إنجلترا – سجلت أسعار الذهب ارتفاعا جديدا في التعاملات امس، الثلاثاء، حيث دفعت الآمال المتزايدة بخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة، المستثمرين إلى شراء مزيد من المعدن النفيس.

وارتفع السعر الفوري للذهب إلى مستوى قياسي بلغ 2522.99 دولارا صباح الثلاثاء، بزيادة 0.7 بالمئة عن إغلاق جلسة الاثنين.

وأرجع محللو وول ستريت الارتفاع إلى احتمال خفض أسعار الفائدة من قبل البنوك المركزية، بقيادة بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

وتميل أسعار الفائدة المنخفضة إلى تقليل إغراء السندات والأسهم لأنها تقلل من العائدات المحتملة، وقد دفع ذلك العديد من المستثمرين إلى وضع رهاناتهم على ارتفاع أسعار الذهب.

وتقتصر الاستخدامات العملية للذهب بشكل أساسي على المجوهرات وبعض الأجهزة الإلكترونية، بينما لا تقدم العقود أي عائدات باستثناء إمكانية ارتفاع الأسعار في المستقبل.

ومع ذلك، ينظر إليه المستثمرون على أنه ملاذ آمن خلال الأوقات الاقتصادية والجيوسياسية المضطربة.

ويبدو أن رد الفعل على الحربين في أوكرانيا وغزة كان عاملاً وراء زيادة قيمته على مدى العامين الماضيين، حتى مع ارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية من أدنى مستوياتها التاريخية إلى أعلى مستوياتها في 23 عاما.

وارتفعت أسعار الذهب بمقدار الثلثين منذ نهاية 2019. ومع ذلك، فقد جاء الكثير من هذا المكسب منذ بداية مارس/ آذار من هذا العام، بمساعدة التوقعات المتزايدة بخفض أسعار الفائدة.

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: أسعار الفائدة

إقرأ أيضاً:

عاجل: الذهب يسجل قفزة تاريخية بفعل ضعف الدولار وتوقعات بتخفيض الفائدة

عاجل: الذهب يسجل قفزة تاريخية بفعل ضعف الدولار وتوقعات بتخفيض الفائدة.. سجلت أسعار الذهب اليوم الاثنين رقمًا قياسيًا جديدًا، حيث صعدت بنسبة 0.4% لتبلغ 2585.54 دولار للأونصة، مع تحقيقها أعلى مستوى في وقت سابق من اليوم عند 2588.81 دولار. يأتي هذا الارتفاع الكبير بدعم من تراجع قيمة الدولار وتوقعات بخفض أكبر من المتوقع لأسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي خلال اجتماعه المرتقب هذا الأسبوع.

عاجل: الذهب يسجل قفزة تاريخية بفعل ضعف الدولار وتوقعات بتخفيض الفائدة

في الوقت نفسه، زادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب بنسبة 0.1% لتصل إلى 2613.40 دولار للأونصة. كما شهد مؤشر الدولار انخفاضًا بنسبة 0.2%، مما جعل الذهب أكثر جاذبية للمستثمرين الذين يحملون عملات أخرى.

يترقب السوق بفارغ الصبر قرار البنك المركزي الأمريكي بشأن أسعار الفائدة، المتوقع أن يُعلن عنه في 17 و18 سبتمبر، بالإضافة إلى قرارات مماثلة من بنك إنجلترا وبنك اليابان.

وإلى جانب الذهب، سجلت المعادن النفيسة الأخرى أيضًا زيادات ملحوظة. فقد ارتفعت الفضة بنسبة 1% لتصل إلى 30.95 دولار للأونصة، وهو أعلى مستوى لها في شهرين. كما شهد البلاتين زيادة بنسبة 0.5% ليبلغ 1000.35 دولار للأونصة، وارتفع البلاديوم بنسبة 0.1% ليصل إلى 1069.52 دولار للأونصة.

مقالات مشابهة

  • «جولد بيليون»: أسعار الذهب عالميا ترتفع 0.3% برقم تاريخي عند 2589 دولارا
  • ارتفاع أسعار النفط في التعاملات الآسيوية.. توقعات بخفض أسعار الفائدة الأمريكية
  • الذهب يسطر تاريخ جديدًا عالميًا عند 2589 دولارًا
  • جولد بيليون: الذهب يسطر تاريخا جديدا عالميًا عند 2589 دولارًا
  • الذهب يحقق قفزة تاريخية في ظل ضعف الدولار وتوقعات بتخفيض الفائدة
  • عاجل: الذهب يسجل قفزة تاريخية بفعل ضعف الدولار وتوقعات بتخفيض الفائدة
  • ضعف الدولار وخفض الفائدة الأمريكية يقودان أسعار الذهب لأعلى مستوياتها على الإطلاق
  • الذهب يسجل أعلى مستوياته وسط توقعات بخفض الفائدة الأمريكية
  • ارتفاع سعر النفط مع انتظار خفض أسعار الفائدة الأمريكية
  • 85 جنيهًا ارتفاعًا في أسعار الذهب بالأسواق المحلية خلال أسبوع