موقع 24:
2024-07-04@03:49:29 GMT

إثيوبيا تعلن "تحرير" مدن كبرى في أمهرة

تاريخ النشر: 9th, August 2023 GMT

إثيوبيا تعلن 'تحرير' مدن كبرى في أمهرة

قالت الحكومة الإثيوبية، اليوم الأربعاء، إن المدن الكبرى في منطقة أمهرة "تم تحريرها من خطر العصابات،" بعد معارك استمرت أياماً بين قوات الجيش الفيدرالي وميليشيات محلية.

وبحسب هيئة حالة الطوارئ التابعة لـ الحكومة الفيدرالية في بيان: "لقد تم تحرير هذه المدن من خطر هذه العصابات"، معددة ست مدن من بينها بحر دار عاصمة المنطقة ومدينة لاليبيلا المقدسة.

وأضافت أن "قوات الدفاع ووكالات إنفاذ القانون في المنطقة تطارد" مقاتلي المليشيات، الذين اختبأ بعضهم في مواقع دينية أو تاريخية.وأوضح البيان أن السلطات فرضت حظر تجول في المدن الست "المحررة" وهي بحر دار ولاليبيلا وغوندار وشيوا روبيت وديبري برهان وديبري ماركوس، مشيراً إلى أنّه بموجب القرار يحظر سير كل المركبات بعد الساعة السابعة مساء، باستثناء عربات الإسعاف ومركبات القوات الأمنية، ولفت البيان إلى أنه تم توقيف 14 شخصاً في العاصمة الفيدرالية أديس أبابا، من دون مزيد من المعلومات.

وكانت إثيوبيا أعلنت حالة الطوارئ في منطقة أمهرة الجمعة بعد اندلاع اشتباكات بين جيشها ومسلحين محليين.وخلال النزاع الذي دار بين نوفمبر (تشرين الثاني) 2020 ونوفمبر (تشرين الثاني) 2022 في إقليم تيغراي، كانت قوات أمهرة، بما في ذلك "القوات الخاصة" الإقليمية وميليشيا "فانو" القومية، من الحلفاء الرئيسيين للحكومة الفدرالية ضدّ قوات الإقليم.

لكن رئيس الوزراء أبيي أحمد أعلن في أبريل (نيسان) عزمه على تفكيك "القوات الخاصة" في البلاد، وهي وحدات مسلحة أنشأتها بعض الولايات منذ 15 عاماً.

ورأى القوميون في أمهرة في قرار رئيس الوزراء رغبة في إضعاف منطقتهم، ما أدى لاندلاع القتال بين الطرفين.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي ثريدز وتويتر محاكمة ترامب أحداث السودان مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة إثيوبيا

إقرأ أيضاً:

مايا مرسي: تنصيبي وزيرة للتضامن يوم 3 يوليو حدث تاريخي له دلالات كبرى

أعربت الدكتورة مايا مرسي، وزيرة التضامن الاجتماعي، عن حلمها بتحقيق خروج الأسر الأولى بالرعاية من دائرة الفقر والعوز، مؤكدة أن حلفها اليمين كوزيرة في 3 يوليو هو يوم تاريخي للسيدات وله دلالات كبرى.

وقدمت خلال لقائها بفضائية “إكسترا نيوز”، على هامش حلف اليمين وزيرة للتضامن بقصر الاتحادية، الشكر لوزيرة التضامن السابقة نيفين القباج والدكتورة غادة والي على جهودهما السابقة في الوزارة.

القومي للمرأة يهنئ  مايا مرسي لتقلدها حقيبة وزارة التضامن الاجتماعي الحوار الوطني يهنئ المستشار محمود فوزي والدكتورة مايا مرسي لتوليهما حقائب وزارية في الحكومة الجديدة

وأكدت أنه سيتم استكمال ملفات الفئات الأولى بالرعاية وحياة كريمة وتكافل وكرامة، وضمان وصول الدعم والتمويل لجميع المستحقين. 

وأعربت عن أملها في تحقيق تحسين الأوضاع الاقتصادية وتنفيذ المشروعات التي تساعد في إخراج الأسر من دائرة الفقر والعوز. 

وأكدت أن الهدف الأسمى هو توفير فرص العمل والتدريب للأجيال القادمة بدلاً من الاعتماد على الدعم المادي. 

وأشارت إلى التعاون والشراكة بين الوزراء في الحكومة، مؤكدة على أهمية ملف المسنين ودور الرعاية والحضانات. 
 

وأعلنت أنها ستستمر في دعم وخدمة نساء مصر بطرق مختلفة من خلال الوزارة وملفاتها، مشيدة بالإسهامات التي قدمها المجلس القومي للمرأة في هذا الصدد.

مقالات مشابهة

  • الجيش السوداني يعلن تحرير نساء من قبضة الدعم السريع
  • مايا مرسي: تنصيبي وزيرة للتضامن يوم 3 يوليو حدث تاريخي له دلالات كبرى
  • تعيين الفريق أحمد فتحي خليفة رئيسًا لأركان حرب القوات المسلحة
  • الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدة جديدة في جمهورية دونيتسك الشعبية
  • الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدة جديدة في دونيتسك
  • كبرى شركات الشحن البحري الداعمة لكيان العدو تشكو عمليات القوات المسلحة اليمنية
  • الحكومة تعلن مشروع south MED بالساحل الشمالى باستثمارات تتجاوز تريليون جنيه
  • 3 صحف أمريكية كبرى تدعو بايدن للانسحاب من سباق الرئاسة
  • قوات الدعم السريع تمارس النهب والسلب وسرقة السيارات والمنازل بمجرد دخولها إلى المدن
  • الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدتين في مقاطعة خاركوف وجمهورية دونيتسك