أكدت رشا عبد العال، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، تطلع مصر لزيادة أعداد المستثمرين الصينيين فيها عبر تهيئة مناخ استثماري جاذب، مشيرة في كلمة خلال بعنوان مؤتمر السياسات الضريبية في مصر، نظمته غرفة التجارة الصينية في القاهرة، بالتعاون مع مصلحة الضرائب المصرية، إلى أن عدد الشركات الصينية في مصر وصل إلى 2066 شركة، باستثمارات إجمالية 8 مليارات دولار، كما أكدت الالتزام بتطبيق توجيهات وزير المالية بالتيسير على المستثمرين، وتسهيل الإجراءات وإزالة المعوقات والتحديات الضريبية، تماشيا مع سياسة الدولة لتشجيع الاستثمار، وقدمت الشكر لسفير الصين في القاهرة، وغرفة التجارة الصينية على تنظيم المؤتمر.

 السلطة التشريعية تعمل على تبسيط التشريعات الضريبية

وأضافت رئيس مصلحة الضرائب أن مصر تسعى إلى جذب المزيد من  الاستثمارات الصينية، بإنشاء المنطقة الاقتصادية ذات الطبيعة الخاصة، والصادرة بالقانون رقم 83 لسنة 2002، على غرار المنطقة الاقتصادية المقامة في الصين، موضحة أن غالبية الأنشطة المقامة في المنطقة الاقتصادية ذات الطبيعة الخاصة هي لشركات صينية تعمل في المجالات الصناعية وتكنولوجيا المعلومات، وتتمتع بأسعار ضريبية تفضيلية عن الشركات الموجودة في مناطق أخرى.

وشددت على سعي مصلحة الضرائب المصرية إلى استقرار المراكز المالية للشركات من خلال ثبات السياسات الضريبية، موضحة أن السلطة التشريعية في مصر تعمل على تبسيط التشريعات الضريبية التي تتسم بالوضوح واليقين والعدالة، كما أشارت إلى سعي الدولة لإدخال مصادر الطاقة المتجددة والصديقة للبيئة من خلال إصدار تشريعات ضريبية تساعد على جذب رؤوس الأموال الخارجية، للعمل في هذه القطاعات، ومنها الشركات الخاصة بتوليد الطاقة من الهيدروجين الأخضر.

الإعلان عن وثيقة السياسات الضريبية قريبا 

وعن جهود الدولة لدمج الاقتصاد غير الرسمي، أشارت رئيس مصلحة الضرائب إلى تنفيذ المنظومات الالكترونية مثل الفاتورة الإلكترونية والإيصال الإلكتروني، بالإضافة لميكنة إجراءات العمل الضريبي، إذ تسعى المصلحة لأن تكون فى مصاف المصالح الإيرادية على مستوى العالم في تبسيط وتسهيل الاجراءات الضريبية.

وأوضحت أن الفترة المقبلة ستشهد الإعلان عن حزمة من الإصلاحات الضريبية لحل المشكلات التي تواجه المجتمع الضريبي، والاعلان أيضا عن وثيقة السياسات الضريبية التي تتسم بالتأكيد على ثبات السياسة الضريبية في الفترة المقبلة، ومن المقرر طرحها للحوار المجتمعي قبل اعتمادها، كما أشارت إلى تقديم كامل الدعم للمستثمرين الصينيين في مصر، وتذليل أي عقبات تواجههم، خاصة الضريبية.

الشركات الصينية توفر 150 ألف فرصة عمل في مصر

من جهته، توجه نائب رئيس غرفة التجارة الصينية في مصر، والممثل العام لمكتب سينوبك التمثيلي في أفريقيا، بالشكر لوزير المالية ورئيس مصلحة الضرائب المصرية، على ترحيبهم بعقد اللقاء، فيما استعرض وضع الشركات الصينية في مصر، مشيرا إلى وجود أكثر من 2000 شركة صينية في مصر توفر نحو 150 ألف فرصة عمل.

