الاقتصاد نيوز - متابعة

جهزت شركة سوناطراك أول شحنة وقود من الجزائر لإنقاذ لبنان من أزمة انقطاع الكهرباء التي تعرضت لها بيروت مطلع الأسبوع الجاري، بعد نفاد مخزونات "الديزل" من محطات الكهرباء.

ومن المقرر أن تنطلق شحنة الفيول (الديزل الأحمر) الجزائري، غدًا الخميس 22 أغسطس/آب (2024)، من ميناء سكيكدة النفطي.

وأعلنت شركة سوناطراك أن أول شحنة وقود من الجزائر إلى لبنان تأتي تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالمجيد تبون لدعم لبنان في الأزمة التي يعاني منها حاليًا.

وتأتي مبادرة الجزائر لمساندة لبنان على تجاوز أزمته الحالية، من خلال تأمين مادة الفيول "الديزل الأحمر" اللازمة لتشغيل محطات الكهرباء ، في خطوة تعكس عمق العلاقات الثنائية بين البلدين.

أول شحنة وقود من الجزائر إلى لبنان

أشارت سوناطراك إلى أن الشحنة تمّ تجهيزها في ميناء سكيكدة النفطي، وتُقدَّر بنحو 30 ألف طن من مادة الفيول "الديزل الأحمر بمرحلة أولى، وستُشحن إلى لبنان عبر الناقلة "إينيكر"، والتي ستنطلق يوم 22 أغسطس/آب الجاري باتجاه لبنان.

تهدف العملية إلى الوقوف بجانب لبنان في الظروف الصعبة، من خلال تزويده الفوري بكميات من الوقود من أجل تشغيل محطات توليد الطاقة الكهربائية وإعادة التيار الكهربائي في البلاد.

تترجم المبادرة التزام سوناطراك بدعم قرارات الدولة الجزائرية، وتعزيز الروابط الأخوية مع لبنان، مما يعكس روح التعاون والتضامن بين البلدين.

وكان الرئيس عبدالمجيد تبون قد أصدر يوم الأحد 18 أغسطس/آب قرارًا بدعم لبنان في الظروف العصيبة التي يمر بها، من خلال تزويده بكميات وفيرة من الوقود.

وأشاد وزير الطاقة اللبناني وليد فياض بموقف الجزائر لدعم لبنان بتأمين جزء من احتياجاته من الوقود لحل أزمة انقطاع الكهرباء، قائلًا: "نتفق مع الجزائريين على ضوابط ومعايير الهبة، أي الكمية والنوعية، فنحن بحاجة إلى نوعين من ناحية "الديزل الأحمر" لدير عمار والزهراني، ومن ناحية ثانية، نحن بحاجة إلى زيت الوقود لمعملَي الزوق والجية".

أزمة الكهرباء في لبنان

كلّف الرئيس الجزائري الوزير الأول نذير العرباوي بالتواصل مع رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، لإبلاغه بقرار تزويد بلاده -فورًا- بكميات من "الفيول"، لتشغيل محطات توليد الطاقة الكهربائية المتوقفة عن العمل.

وأبلغ الوزير الأول في الجزائر نذير العرباوي، رئيس الحكومة المؤقتة نجيب ميقاتي، بأن رئيس الجمهورية عبدالمجيد تبون قرر إرسال كميات من النفط والوقود فورًا إلى بيروت، ضمن مساعي بلاده لحلّ الأزمة في البلد الشقيق، وفق ما جاء في بيان للحكومة اللبنانية.

وقال وزير الطاقة والمياه اللبناني وليد فياض، إن وزارته تعمل مع الجانب الجزائري بخصوص شحنات الوقود المقرر إرسالها إلى بيروت بأقرب وقت، موضحًا سعي لبنان لاستيراد الديزل الأحمر "الغاز أويل"، وزيت الوقود الثقيل من الجزائر، وليس النفط الخام، على خلفية عدم امتلاك لبنان مصافي لتكرير النفط الخام.

وكانت مؤسسة كهرباء لبنان قد أعلنت، يوم السبت 17 أغسطس/آب، نفاد كميات الوقود في مخازنها ولدى محطات توليد الكهرباء، الأمر الذي أوقف التيار كليًا عن جميع أراضي الدولة، بما في ذلك المرافق الأساسية، مثل المطار والسجون والميناء ومحطات المياه والصرف الصحي.

يشار إلى أن لبنان يعاني أزمة في قطاع الكهرباء منذ نحو 30 عامًا، ولكنها تعمّقت منذ 4 سنوات، بعد الأزمة الاقتصادية التي ضربت بيروت، وجعلت حكوماتها المتعاقبة غير قادرة على توفير ثمنه لتشغيل محطات الكهرباء.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار الدیزل الأحمر أغسطس آب

إقرأ أيضاً:

شاهد بالفيديو.. رجل سوداني يثير سخرية الجمهور بعد ظهوره بــ(العراقي) داخل إحدى محطات الوقود في لوس أنجلوس وساخرون: (اللبس السوداني جميل لكن ما لدرجة تمشي عريان ياعمو)

أثار رجل سوداني, سخرية جمهور مواقع التواصل الاجتماعي ببلاده, وذلك على خلفية ظهوره في مقطع فيديو متداول على نطاق واسع.

ووفقاً لما شاهد محرر موقع النيلين, فقد قام سوداني بمدينة لوس أنجلوس بالولايات المتحدة الأمريكية بتصوير أحد مواطنيه داخل محطة وقود بالمدينة التي تقع في ولاية كاليفورنيا.

وظهر الرجل وهو نازل من سيارته ليزودها بالوقود داخل إحدى المحطات وهو يرتدي الزي السوداني الخفيف “العراقي”.

ووفقاً لمتابعات محرر موقع النيلين, لتعليقات المتابعين فقد أطلق عدد منهم تعليق ساخرة على شاكلة تعليق أحدهم قال فيه: (اللبس السوداني جميل لكن ما لدرجة تمشي عريان ياعمو).

محمد عثمان _ الخرطوم

النيلين

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • البريقة: تزويد شاحنات وقود الديزل لتوزيعها على محطات طبرق
  • شركة البريقة تعلن البدء بضخ وقود الديزل إلى محطات مدينة طبرق وضواحيها
  • إستلام أول شحنة لمضخات محطات تحلية مياه البحر
  • شاهد بالفيديو.. رجل سوداني يثير سخرية الجمهور بعد ظهوره بــ(العراقي) داخل إحدى محطات الوقود في لوس أنجلوس وساخرون: (اللبس السوداني جميل لكن ما لدرجة تمشي عريان ياعمو)
  • محاولات لإنقاذ ناقلة نفط استهدفها الحوثيون في البحر الأحمر
  • تحسن ملحوظ في خدمة الكهرباء في ساحل حضرموت
  • اتفاق غير معلن.. نقاط القبائل تسمح بمرور وقود كهرباء ساحل حضرموت
  • جهود لإنقاذ ناقلة النفط المستهدفة في البحر الأحمر ورفض لاستغلال الحوثيين
  • محافظ أسيوط: ضبط 3 محطات تتلاعب في العدادات بمركز ديروط   
  • الكهرباء: اعتماد الدورة المركّبة في جميع المحطات