انخفضت أسعار النفط، الأربعاء 21 أغسطس، بفعل تقديرات تظهر زيادة  مخزونات الخام الأمريكية وتوقعات بانحسار التوتر في الشرق الأوسط بعد جولة للوسطاء في المنطقة.
 

             
اسعار النفط اليوم

 

هبطت العقود الآجلة لخام برنت تسعة سنتات أو 0.1% إلى 77.11 دولار للبرميل، وهبط خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 12 سنتًا أو 0.

2% إلى 73.05 دولار للبرميل.
             
وصعدت مخزونات النفط الخام الأميركية الأسبوع الماضي بنحو 347 ألف برميل، حسب مصادر في السوق نقلا عن أرقام معهد البترول الأميركي أمس.

 

ولكن المصادر أفادت بأن مخزونات البنزين انخفضت بنحو 1.043 مليون برميل ونواتج التقطير بواقع 2.247 مليون برميل.
 

والولايات المتحدة هي أكبر منتج ومستهلك للنفط في العالم، وتشير المخزونات المتزايدة إلى فائض في المعروض قد يهبط بالأسعار.
             
ومن المقرر أن تصدر الحكومة الأمريكية تقديرات رسمية للمخزونات اليوم الأربعاء.
             
وفي الوقت نفسه، اختتم وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن زيارة إلى الشرق الأوسط بهدف المساعدة في التوسط في اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.
             
واكد بلينكن والوسطاء من مصر وقطر الآمال في "اقتراح سد الفجوات" الأميركي، الذي قد يقلص التباينات في مواقف الجانبين في الحرب المستمرة منذ عشرة أشهر.

 

تحذيرات.. مشروبات الطاقة خطيرة والقهوة مفيدة إذا تناولت باعتدال تراجع طفيف في سعر الريال السعودي مقابل الجنيه المصري اليوم الأربعاء 21 أغسطس 2024

ومع ذلك، فإن ضعف الدولار الأمريكي (USD) والتوقعات بأن يقوم بنك الاحتياطي الفيدرالي (Federal Reserve ) على الأرجح بخفض أسعار الفائدة في سبتمبر قد يدعمان المعدن الأصفر.

 

وقد يوفر ضعف الدولار الأمريكي وسط توقعات بتخفيف السياسة النقدية من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي قبل ندوة جاكسون هول بعض الدعم للمعدن النفيس لأنه يجعل الذهب أكثر جاذبية لحاملي العملات الأخرى.

 

حددت الأسواق احتمالية بنسبة 67.5٪ لقيام بنك الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس (bps) في سبتمبر، وفقًا لأداة CME FedWatch.

 

وقال محللون: "الدوافع الأساسية لتحرك سعر الذهب هي الطلب على الاستثمار المالي، وخاصة مع تحسن شراء صناديق الاستثمار المتداولة وتحسن المشاعر بشكل عام مع بدء توقعات دورة تخفيف بنك الاحتياطي الفيدرالي في سبتمبر".

وسيراقب المتداولون عن كثب خطاب رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي باول في ندوة جاكسون هول يوم الجمعة للحصول على المزيد من الإشارات بشأن خفض أسعار الفائدة.

 

وقد ترفع التعليقات الحمائمية من مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي المعدن الأصفر بشكل أكبر. علاوة على ذلك، قد تعزز التوترات الجيوسياسية المستمرة في الشرق الأوسط الطلب على الأصول الآمنة، مما يفيد سعر الذهب.

 

من ناحية أخرى، قد تحد علامات ضعف الطلب المادي في الصين من ارتفاع الذهب وأظهرت البيانات أن واردات البلاد من المعدن النفيس في يوليو انخفضت بنسبة 24٪ إلى 44.6 طن، وهو أدنى مستوى في أكثر من عامين وقد يثقل الاقتصاد البطيء في الصين على المعدن النفيس حيث تعد الصين أكبر منتج ومستهلك للذهب. 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: العقود الآجلة لخام برنت السياسة النقدية الولايات المتحدة خام غرب تكساس الوسيط خام غرب تكساس الوسيط الأميركي خام غرب تكساس

إقرأ أيضاً:

لليوم الثالث.. ارتفاع أسعار النفط واتجاه لتحقيق أول أرباح أسبوعية

ارتفعت أسعار النفط الخام للجلسة الثالثة على الترتيب، بتداولات نهاية الأسبوع، مع تزايد تفاؤل أسواق الطاقة حول تعافي الطلب الصيني والأمريكي على النفط الخام ما عزز ارتفاع الأسعار بنهاية المطاف.

