لجريدة عمان:
2024-11-22@14:36:33 GMT

النهضة يتغلب على عبري بهدف يتيم بدوري عمانتل

تاريخ النشر: 21st, August 2024 GMT

النهضة يتغلب على عبري بهدف يتيم بدوري عمانتل

عبري - تغلب الفريق الكروي الأول بنادي النهضة على عبري بهدف نظيف دون رد وذلك ضمن الجولة الثانية لمنافسة دوري عمانتل في المباراة التي جمعت بينهما على أرضية المجمع الرياضي بعبري، وبذلك ارتفع رصيد النهضة إلى 6 نقاط بينما ظل رصيد عبري خاليا من النقاط، أحرز هدف النهضة اليتيم في مرمى عبري عبدالعزيز بن خلفان الشموسي في الدقيقة 44 من الشوط الأول.

نزل النهضة مكثفا من هجماته على عبري رغبة منه في تسجيل هدف مبكر في مرمى الخصم وفي الدقيقة الثالثة سنحت لمهاجم النهضة أحمد علي المطروشي كرة عالية داخل منطقة الجزاء ولعبها برأسه بالقرب من القائم الأيسر، وتهيأت في الدقيقة الثامنة كرة عالية لبدر العلوي داخل الصندوق ولكنه لعبها بكل رعونة برأسه بجوار القائم الأيمن.

أما عبري فقد اعتمد على الكرات المرتدة ومن ضربة حرة مباشرة من خارج خط الـ18 لعب معتز بن سالم البلوشي كرة قوية ولكن حارس مرمى النهضة إبراهيم المخيني كان يقظا ووقف بالمرصاد أمام الكرة الخطرة، وفي الدقيقة 20 هيأ عبدالعزيز الشموسي كرة عرضية عالية داخل منطقة الجزاء لزميلة محمد الغافري لعبها بتسرع برأسه بالقرب من القائم الأيسر.

ومن هجمة مرتدة في الدقيقة 25 لعب محمود الحسني كرة قوية من داخل الصندوق ولكن حارس مرمى النهضة إبراهيم المخيني تصدي للكرة بكل بسالة، بعدها كثف النهضة من هجماته المتتالية على مرمى عبري وكانت أخطرها في الدقيقة 40 وذلك عندما لعب حارب بن جميل السعدي كرة قوية من داخل الصندوق ولكن الكرة اعتلت القائم، وقبل نهاية الشوط الأول بدقيقة واحدة وبعد جهد كبير وهجوم مكثف يبتسم الحظ لفريق النهضة وذلك عندما هيأ بلال بن ساحة كرة رائعة داخل منطقة الجزاء لزميله اللاعب المتألق عبدالعزيز بن خلفان الشموسي لعبها بطريقة ذكية هزت شباك عبري مسجلا الهدف الوحيد للنهضة، لينتهي الشوط الأول بتقدم النهضة على عبري بهدف.

وفي الشوط الثاني نزل النهضة ضاغطا على عبري رغبة منه في تسجيل هدف آخر في مرمى الخصم، وفي الدقيقة 60 لعب محمد الغافري كرة أرضية زاحفة من خارج خط الـ18 ولكن الحارس مطيع بن جمعة السعدي أبعد الكرة عن مرماه بصعوبة بالغة، وفي الدقيقة 65 حصلت دربكة داخل منطقة الجزاء لعبري وتهيأت الكرة لعبدالله بن فواز بن عرفة لعبها أرضية زاحفة وتصطدم بالقائم الأيسر، وفي الدقيقة 75 كاد النهضة أن يحرز هدفا ثانيا في مرمى عبري وذلك عندما هيأ ناصر الرواحي كرة عرضية داخل منطقة الجزاء لزميله بدر بن علي العلوي لعبها بقلب المرمى ولكن المدافع سليمان السيابي تدخل في الوقت المناسب وأبعد الكرة من قلب المرمى وأنقذ مرماه من هدف محقق، وفي الدقيقة 85 سنحت للاعب الأجنبي ألكسندر ميديروس كرة داخل الصندوق لعبري لكنه لعبها بكل تسرع لتصطدم بالقائم الأيمن، وتنتهي المباراة بتغلب النهضة على عبري بهدف نظيف دون رد.

