الدوحة – سعى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن خلال جولة سريعة في الشرق الأوسط إلى إضفاء طابع الاستعجال على الجهود المبذولة للتوسط في اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، لكنه غادر المنطقة يوم الثلاثاء بينما لا يزال الاتفاق بين إسرائيل وحركة الفصائل الفلسطينية بعيد المنال.

علق بلينكن والوسطاء من مصر وقطر آمالهم على اقتراح أمريكي يهدف إلى تضييق الفجوات بين الجانبين في الحرب المستمرة منذ 10 أشهر، بعد توقف المفاوضات الأسبوع الماضي دون تحقيق تقدم.

قال بلينكن للصحفيين في الدوحة قبل مغادرته إلى واشنطن إن الاتفاق “يجب إنجازه، ويجب إنجازه في الأيام المقبلة، وسنبذل كل ما في وسعنا لإنجازه”.

وذكر مسؤول كبير في إدارة بايدن مسافر مع بلينكن إن الولايات المتحدة تتوقع استمرار محادثات وقف إطلاق النار هذا الأسبوع.

وتوجه بلينكن إلى مصر لإجراء محادثات امس الثلاثاء مع الرئيس عبد الفتاح السيسي ثم إلى قطر.

وبعد لقائه برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الاثنين، قال بلينكن إن إسرائيل قبلت المقترح وحث الفصائل الفلسطينية على قبوله أيضا.

وسئل بلينكن في قطر عن شروط انسحاب القوات الإسرائيلية في إطار وقف إطلاق النار وعن تقرير موقع أكسيوس الذي نقل عن نتنياهو قوله إنه ربما أقنع بلينكن بأن إسرائيل يجب أن تبقي قواتها في ممر فيلادلفيا (صلاح الدين) بين مصر وغزة.

وقال بلينكن “الولايات المتحدة لا تقبل أي احتلال إسرائيلي طويل الأمد لغزة. وبشكل أكثر تحديدا، فإن الاتفاق واضح جدا بشأن الجدول الزمني ومواقع انسحاب (القوات الإسرائيلية) من غزة، وقد وافقت إسرائيل على ذلك. لذا هذا كل ما أعرفه. هذا ما أنا واضح جدا بشأنه”.

ولم يعلق بلينكن مباشرة على تقرير أكسيوس، المنشور على موقع التواصل الاجتماعي (إكس). ولم يستجب مكتب نتنياهو لطلب التعليق.

وتعارض حركة الفصائل ومصر وجود قوات إسرائيلية في ممر فيلادلفيا لكن نتنياهو يقول إن هناك حاجة لهذه القوات على الحدود لوقف تهريب الأسلحة إلى غزة. ونفى مسؤول أمريكي كبير تقرير أكسيوس في وقت سابق من يوم الثلاثاء.

وقالت مصادر أمنية مصرية إن الولايات المتحدة اقترحت وجودا دوليا في المنطقة، وهو اقتراح قالت المصادر إنه قد يكون مقبولا للقاهرة إذا اقتصر على ستة أشهر كحد أقصى.

وقال السيسي بعد لقاء بلينكن “وقف إطلاق النار في غزة يجب أن يكون بداية لاعتراف دولي أوسع بالدولة الفلسطينية وتنفيذ حل الدولتين باعتبار ذلك الضامن الأساسي لاستقرار المنطقة”.

 

رويترز

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: إطلاق النار

إقرأ أيضاً:

بلينكن: المجتمعان الدولي والإقليمي يريدان التوصل إلى وقف النار في غزة

أكد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أنه من الواضح أن المجتمع الدولي والإقليم يريدان التوصل إلى وقف النار في غزة.

 

وزير الخارجية الموريتاني يدعو المجتمع الدولي للضغط على إسرائيل لوقف عدوانها على غزة بلينكن: التوافق على أكثر من 90% من القضايا لوقف إطلاق النار بغزة

 

وتابع “بلينكن” خلال كلمته في مؤتمر صحفي مع نظيره البريطاني، اليوم الثلاثاء، أن وقف إطلاق النار هو السبيل المناسب لإعادة المحتجزين وإدخال المساعدات إلى قطاع غزة.

 

وأضاف : "نعمل مع شركائنا المصريين والقطريين لجسر الهوة في مفاوضات غزة ثم تقديم المقترح لحماس وإسرائيل".

 

 

أبوالغيط: وقف إطلاق النار لم يعد مطلبًا عربيًا فقط

 

 

وفي سياق متصل، شدد  أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية،في كلمته أمام الدورة 162 لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية، على أن وقف إطلاق النار لم يعد مطلبًا عربيًا فقط، بل أصبح مطلبًا عالميًا، محذرًا من أن شرارات الحرب الموسعة تلوح في الأفق

 

وتابع أبوالغيط أن الاحتلال يواصل ترويج الأكاذيب حول محور فيلادلفي، مشيرًا إلى أن موقف مصر، المدعوم عربيًا، يرفض إعادة فرض الاحتلال على غزة ورفض اقتطاع أجزاء منها.

وأضاف: "نقول لرئيس حكومة الاحتلال إن السيف لن يحل المشكلة. بعد كل هذا القتل والتدمير، لن يكون أمام إسرائيل سوى قبول دولة فلسطينية تعيش جنبًا إلى جنب مع دولة إسرائيل. الترويع لن يُجدي مع الشعب الفلسطيني البطل".

وأشار أبو الغيط إلى اقتراب مرور عام على العدوان الوحشي على أهل غزة وفلسطين كلها، مؤكدًا أن هذا العام كان مليئًا بالإجرام والإبادة والتطهير العرقي، حيث قُتل خلاله 17 ألف طفل و11 ألف امرأة.

وانتقد عجز المجتمع الدولي عن وقف المذبحة، واتهم بعض القوى الغربية بتقديم غطاء سياسي للعدوان ليتمدد من غزة إلى جنوب لبنان والضفة الغربية، حيث استشهد أكثر من 700 فلسطيني منذ السابع من أكتوبر.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • حاملة الطائرات الأمريكية روزفلت تغادر الشرق الأوسط وتعود إلى سان دييغو
  • أسوشيتدبرس: حاملة الطائرات الأمريكية "روزفلت" تغادر الشرق الأوسط
  • (روزفلت) تفر من الشرق الأوسط
  • حاملة الطائرات "روزفلت" تغادر الشرق الأوسط
  • الاقليم لـ وفد عسكري بريطاني: داعش لا يزال يُشكّل تهديداً
  • بلينكن: لا توجد ضمانات للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار في غزة
  • بلينكن: تم الاتفاق على 90% من بنود اتفاق وقف إطلاق النار في غزة
  • بلينكن: المجتمعان الدولي والإقليمي يريدان التوصل إلى وقف النار في غزة
  • بلينكن: التوافق على أكثر من 90% من القضايا لوقف إطلاق النار بغزة
  • نتنياهو يفتح النار على 5 جبهات إقليمية لإشعال حرب كبرى