الصين – يستعد الاتحاد الأوروبي لفرض رسوم جمركية باهظة على السيارات الكهربائية من الصين لمدة 5 سنوات، حسب المفوضية الأوروبية أمس الثلاثاء.

وتقول بروكسل إن الرسوم التي تقترب من تطبيقها على السيارات الكهربائية المصنعة في الصين جاءت ردا على الدعم المالي الذي تقدمه بكين لمصنعي السيارات الكهربائية الصينية.

ويوم أمس الثلاثاء، نشرت المفوضية الأوروبية تفاصيل عن الرسوم الجمركية التي تخطط لفرضها مع تعديل طفيف نحو الانخفاض عن رسوم سابقة فرضت بشكل مؤقت.

بالنسبة لسيارات “تسلا” المصنعة في الصين، ستكون الرسوم الجمركية عند 9%، وبالنسبة لشركة “بي واي دي أوتو” (BYD) ومعظم الشركات الصينية المتعاونة مع بروكسل ستتراوح الرسوم ما بين 17% و21%.

أما الشركات الصينية الأخرى، التي رفضت تقديم بيانات عن حجم الدعم المالي الذي تلقته من الحكومة الصينية، ستكون الرسوم الجمركية 36% أي أكثر من ثلث سعر السيارة.

وستضاف هذه الرسوم الجمركية إلى أخرى نسبتها 10% مطبقة أساسا على السيارات المصنعة في الصين، ومن المقرر أن تدخل الرسوم الجمركية الجديدة (36%) في أكتوبر المقبل في حال موافقة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

وستحل هذه الرسوم الجديدة مكان رسوم مؤقتة بنسبة 38% تم فرضها في يوليو الماضي، والتي أثارت امتعاض بكين، التي تقدمت بشكوى إلى منظمة التجارة العالمية.

وتزعم المفوضية الأوروبية أن هذه التدابير ينبغي لها تحييد “مخاطر الضرر الاقتصادي” التي قد يتعرض لها المصنعون الأوروبيون بسبب “الإعانات الضخمة وغير العادلة” التي تقدمها السلطات الصينية للعلامات التجارية الصينية.

المصدر: وسائل إعلام روسية

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الرسوم الجمرکیة

إقرأ أيضاً:

خطة لتعزيز نشر السيارات الكهربائية في باكستان

اقرأ في هذا المقال

تخطط باكستان لتوزيع الدراجات الكهربائية على الطلاب المتفوقين في المدارس الحكومية رئيس الحكومة الباكستانية يوجه إلى تطوير نموذج مالي شامل للسيارات الكهربائية باكستان تعاني ندرةً في أعداد محطات شحن السيارات الكهربائية إعداد خُطة شاملة لتعزيز النقل العام الكهربائي في إسلام آباد

يحظى قطاع السيارات الكهربائية في باكستان بأهمية حكومية متزايدة؛ بهدف إزالة الانبعاثات من قطاع النقل، ضمن خُطةٍ أوسع لتحقيق أهدافها المناخية الطموحة.

وعقد رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف، اجتماعًا وزاريًا، اليوم السبت 14 سبتمبر/أيلول (2024)، لعرض تفاصيل خطة تستهدف من خلالها الرامية للنهوض بقطاع المركبات الكهربائية في البلد الواقع جنوب آسيا.

وتبرُز السيارات الكهربائية قطاعًا متناميًا في باكستان، يتمتع بإمكانات كبيرة لإحداث تحول جذري في صناعة النقل بالبلاد.

لكن وفق متابعات لمنصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، لا يزال هناك العديد من التحديات التي تعترض ازدهار قطاع السيارات الكهربائية في باكستان؛ أبرزها عدم توافر البنية التحتية للشحن بالشكل الكافي، وهو ما بدأت إسلام آباد تعمل عليه مؤخرًا عبر استحداث السياسات المحفزة لتطوير المزيد من محطات شحن المركبات منخفضة الانبعاثات.

أولوية السيارات الكهربائية في باكستان

قال رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف، إن حكومته تمنح أولوية للإجراءات الرامية لتعزيز نشر السيارات الكهربائية في البلاد، وفق ما نشرته صحيفة إكسبريس تربيون الباكستانية.

ووجّه شريف الحكومة إلى تطوير نموذج مالي شامل للسيارات الكهربائية، قائلًا إن السيارات الكهربائية ستوفر نقدًا أجنبيًا ضخمًا لإسلام آباد عبر خفض واردات البنزين والديزل، إلى جانب كونها صديقة للبيئة، خلال تصريحات أدلى بها في مؤتمر صحفي حول المركبات منخفضة الانبعاثات.

ووجّه شريف إلى ضرورة إجراء مشاورات مع وزارة المالية وبنك باكستان (البنك المركزي) بشأن تلك المبادرة، مطالبًا بإدخال تحسينات في لوائح التراخيص ذات الصلة بإنتاج المركبات الكهربائية في البلاد.

كما وجّه إلى ضرورة تقديم نموذج مالي شامل للسيارات الكهربائية، مؤكدًا ضرورة التشاور مع جميع محافظات البلاد والوحدات الفيدرالية وأصحاب المصلحة بخصوص سياسة السيارات الكهربائية في باكستان.

رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف – الصورة من timesofindia توزيع دراجات كهربائية

أعلن رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف، أن هناك دراجات كهربائية ستُوزع على الطلاب المتفوقين في المدارس الحكومية، على غرار خُطط توزيع أجهزة الحاسب المحمول (اللابتوب) على الطلاب.

وعلاوة على ذلك أصدر شريف تعليماته لجميع الوزارات الفيدرالية بشراء الدراجات الكهربائية فقط للمؤسسات الحكومية الفيدرالية للمساعدة على توفير النقد الوطني.

ووجه شريف هيئة تطوير رأس المال (the Capital Development Authority) لإعداد خُطة شاملة لتعزيز منظومة النقل العام الكهربائي في العاصمة الباكستانية إسلام آباد.

أول سيارة منتجة محليًا

خلال اجتماع رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف، كُشِفَ عن إصدار 49 ترخيصًا لإنتاج مركبتين كهربائيتين ثنائيتي العجلات، و3 مركبات كهربائية ثلاثية العجلات منذ عام 2022، إلى جانب دخول 25 مصنعًا حيز الإنتاج.

كما صدرت أول رخصة لإنتاج المركبات الكهربائية رباعية العجلات محليًا في سبتمبر/أيلول (2024)، ومن المتوقع طرح أول سيارة كهربائية مصنعة محليًا بحلول ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وتوجد في باكستان 45 ألف مركبة كهربائية ثنائية العجلات وثلاثية العجلات إلى جانب 2600 مركبة كهربائية، بحسب معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وعلاوة على ذلك ستُمنَح أولوية إلى مسألة نشر محطات شحن المركبات الكهربائية على طول الطرق السريعة، وطريق “جي تي” والطريق السريع الوطني 5 والطريق السريع الوطني 65، و70.

دراجات كهربائية – الصورة من blog.olx.com.pk بي واي دي في باكستان

قالت شركة بي واي دي باكستان، المكوَّنة من شراكة بين مصنعة السيارات الصينية “بي واي دي” ونظيرتها الباكستانية ميغا موتورز (Mega Motors) إن ما يصل إلى 50% من جميع السيارات المبيعة في باكستان بحلول نهاية عام 2030 ستكون كهربائية بشكل أو بآخر، اتساقًا مع الأهداف العالمية.

وفي شهر أغسطس/آب (2024) أعلنت “بي واي دي” المدعومة من قِبل قطب الأعمال والملياردير الأميركي وارن بافيت، اقتحامها سوق السيارات في البلد الواقع جنوب آسيا.

وأعلنت “بي واي دي باكستان” خُططًا لافتتاح مصنع تجميع سيارات في باكستان خلال بداية عام 2026، مضيفةً أنها ستطرح مركبات للبيع في وقت لاحق من العام الحالي (2024)، بعد طرح 3 طُرز في أغسطس/آب (2024).

ويُعد هذا المستهدف طموحًا بالنسبة لقطاع السيارات الباكستاني الذي تهيمن عليه شركات تصنيع السيارات اليابانية تويوتا وهوندا وسوزوكي.

وشهدت مبيعات سوق السيارات الباكستانية هبوطًا تاريخيًا هو الأدنى في 15 عامًا، خلال السنة المالية الممتدة إلى يونيو/حزيران (2024)، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

تحديات قائمة

على الرغم من كل المؤشرات الواعدة على نمو قطاع السيارات الكهربائية في باكستان؛ فإنه تبقى هناك مجموعة من التحديات التي تعرقل مناخ الاستثمار في تلك الصناعة المهمة، ومن ثَم تقيد انتشارها في البلد البالغ تعداد سكانه قرابة ربع مليون نسمة.

وتأتي ندرة محطات شحن المركبات الكهربائية الموزعة في باكستان على رأس قائمة التحديات المذكورة، والتي تدفع المشترين المحتملين إلى الإحجام عن اقتناء تلك المركبات منخفضة الانبعاثات.

وعلى الرغم من أن بعض الأفراد بدأوا في شراء السيارات الكهربائية بوصفه خيارًا ثانيًا أو ثالثًا؛ فإن الكثيرين يترددون في التحول الكامل بسبب هذا السبب المذكور تحديدًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
Source link مرتبط

مقالات مشابهة

  • الفرنسي تييري بريتون يعلن استقالته بشكل مفاجئ من المفوضية الأوروبية
  • شروط ورسوم تجديد الإقامة في السعودية لمدة سنة بعد رفع الأسعار 2024
  • خطة لتعزيز نشر السيارات الكهربائية في باكستان
  • واشنطن تفرض زيادة بنسبة 100% على رسوم السيارات الكهربائية الصينية
  • الصين تعترض على رفع أميركا رسوما جمركية على سياراتها الكهربائية
  • أمريكا تخوض حربا تجارية خاطئة مع الصين تؤثر على الوظائف.. كيف ذلك؟
  • رويترز: المفوضية الأوروبية اقترحت خيارات لتمديد تجميد الأصول الروسية
  • أمريكا تفرض رسومًا 100% على السيارات الكهربائية الصينية
  • أمريكا تفرض رسوماً 100% على السيارات الكهربائية الصينية
  • واشنطن تعلن زيادة بنسبة 100% على رسوم السيارات الكهربائية الصينية