 

وفي هذا الصدد، أفادت تقارير لوكالة بلومبيرج بأن الصين تستعد لخفض أسعار الفائدة على أكثر من 5 تريليونات دولار من الرهون العقارية المستحقة في وقت مبكر من هذا الشهر.

 

استمرار تراجع سعر الدولار أمام الجنيه المصري| اعرف وصل كام؟


 

وبالتالي، قد يحصل بعض مالكي المنازل على ما يصل إلى 50 نقطة أساس من التخفيض الفوري لأسعار الفائدة، وهو ما قد يساهم في دعم قطاع العقارات الصيني المتعثر بالفعل، وبالتالي، قد تدعم هذه الإجراءات المحتملة تعافي النشاط الاقتصادي الثاني.

 

ونتيجة لذلك، من المرجح أن يزدهر الطلب الصيني على النفط الخام –حيث تعد الجمهورية الشعبية أكبر مستورد عالمي للخام- الأمر الذي غذى تفاؤل الأسواق بشأن مستقبل الطلب على النفط.

 

وعلى صعيد الطلب النفطي أيضاً، ساهم ارتفاع تسعير الأسواق لاحتمالية خفض الفيدرالي الأمريكي لسعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس؛ في تغذية تفاؤل أسواق الطاقة بشأن ازدهار الطلب الأمريكي على النفط الخام.

 

وفي هذا الصدد، أظهرت أداة تتبع أسعار الفائدة الفيدرالية لمجموعة CME أن الأسواق ترى فرصة بنحو 39% بأن يخفض الفيدرالي الأمريكي الفائدة بمقدار 0.50% باجتماعه الذي سينعقد الأسبوع المقبل، وهو ما قد يقدم دفعة للاقتصاد الأمريكي، وبالتالي، الطلب على النفط باعتبار أن الولايات المتحدة تتصدر قائمة البلدان الأعلى استهلاكا للخام.

 

الأداء اليومي والأسبوعي لتحركات النفط

على صعيد تداولات يوم الجمعة، ارتفعت الأسعار الفورية لخام برنت بنحو 0.87% لتصل إلى 72.29 دولار للبرميل، وكذلك، سجلت الأسعار الفورية لعقود خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي ارتفاعاً بحوالي 0.90% إلى 69.966 دولار للبرميل.

 

أما عن الأداء الأسبوعي، يبدو أن النفط الخام في الطريق لتحقيق أرباح أسبوعية طفيفة؛ حيث بلغت إجمالي أرباح الخام منذ بداية تداولات الأسبوع وحتى الآن نحو 1.49% لخام برنت، وحوالي 2.08% للخام الأمريكي.

 

 

لمزيد من الاخبار إضغط هنا 

مقالات مشابهة

  • استقرار أسعار النفط مع تراجع صادرات الخام الليبية
  • انخفاض عوائد سندات الخزانة الأمريكية وسط ترقب قرار الفيدرالي الأمريكي
  • الذهب يصعد قمة تاريخية.. والنفط يستقرمع تراجع صادرات الخام الليبية
  • ارتفاع سعر النفط مع انتظار خفض أسعار الفائدة الأمريكية
  • صعود أسعار الذهب في مصر: موجة جديدة من الارتفاعات اليوم 15 سبتمبر 2024
  • أويل برايس: انخفاض كبير في صادرات النفط الليبي
  • انخفاض مفاجئ في المعدن الأصفر.. سعر الذهب اليوم السبت 14 سبتمبر 2024
  • ارتفاع أسعار الذهب في بغداد و اربيل بالتزامن مع صعود الدولار
  • الدولار يتراجع وأسعار الذهب ترتفع إلى مستويات قياسية مع تزايد التوقعات بشأن قرار الاحتياطي الفيدرالي
  • لليوم الثالث.. ارتفاع أسعار النفط واتجاه لتحقيق أول أرباح أسبوعية