حذر الدكتور محمد عزام، خبير في  تكنولوجيا المعلومات، من التعرض للجرائم الإلكترونية، والتي تتمثل في سرقة البيانات والتنمر والتعرض للابتزاز، مشيرا إلى أن هناك 40% من الأطفال يمثلون الحلقة الأضعف على الإنترنت.

وأضاف «عزام» خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج «هذا الصباح» المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، أن مصر تعمل على تكوين بيئة آمنة للأطفال، وما يطلق عليها القائمة البيضاء للدخول على مواقع معينة، موضحًا أن القائمة تكون لبعض المواقع التي يتواجدوا عليها باستمرار.

رقابة أولياء الأمور 

ولفت إلى أنه لا بد من متابعة الأهالي لهواتف الأطفال بشكل مستمر ومراقبتهم، حتى يتدخلوا سريعا في حالة وجود أي مشكلة.

وأشار إلى أن الجريمة الإلكترونية تتطور بشكل كبير وازدادت شراسة، فضلا عن تغليظ التشريعات للذين يقوموا باستغلال الأطفال على الإنترنت، ويجعلهم يرتكبون الجرائم.

تجنب مخاطر الإنترنت

وتابع:«من أهم العوامل التي تعمل على توعية المجتمع بمخاطر الإنترنت، وتكوين منظومة مجتمعية توعوية بمخاطره، وتشمل كل المراحل العمرية، والمسئولية على المجتمع وأولياء الأمور، والمجتمع المدني، فضلا عن أن لأولياء الأمور دور كبير جدا في توعية أبنائهم، مشددًا على خطورة الدارك ويب».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإنترنت المجتمع مخاطر الإنترنت إكسترا نيوز

إقرأ أيضاً:

خبير قانوني:  إعدام سفاح التجمع ليس نهائي وينفذ بشروط.. تعرف عليها

قال الخبير القانوني عيد فائق زرزور، المُحامي بالنقض ‏والدستورية العليا، إن حُكم الإعدام على "سفاح التجمع" ليس نهائيًا. ‏

 

وقال الخبير القانوني، في تصريحاتٍ صحفية أعقبت الحُكم، إنه وفقًا ‏لتعديل قانون الإجراءات الجنائية فإنه يحق للمُتهم الاستئناف على ‏الحُكم، ومن بعد ذلك يحق له الطعن في محكمة النقض.‏

 

وشدد الخبير القانوني على أن حُكم الإعدام لا يُنفذ إلا حينما يستنفذ ‏المُتهم المُدان كل الطرق التي رسمها القانون لاستئناف الحُكم. ‏

 

وأشار إلى أن النيابة العامة في أحكام الإعدام تُقدم بدورها أيضًا ‏طعنًا على الحُكم. ‏
 

وكانت قد قضت منذ قليل محكمة جنايات القاهرة، المُنعقدة بمُجمع محاكم القاهرة الجديدة، بمعاقبة المتهم كريم محمد سليم المعروف إعلاميًا بـ "سفاح التجمع" بالإعدام شنقًا وامرت المحكمة بمصادرة المضبوطات ومسح مقاطع الفيديو المخلة بالحياء والخاصة بالواقعة. 
 

صدر الحكم برئاسة المستشار ياسر الأحمداوي، وعضوية المستشارين عمرو علي ‏كساب، وأحمد رضوان أبا زيد، وأمانة سر ممدوح غريب ومحمود عبد الرشيد. ‏
 

وكانت النيابة العامة قد أمرت بحبس المتهم المعروف إعلاميا بـ "سفاح التجمع"، مؤكدة أنه جارٍ استكمال التحقيقات، فيما كان قد ورد للنيابة العامة يوم 16 مايو الماضي، إخطارٌ بالعثور على جثمان لسيدة مجهولة ملقى بطريق “30 يونيو” بدائرة محافظة بورسعيد.

وبادرت النيابة بالانتقال لمسرح الجريمة لمعاينته ومناظرة الجثمان، وأصدرت قرارها برفعِ البصمات العشرية والتصوير الجنائي لجثة المجني عليها وصولًا لتحديد هويتها، وندبِ الطب الشرعي لتشريح الجثمان، وطلبِ تحريات الشرطة التي توصلت إلى تحديد شخصيتها وشخص قاتلها الذي تعرف عليها واصطحابها لمسكنه بدائرة قسم شرطة القطامية لتعاطي المواد المخدرة، وحال وقوعها تحت تأثير تلك المواد، قام بقتلها وتخلص من جثمانها بمكان العثور عليه، فأمرت النيابة العامة بضبطه وإحضاره.

مقالات مشابهة

  • اختيار عُمان ضمن القائمة الأولى عالميًّا للدول الأكثر جاهزية في الأمن السيبراني .. عاجل
  • سلطنة عُمان ضمن القائمة الأولى للدول الأكثر جاهزية في الأمن السيبراني
  • خبير قانوني:  إعدام سفاح التجمع ليس نهائي وينفذ بشروط.. تعرف عليها
  • الأكثر إرهاقاً.. 5 وظائف تستنزف طاقتك.. تعرف عليها
  • «سناب شات»: المراهقون أكثر عرضة لعدم إبلاغ آبائهم عن مخاطر الإنترنت
  • أخصائي في طب الأسرة: فئة كبار السن هي الأكثر عرضة للإصابة بالأمراض الموسمية
  • 90 ألف طن سنويا بمصر.. خبير يُحذر من مخاطر النفايات الإلكترونية (فيديو)
  • خبير أرصاد يحذر المسافرين عبر 4 محافظات يمنية خلال 48 ساعة
  • استشاري نفسي: 5% من أطفال العالم مصابون بالاكتئاب بسبب الإنترنت
  • خبير أمن معلوماتي يوضح 5 نصائح لتأمين الحسابات المصرفية عبر الإنترنت