الجزيرة:
2024-09-15@07:22:52 GMT

55 عاما على إحراق المسجد الأقصى.. إليكم التفاصيل

تاريخ النشر: 21st, August 2024 GMT

القدس المحتلة- في مثل هذا اليوم، 21 أغسطس/آب 1969، قام متطرف أسترالي يُدعى دينيس مايكل روهان باقتحام المسجد الأقصى المبارك من باب الغوانمة، وأشعل النار في المصلى القبلي.

وأتى هذا الحريقُ على جزء كبير من المسجد الشريف، بما في ذلك منبرُ صلاح الدين الأيوبي الذي له قيمةٌ تاريخية كبيرة.

ورغم محاولات الاحتلال الإسرائيلي تبرير فعلته بأن الحريقَ ناتج عن تماسٍ كهربائي، فقد أثبتَ المهندسون العرب أنه كان متعمدا.

وقد أثار هذا الحادث استنكارا دوليا، فأصدر مجلس الأمن قرارا يدين إسرائيل. كما أثار غضبا واسعا في العالميْن العربي والإسلامي تأسست على إثره منظمة المؤتمر الإسلامي.

وبدأت أعمالُ ترميم المصلى القبلي بعد عام من هذا الحريق، واستمرت حتى عام 1986، مع وضع منبرٍ حديدي مؤقت حتى عام 2006 حين تم وضعُ منبرٍ جديد مطابقٍ لذلك المحترق.

الجزيرة نت- خاص21/8/2024مقاطع حول هذه القصةما موقف كامالا هاريس من الحرب قبل وبعد ترشحها للرئاسة الأميركية؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 26 seconds 03:26من الشيخ عكرمة صبري؟play-arrowمدة الفيديو 04 minutes 59 seconds 04:59نشطاء من أنحاء العالم على متن سفينة "حنظلة"play-arrowمدة الفيديو 02 minutes 58 seconds 02:58آلة الهدم الإسرائيلية تستهدف بلدة الطور في القدسplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 25 seconds 02:25نفيسة خويص مرابطة مقدسية يلاحقها الإبعاد عن المسجد الأقصىplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 39 seconds 02:39الشيخ عكرمة صبري يعلق على قرار إبعاده عن المسجد الأقصىplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 43 seconds 03:4317 إخطار هدم دفعة واحدة.. ماذا يجري في القدس؟play-arrowمدة الفيديو 04 minutes 59 seconds 04:59من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات play arrowمدة الفیدیو

إقرأ أيضاً:

تداعيات طوفان الأقصى على المؤسستين العسكرية والأمنية في إسرائيل

بدوره، قدم قائد وحدة في شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية العقيد يوسي شاريئيل استقالته من منصبه على خلفية الإخفاق الاستخباراتي الذي سبق الهجوم.

وتترافق الاستقالات مع خلافات حادة بين المستويين العسكري والسياسي، خاصة بين رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ووزراء أقصى اليمين من جهة وقيادة الجيش ووزير الدفاع يوآف غالانت من جهة ثانية.

تقرير: سلام خضر

12/9/2024مقاطع حول هذه القصةهجوم إسرائيلي على مصياف السورية.. ما تفاصيله وماذا استهدف؟play-arrowمدة الفيديو 02 minutes 14 seconds 02:14شهداء ومصابون بقصف إسرائيلي استهدف منزلا بحي الشجاعية في غزةplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 08 seconds 02:08قوات الاحتلال تهدم 3 منازل ومنشآت تجارية جنوب الضفة الغربيةplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 51 seconds 01:51الجزيرة ترصد اليوم الأخير من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال بقطاع غزةplay-arrowمدة الفيديو 09 minutes 08 seconds 09:08بحثا العلاقات الثنائية.. السوداني وبزشكيان يلتقيان في بغدادplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 04 seconds 02:04استهداف شقة سكنية بمنطقة الفاخورة بمخيم جباليا شمالي غزةplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 44 seconds 02:44غضب في سياتل الأميركية بعد مقتل عائشة نور برصاص إسرائيليplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 37 seconds 03:37من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • كاميرا الجزيرة ترصد آثار القصف الإسرائيلي على منازل شمال غربي مدينة غزة
  • شاهد.. تكريم 600 محجبة في المسجد الأقصى
  • كاميرا الجزيرة داخل جبهة لصد الهجمات الروسية على باكروفسك
  • ماذا تريد إسرائيل من وراء عملياتها في الضفة الغربية؟
  • ماهر الجازي.. من حيث لا تحتسب إسرائيل
  • تداعيات طوفان الأقصى على المؤسستين العسكرية والأمنية في إسرائيل
  • لماذا خفضت واشنطن من وجودها العسكري بالشرق الأوسط؟
  • رونالدو يقترب من مليار متابع.. ماذا فعل وكيف تفاعلت المنصات؟
  • غضب في المنصات بعد تهديد نائب إسرائيلي لمنفذ عملية الدهس بالضفة
  • الجزيرة ترصد اليوم الأخير من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال بقطاع غزة