أفادت المسؤولة الأممية في وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) لويز ووتريدغ بأن الموت يبدو "الأمر الوحيد المؤكد" بالنسبة لسكان قطاع غزة، البالغ عددهم 2.4 مليون نسمة، في ظل القصف الإسرائيلي المتواصل.

ووصفت ووتريدغ الوضع في القطاع بأنه "مفجع تماما"، مؤكدة أنه لا يوجد مكان آمن في غزة، وأن الحياة هناك تحولت إلى انتظار حتمي للموت.

وأشارت المسؤولة الأممية إلى أن الوضع الصحي في غزة يواجه تحديات غير مسبوقة، خاصة في ظل الحصار الإسرائيلي الذي يُعيق الوصول إلى الإمدادات الطبية والأدوية.

وقد أعلنت وزارة الصحة في غزة عن تسجيل أول إصابة بشلل الأطفال منذ 25 عاما، في ظل معاناة القطاع من نقص كبير في اللقاحات والخدمات الصحية.

كما أوضحت أن الوضع في المدارس، التي لجأ إليها العديد من النازحين، لا يزال خطيرا، حيث أصبحت هدفا متزايدا للقصف الإسرائيلي، حيث قال الجيش الإسرائيلي إن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) تستخدم المدارس كمراكز قيادة، في حين تنفي الحركة هذه الاتهامات بشدة.

وعلى الرغم من استمرار المحادثات الدولية التي تقودها الولايات المتحدة وقطر ومصر في محاولة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، حذر مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة (أو سي إتش إيه) من أن الوضع الإنساني يتدهور بشكل متسارع.

وقد أثر أمر الإخلاء الأخير الذي أصدرته قوات الاحتلال على نحو 13 ألفا و500 نازح في 18 موقعا، بما في ذلك مخيم المغازي وأحياء في دير البلح، مما زاد الاكتظاظ السكاني وأزمة الخدمات الأساسية.

وأفاد المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك بأن نقص الوقود يهدد بتوقف المستشفيات عن إجراء العمليات الجراحية الأساسية، ويعرّض سيارات الإسعاف للخطر، خاصة في شمال غزة.

وقد ارتفعت حصيلة الشهداء جراء العدوان الإسرائيلي إلى 40 ألفا و139 شهيدا و92 ألفا و743 جريحا، معظمهم من النساء والأطفال، مما يعكس حجم الكارثة الإنسانية في القطاع، كما تسببت الحرب بأزمة إنسانية حادة أدت إلى نقص شديد في المواد الغذائية الأساسية ومياه الشرب النظيفة، مما فاقم معاناة مئات الآلاف من الأشخاص الذين نزحوا مرارا.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

أول تعليق من مدرب فالنسيا بعد ثلاثية أتلتيكو مدريد

 

تقبل روبن باراخا، مدرب فالنسيا، الخسارة التي تلقاها فريقه أمس الأحد أمام أتلتيكو مدريد بثلاثية دون رد، وأقر بأن الوضع "معقد للغاية" وأنه "سيستمر لوقت طويل".

أول تعليق من مدرب فالنسيا بعد ثلاثية أتلتيكو مدريد 

وقال مدرب الخفافيش "يجب تقبل الأمر. في الحقيقة جدول المباريات معقد للغاية حتى هذه اللحظة ولكن يجب تقبل واقع أن هذا التصنيف معقد وسيستمر لوقت طويل. إذا لم تكن قادرا على المواجهة والظهور بمستوى تنافسي جيد فسيكون من الصعب تغيير الوضع. يجب أن نخرج الأشياء الإيجابية والتفكير في المباراة المقبلة".

جوميز يقرر منح لاعبي الزمالك راحة من التدريبات اليوم عقب عودة بعثة الأبيض من كينيا ضربة موجعة قوية لبايرن ميونخ

وأضاف باراخا "إنه ملعب صعب ومن الطبيعي الخسارة فيه. لم يعجبني أننا منحنا الحياة لأتلتيكو مدريد ولكن ذلك لا يؤثر فينا. هذا الدوري ليس لنا. يجب تقبل الأمر. التاريخ يقول إننا لم نفز في هذا الملعب من قبل، وفي هذا الملعب الجديد إذا لم تكن جيدا فاحتمالات الخسارة تكون مرتفعة للغاية".

وكرر مدرب فالنسيا مجددا أنه "يجب تقبل الأمر" وأن "هذه هي كرة القدم ولا يوجد سحر هنا" وذلك للإشارة إلى الوضع العصيب الذي من الممكن أن يستمر لوقت طويل.

وأضاف باراخا "يجب تغيير الوضع الحالي. فقد حصدنا نقطة وحيدة من أصل 15. يجب أن نتحلى بالمزيد من المسؤولية وأن نحب الأشياء بشكل أكبر. لنحظى بخيار ما يجب أن نحاول المنافسة". 
 

مقالات مشابهة

  • أول تعليق من مدرب فالنسيا بعد ثلاثية أتلتيكو مدريد
  • مقال بـ واشنطن بوست: الجوع يفترس سكان غزة مع تدهور الوضع الإنساني جراء القصف الإسرائيلي
  • بنغازي | تنفيذ مشروعات الإسكان والمرافق: ماضون بمشروع إنشاء المرافق الأساسية لسكان الكويفية
  • وزيرة خارجية فلسطين: الوضع في غزة كارثة إنسانية.. وحل الدولتين السبيل الوحيد
  • مسؤولة أممية تشدّد على أن النازحات في السودان بحاجة ماسة "للحماية الفورية"  
  • مسؤولة أممية: النساء والفتيات في السودان جردن من ضرورياتهن الأساسية
  • مسؤولة أممية تكشف عن قسوة معاناة السودانيات
  • “النساء والفتيات جردن من ضرورياتهن الأساسية”، مسؤولة أممية تصف “الوضع المأساوي” في السودان
  • يتعرضن للاغتصاب.. مسؤولة أممية تدعو لحماية النازحات في السودان
  • مسؤولة أممية تدعو إلى "حماية فورية" لنساء السودان