وأضاف أن مصر أطلقت 8 استراتيجيات اقتصادية وطنية واسعة ومتعمقة لتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة، وتعزيز جذب الاستثمار الأجنبي، بالإضافة لإطلاق سلسلة من السياسات الاقتصادية والمالية لدعم مجالات الزراعة والطاقة والصناعة والاتصالات والكهرباء والنقل، وسلسلة من السياسات والأهداف لتعزيز التجارة الخارجية والتنمية، وتعزيز تنمية المنطقة الاقتصادية في قناة السويس، ما يجذب المزيد من الشركات الصينية للاستثمار في مصر، على حد قوله.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الضرائب مصلحة الضرائب الفاتورة الالكترونية الاقتصاد الرسمي مصلحة الضرائب المصریة المنطقة الاقتصادیة رئیس مصلحة الضرائب السیاسات الضریبیة الشرکات الصینیة الصینیة فی فی مصر

إقرأ أيضاً:

الضرائب: حزمة التسهيلات الضريبية تشمل كل الممولين والأنشطة

أعلنت رشا عبد العال رئيس مصلحة الضرائب، فتح صفحة جديدة مع رجال الأعمال والمستثمرين ورواد الأعمال ورجال الصناعة والتجارة ومختلف فئات المجتمع الضريبي، لتعزيز الثقة وتغيير الصورة الذهنية وتحقيق الشفافية والعدالة. 

التسهيلات تشمل كل الأوعية الضريبية

وأشارت إلى أن حزمة التسهيلات الضريبية المعلن عنها هي حزمة كبيرة وضخمة بها الكثير من التسهيلات الضريبية، والتي تشمل كل الأوعية الضريبية والأنشطة والممولين، مع اختلاف حجم أعمالهم.

وأشارت إلى أنه خلال الأربعة أسابيع المقبلة، سيجرى الإعلان في كل أسبوع عن مجموعة من بنود التسهيلات الضريبية بشكل تفصيلي، لمناقشتها وشرحها، مع إجراء الحوار المجتمعي اللازم لها، موضحة أنه بمجرد الانتهاء من نشر تفاصيل حزمة التسهيلات سيجرى الإعلان عن استراتيجية السياسات الضريبية. 

وأوضحت أنه من ضمن حزمة التسهيلات الضريبية، جرى عمل منظومة متكاملة للممولين الذين لا يتجاوز حجم أعمالهم 15 مليون جنيه سنويا، ولكل الأوعية الضريبية الدخل والقيمة المضافة والدمغة ورسم التنمية وتوزيعات الأرباح.

وتابعت: «نحن نستهدف أن نرسل رسالة طمأنة إلى القطاع غير الرسمي، أنك بانضمامك إلى المنظومة الرسمية طواعية سوف نتغاضى عن كل تعاملاتك التجارية أو الخدمية التى قمت بها قبل إنضمامك لمنظومة الإقتصاد الرسمى، وستكون كافة الالتزامات الضريبية واضحة و بشكل سهل ومبسط جدا».

صفحة جديدة مع رجال الأعمال والمستثمرين

وأشارت إلى أنه أيضا من ضمن التسهيلات الضريبية التي تؤكد على رغبتنا الصادقة لفتح صفحة جديدة مع الممولي،ن أنه سيتاح للممول الذي لم يستطع الالتزام بتقديم إقراراه الضريبي في المواعيد القانونية، لأي سبب عن سنوات محددة سيتم الإعلان عنها لاحقا تقديم إقراراه دون عقوبات، مشيرة إلى إتاحة إمكانية للممولين بتقديم إقرارات ضريبية معدلة عن أعوام محددة يجرى الإعلان عنها أيضا، وذلك في حالة وجود سهو أو خطأ أو إغفال بيانات لم تدرج في الإقرار الأصلي دون التعرض للجزاءات المقررة قانونا.

مقالات مشابهة

  • مدبولي: مصر تفتح أبوابها للمستثمرين السعوديين مع تحسين السياسات الضريبية
  • «الإصلاح والنهضة»: التسهيلات الضريبية خطوة حاسمة لجذب الاستثمار في مصر
  • مصلحة الضرائب: حريصون على فتح صفحة جديدة مع رجال الأعمال والمستثمرين
  • الضرائب: حزمة التسهيلات الضريبية تشمل كل الممولين والأنشطة
  • تقديم تحفيزات استثمارية للأجانب لجذب العملة الصعبة.. فيديو
  • فعالية للكادر النسائي بمصلحة الضرائب بذكرى المولد النبوي
  • رئيس مصلحة الضرائب: التيسيرات الضريبية تساعد المستثمر على تصدير منتجه والمشاركة في معارض رسمية
  • رئيس مصلحة الضرائب: وضعنا نظاما متكاملا لتسهيل إجراءات المشروعات الصغيرة
  • رشا عبد العال تكشف سبب إقرار حزمة التسهيلات الضريبية.. فيديو
  • حفر بئرين غاز باستثمارات 200 مليون دولار في البحر المتوسط