أدار المباراة الحكم علي بن سعيد الحارثي، وساعده سالم بن محمد العبري وسعيد بن خلفان الفارسي، والوليد بن سعود الصبحي حكما رابعا، ومسعود بن سليمان الغافري مراقبا للمباراة، ومحمود بن محمد الغطريفي مقيما للحكام، وناصر بن راشد المعمري منسقا عاما، وخليل بن سالم المجرفي منسقا إعلاميا، وفهد بن بطي العبري منسقا أمنيا.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: داخل منطقة الجزاء داخل الصندوق وفی الدقیقة فی الدقیقة فی مرمى

إقرأ أيضاً:

25 ألف زائر لمتحف عُمان عبر الزّمان خلال إجازة العيد الوطني

هلال السليماني والعُمانية: بلغ عدد زوار متحف عُمان عبر الزمان في ولاية منح بمحافظة الداخلية خلال إجازة العيد الوطني الـ 54 المجيد قرابة 25 ألف زائر من داخل سلطنة عُمان وخارجها، لاستكشاف عالم المتحف ومقتنياته في صورة تتكرر عند كل إجازة، وقد طاف زوار المتحف أركانه وقاعاته، في رحلة سفر عبر الذاكرة الحية لعصر النهضة، وتطواف عبر المكان والزمان، واستشعار لهيبة التاريخ وسجلاته وأسفاره، في رحلة تقتضي الوعي بمسارات التاريخ ومفرداته وألوانه وتشكلاته، وقراءة في الصفحات الممتدة عبر العصور والأزمنة؛ فمعروضات المتحف تستعرض بداية من التشكل الجيولوجي لأرض عُمان، قاعتين ثريّتين بمحتواهما ومقتنياتهما.

ويبحر الزائر بين جغرافيا سلطنة عُمان وتاريخها، متأملًا ماضيها وحاضرها ومستشرفًا مستقبلها عبر "رؤية عمان 2040"، بشكل تفاعلي وباستخدام تقنيات العرض المتحفي وتوظيف تقنية الواقع المعزز، إضافة إلى المقتنيات الأثرية التي يستعرضها المتحف بين جنباته.

وينتقل الزائر في رحلة سردية عبر الزمن تبدأ من أواخر عصور ما قبل التاريخ وإلى يومنا الحاضر، وتنقسم قاعات العرض الدائمة إلى قاعتين: قاعة التاريخ وقاعة عصر النهضة، ويقدم المتحف ومضات وإشراقات وتجليات توثقها تقنية الواقع المعزز، فعلى الزائر أن يستطلع عبر ثقافته وخبرته دوائر المكان وإيحاءات الزمان؛ فالشاشات العملاقة المبهرة، والمجسمات المنتشرة، والرسومات الموضحة، والكتابات، والمقتنيات، والتذكارات المتوزعة، كلها مقتنيات ومعروضات تشي بأن الإنسان العُماني كان في مركز الحضارة، يؤثر فيها ويتأثر بها، ويصنع الحدث تارة، ويستجيب لمتطلبات التكيف والامتزاج تارة أخرى، وفي كل من هذه وتلك، يحتفظ لنفسه بالكينونة والشخصية، وقد رصد المتحف حركة التاريخ وحركة الإنسان على هذه الأرض، ويستشعر الزائر أثر الأئمة الأجلاء والسلاطين الأماجد، مما يقتضي الوقوف أمام تلك الحقب التاريخية ثم الانطلاق منها في مسيرة النهضة المتجددة بأبعادها المختلفة.

وقال المهندس اليقظان بن عبدالله الحارثي مدير عام متحف عُمان عبر الزمان إنّ المتحف يُمثل وجهة سياحية متكاملة لمختلف فئات المجتمع ويسهم بشكل كبير في التعريف بالهُوية العُمانية وتاريخ عُمان العريق وتنوعه الجيولوجي والجغرافي، بالإضافة إلى منجزات النهضة المباركة بما زُوّد به من تقنيات حديثة فضلا عن توافر العديد من الخدمات والتسهيلات والإمكانات التي تجعله وجهة للزائرين طوال العام.

