الثورة نت/..
ابتكر علماء من الصين وحدة مغناطيسية بلغت تكلفتها 18 مليار دولار لإطلاق الأشياء من سطح القمر إلى الأرض.

وأفادت صحيفة (ساوث تشينا مورننج بوست) الصينية، اليوم الأربعاء، بأن الوحدة تعتمد على تكنولوجيا التعليق المغناطيسي ومبدأ عملها مشابه لفيزياء رمي المطرقة، حيث بمساعدة ذراع تقوم بتدوير كبسولة تحتوي على أشياء تطلق إلى الأرض.

وأشارت إلى أن مزايا سطح القمر تساعد بالطبع مستوى الفراغ وانخفاض الجاذبية حتى على إطلاق كبسولتين محملتين مع بعض، ما يقلل من تكلفة كل كبسولة بمقدار عشرة في المائة مقارنة بالطرق الحالية.

ووفقا للمبتكرين، تستخدم في هذه الوحدة ذراع طولها 50 مترا ومحرك فائق التوصيل الحراري، وبعد عشر دقائق من تشغيله يصل إلى السرعة الفضائية الثانية للقمر التي تعادل 2.4 كم/ثانية.

وهذه المنظومة سوف تستخدم الطاقة الشمسية والذرية وبالإضافة إلى ذلك 70 في المائة من تكاليفها ستعوض باستخدام الطاقة الحركية للذراع عند كبح الحركة.

ويمكن استخدام هذه الوحدة لمدة 20 عاما، ولكن تحقيق هذا المشروع وتركيب الوحدة التي وزنها 80 طنا على سطح القمر سيصبح ممكنا بعد ابتكار صاروخ نقل فائق الثقل وقد تصبح هذه الوحدة جزءا من المحطة القمرية الروسية الصينية المشتركة التي من المقرر بنائها عام 2035 في القطب الجنوبي للقمر.

وبحسب المبتكرين، تكلفة هذا المشروع كبيرة 130 مليار يواني (حوالي 18.2 مليار دولار) ولكن استخراج 3-5 أطنان من هيليوم-3 في السنة ونقله في كبسولات إلى الأرض يسمح بالحصول على 100 مليار يواني، لأن هذا النظير يعتبر أحد المصادر الواعدة للطاقة.. فإذا كان احتياطيه على الأرض 0.5 طن، فإنه على القمر قد يصل إلى مليون طن.. لذلك فإن تنفيذ هذا المشروع وإرسال 20 طنا من هيليوم -3 إلى الأرض سيغطي تماما احتياجات الصين من الطاقة الكهربائية.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: إلى الأرض

إقرأ أيضاً:

تجاوزت 19 مليار دولار.. روسيا تكشف حجم استثماراتها بقطاع الطاقة العراقي

الاقتصاد نيوز - متابعة

كشف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن حجم الاستثمارات الروسية بقطاع الطاقة العراقي، مشددا على أن النفط والغاز يبقى القطاع الرائد في التعاون التجاري والاقتصادي بين روسيا والعراق.

وقال لافروف، في معرض مخصص للاحتفال بالذكرى الثمانين لإقامة العلاقات الدبلوماسية الروسية العراقية، إن “العراق لا يزال أحد الشركاء التجاريين والاقتصاديين الرائدين لروسيا في العالم العربي، حيث يجري تنفيذ عدد من المشاريع الكبيرة بنجاح بمشاركة شركات نفط روسية، وتتجاوز الاستثمارات الروسية في قطاع الطاقة العراقي 19 مليار دولار”.

وتربط موسكو وبغداد علاقات استراتيجية وتاريخية، وتعمل حاليا قرابة 50 شركة روسية في العراق، ومنها “لوك أويل” و”غازبروم نفط”، الذراع النفطي لشركة “غازبروم” الروسية.
 

مقالات مشابهة

  • ما أبرز حالات الفشل التي أدت إلى استقالة قائد وحدة 8200 الإسرائيلية؟
  • ظاهرة القمر العملاق تزين السماء مرتين خلال شهرين!
  • علماء يبتكرون بطاريات بسُمك الشعرة لروبوتات بحجم الخلية
  • بالصور| تعرف على مشاريع الإحسان التي دشنتها الهيئة العامة للزكاة بأكثر من 10 مليار ريال
  • علماء يبتكرون “معاطف” لكريات دم المتبرع قد تنقذ ملايين الأرواح
  • تجاوزت 19 مليار دولار.. روسيا تكشف حجم استثماراتها بقطاع الطاقة العراقي
  • رئيس الوزراء: 1.1 مليار دولار استثمارات جديدة للشركات الصينية في مصر
  • شاهد.. رقصة صفائح الأرض التكتونية خلال الـ1.8 مليار سنة الماضية
  • رسوم مبهرة تظهر كيفية تحرك الصفائح التكتونية للأرض منذ 1.8 مليار سنة حتى يومنا هذا!
  • علماء صينيون يكتشفون فيروس كورونا جديد مُثير للقلق