي وجدت الحركة نفسها فيه.

وبحسب الفيديو الذى نشره وزير الحرب زعم أن سلامة كتب في الرسالة: "يرجى مراعاة ما يلي: نحن نحافظ على الأسلحة والمعدات المتبقية، حيث فقدنا 90-95 في المائة من قدراتنا الصاروخية؛ وفقدنا حوالي 60٪ من أسلحتنا الشخصية؛ لقد فقدنا ما لا يقل عن 65-70٪ من قاذفات الصواريخ المضادة للدبابات لدينا".


وتابع "الأهم من ذلك أننا فقدنا ما لا يقل عن 50٪ من مقاتلينا بين شهيد وجريح، ولم يتبق لنا الآن سوى 25٪. ووصلت نسبة الـ 25٪ المتبقية من عناصرنا إلى حالة لم تعد الناس تتسامح معهم، وأصبحوا محطمين على المستوى النفسي أو الجسدي".
בבסיס צה״ל בו נאספו מתחילת המלחמה מסמכים מהמאגרים הרגישים ביותר לחמאס, חשפתי היום את מסמכו של מח״ט חא׳ן יונס שחוסל ביולי האחרון אשר מתאר את מצבו הקשה של ארגון החמאס.

חמאס במצוקה אמיתית מהדרג הזוטר ועד הבכיר - נמשיך במאמץ ונגיע לכולם. pic.twitter.com/v5aQG79P34 — יואב גלנט - Yoav Gallant (@yoavgallant) September 11, 2024
في الوقت ذاته أفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية بأن الحكومة الإسرائيلية قالت للمحكمة العليا إن الجيش لا يزال يتعرض لمقاومة في غزة من تحت الأرض وفوقها.

وفي رد آخر على المحكمة العليا التي ناقشت الالتماس المحيط بمسألة المساعدات الإنسانية لسكان غزة، فإن "إسرائيل لا تحتفظ بسيطرة فعلية على الأرض داخل قطاع غزة، وحتى اليوم، تتمتع حماس بالقدرة على ممارسة صلاحياتها الحكومية في القطاع".


وجاء ذلك في رد إضافي على عريضة قدمتها منظمات من بينها "جيشا - مركز حماية الحق في التنقل"، و"جمعية الحقوق المدنية"، و"أطباء من أجل حقوق الإنسان". التي قدمت التماسا ضد الدولة بسبب الوضع الإنساني في قطاع غزة خلال الحرب.

وأشار الصحيفة العبرية إلى أن الرد المحدث للدولة، يؤكد أن "يمكن القول باختصار إن تواجد الجيش الإسرائيلي في هذا الوقت محدود، سواء من حيث طبيعته أو من حيث انتشاره في المناطق المحددة داخل قطاع غزة، بما لا يسمح بالرقابة الفعالة وممارسة السلطة الحكومية داخلها".

ووفقا للرد الحكومة فإن حماس تنشط مرة أخرى وأنه حتى اليوم، تتمتع حماس بالقدرة على ممارسة صلاحيات الحكم في القطاع وتواصل السعي لممارسة صلاحياتها أثناء الاستثمار العديد من الجهود والموارد، ويتم التعبير عن هذا الجهد على عدة مستويات أهمها: "رسم سياسة وتفعيل الآليات الأمنية وإنشاء أجهزة أمنية جديدة للتعامل مع النظام العام هدفها تولي المساعدات وتخصيصها لاحتياجات الحركة، وتدفق الأموال إلى القطاع، وتوزيع الرواتب وتوزيع المساعدات".

مقالات مشابهة

  • منذ بدء العدوان الإسرائيلي الغاشم على القطاع.. استشهاد وإصابة 136543 فلسطينيًا في “غزة”
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد ضحايا العداون الإسرائيلي لـ 41206 شهيدًا و95337 مصابًا
  • «القسام» تستهدف اللواء الغربي لـ الاحتلال شمال فلسطين
  • "القسام": أوقعنا قتلى وجرحى بصفوف الاحتلال خلال العدوان على طولكرم
  • مخطط الجنرالات.. خطة عسكرية إسرائيلية لتهجير سكان شمال قطاع غزة (فيديو)
  • ‏الجيش الإسرائيلي: رصد صاروخين أطلقا من شمال قطاع غزة تم اعتراض واحد منهما وسقط الآخر في المنطقة البحرية
  • «مخطط الجنرالات».. خطة عسكرية إسرائيلية لتهجير سكان شمال قطاع غزة
  • استشهاد 5 فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي شمال قطاع غزة
  • حصيلة الدمار في الضفة بعد العدوان الإسرائيلي.. إعلان طولكرم منطقة منكوبة
  • ارتباك إسرائيلي.. غالانت يزعم تفكيك حماس والحكومة تعترف بقوة المقاومة