وأضاف أن إدارة المتحف وضعت العديد من التسهيلات والإجراءات لاستقبال الأعداد الكبيرة من الزوار خلال هذه الإجازة من ضمنها، إسناد عدد إضافي من الموظفين، وإشراك المجتمع في بعض الأنشطة التطوعية والاستثمارية، وتمديد ساعات الزيارة والحجز المسبق عبر الموقع الإلكتروني للمتحف إلى جانب الكثير من التسهيلات التي تمكّن الزائر من الدخول للمتحف والتعرّف على تاريخ عُمان ونهضتها المتجددة من خلال قاعات العرض المتحفي (قاعة التاريخ / قاعة عصر النهضة) والاستمتاع بمرافق المتحف المتنوعة المخصصة لخدمة الزوار.

وأكد على أن إدارة المتحف سعت خلال الفترة الماضية إلى تسهيل عملية حجز التذاكر عن طريق مجموعة من الخدمات الإلكترونية التي تم توفيرها عبر موقع المتحف للتسهيل على الزوار القادمين للمتحف.

وتستعرض قاعة التاريخ حقبة دولة اليعاربة من خلال عرض صوتي ومرئي فائق الدقة وخرائط افتراضية، وفي نهاية القاعة يتناول جناح دولة البوسعيديين أربع مراحل رئيسية، هي فترة تأسيس الدولة، وفترة الإمبراطورية العُمانية، وفترة انقسام الحكم بين مسقط وزنجبار، وفترة الطريق إلى النهضة، كما يتم تسلّيط الضوء على مظاهر الحياة اليومية والإنجازات التي تحققت في شتى ميادين الحياة خلال فترة حكم الأئمة والسلاطين، وترتكز وسائل العرض المتحفي في هذه القاعة على الوسائط الرقمية لإيجاد بيئات افتراضية متعددة الأبعاد، تمكن الزائر من معايشة الواقع الافتراضي لكل عصر، إضافة إلى ذلك تحتوي القاعة على مجموعة منتقاة من الشواهد المادية والخرائط لإضفاء حالة من الواقعية.

أما في قاعة النهضة المباركة، التي تم تصميم مدخلها على شكل فضاء مفتوح تتوسطه أعمدة مهيبة، فهي تشكل فضاء تفاعليًا لمنظومة العرض الصوتي والمرئي فائقة الدقة، حيث يتم استعراض الأعوام الخمسة الأولى من عمر النهضة المباركة، وتمثل القاعة ذروة تجربة الزائر إلى المتحف ومحوره الأساسي، حيث تستعرض جوانب التطور والازدهار والنماء في سلطنة عُمان.

وتتناول القاعة التحولات الاجتماعية والاقتصادية والصناعية والسياسية التي شهدتها سلطنة عُمان، مع المحافظة على مكنونات هويتها الأصيلة وتقاليدها الثقافية العريقة، وتحتوي القاعة على وسائل متحفية رقمية تفاعلية تستعرض الخطابات السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم -حفظه الله ورعاه-، والخطابات السامية للمغفور له بإذن الله تعالى السلطان قابوس بن سعيد -طيب الله ثراه-.

مقالات مشابهة

  • 25 ألف زائر لمتحف عُمان عبر الزّمان خلال إجازة العيد الوطني
  • إعلامي: أزمة جديدة في دوري الكرة النسائية
  • فوز العبور والنصر والإنتاج الحربي وتعادل جمهورية شبين بدوري القسم الثاني
  • سيارة إسعاف تُلغي مباراة الأهلي وإنبي بدوري الكرة النسائية
  • بعد إلغائها.. الأهلي يفوز على إنبي (2-0) بدوري الكرة النسائية
  • يواجه الدحيل القطري في نصف النهائي.. الخليج يتغلب على الشباب البحريني في “آسيوية اليد”
  • توترات بين السودان وإثيوبيا وسط تصعيد جديد.. التفاصيل الكاملة
  • القاعة الكبرى تستقبل الإربعاء ديربي طرابلس بدوري الكرة الطائرة
  • في الدقيقة 15.. تريزيجيه يحرز هدف التعادل لمصر أمام بوتسوانا
  • بوتسوانا تسجيل الهدف الأول في مرمى مصر «فيديو»