الجزيرة:
2024-09-13@01:22:01 GMT

شاهد.. الأمراض الجلدية تنهش أجساد أطفال غزة

تاريخ النشر: 21st, August 2024 GMT

شاهد.. الأمراض الجلدية تنهش أجساد أطفال غزة

وثّق ناشطون فلسطينيون على منصات التواصل الاجتماعي مشهدا لطفل في غزة، تنهشه الأمراض الجلدية، ضمن حالات أطفال آخرين في ظل العدان الإسرائيلي المستمر لليوم الـ320.

ويظهر المقطع المصور الطفل عابد وقد غطت البثور جسده وهو يكابد النزوح بالخيام في دير البلح وسط القطاع المحاصر، مع انعدام المياه النظيفة ووسائل النظافة ونقص الرعاية الصحية.

البثور تغطي جسم طفل بسبب تفشي الأمراض الجلدية بغزة#فيديو #حرب_غزة pic.twitter.com/yruBvart98

— الجزيرة فلسطين (@AJA_Palestine) August 21, 2024

وقد خلفّت الحرب المستمرة -إلى جانب عشرات آلاف الشهداء والجرحى- وضعا بيئيا يوصف بالكارثي مع تفشي الأوبئة والأوضاع الصحية والمعيشية الصعبة التي يعيشها النازحون بالقطاع المحاصر.

مراسل الجزيرة: انتشار الأمراض الجلدية بين النازحين في شمال قطاع غزة بسبب غياب المياه الصالحة للشرب pic.twitter.com/eAFrHqg5zv

— الجزيرة مصر (@AJA_Egypt) July 29, 2024

وفي وقت سابق، قال مراسل الجزيرة إن انتشار الأمراض الجلدية بين النازحين شمال القطاع يتزايد في ظل غياب المياه الصالحة للشرب.

وقد توقفت محطات التحلية لأكثر من شهر عن العمل في القطاع بالكامل نتيجة قصف الاحتلال وتوقف دخول الوقود، مما دفع الأهالي لاستخدام المياه الملوثة، وانعكس على حياة الأطفال بمراكز الإيواء المكتظة.

وأشارت منظمة الصحة إلى أنه وحتى 30 يونيو/حزيران الماضي كان في القطاع ما يزيد على 100 ألف حالة من الجرب والقمل و60 ألف حالة من الطفح الجلدي و11 ألف حالة من الجدري المائي.

كما نشرت المنظمة بيانا بتاريخ 19 يوليو/تموز الماضي وحدثته بمعلومات إضافية بتاريخ 21 من الشهر نفسه، أكدت فيه انتشار سلالة فيروس شلل الأطفال من النوع الثاني بغزة، إلى جانب تقارير صحية أخرى عن تفشي أمراض الإسهال والتهاب الكبد الوبائي (أ).

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الأمراض الجلدیة

إقرأ أيضاً:

أصحاب الحمامات بمراكش يطلقون حملات للحد من هدر المياه ويستنكرون قرارات الإغلاق!

أخبارنا المغربية - مراكش

علمت "أخبارنا المغربية" أن جمعية أصحاب الحمامات التقليدية والعصرية بجهة مراكش آسفي أطلقت مجموعة من الأنشطة الهادفة إلى حث زبنائها على الاقتصاد في استعمال المياه، من خلال حملات توعية تشاركية مباشرة.

يعتبر مسؤولو الجمعية أن هذه الجهود تأتي متماشية مع ثوابت الثقافة المغربية الأصيلة، حيث تعزز الإدارة المستدامة للثروات المائية. تقدم الجمعية عبر ملصقات ومنشورات وفيديوهات نصائح عملية حول الاقتصاد في استهلاك المياه، كما تقوم بتوعية وتثقيف وتكوين مستخدمي الحمامات حول كيفية الحفاظ على المياه، مع احترام تام لتقاليدنا المغربية العريقة.

تجدر الإشارة إلى أن السلطات الإقليمية في عدة مدن فرضت إعادة إغلاق الحمامات لمدة ثلاثة أيام في الأسبوع، وهو القرار الذي أثار استياء واسعًا بين المهنيين في هذا القطاع. حيث يرون أن هذا الإجراء يعقد وضعيتهم المادية التي وصفوها بالمضطربة أصلاً. وأعربوا عن استغرابهم من الاعتماد على قرارات شفهية دون وثائق رسمية تمكنهم من تقديمها للضرائب أو الـ"CNSS"، معتبرين أن الحمامات تستهدف دون مبرر، في حين أن قطاعات أخرى تستهلك كميات أكبر من المياه.

وطالب أرباب الحمامات المسؤولين بمراعاة الظروف الاقتصادية التي يمرون بها وارتفاع التكاليف، مؤكدين أن القطاع يشغل عددا كبيرا من العاملين والعاملات. كما أشاروا إلى أن استمرار محاصرة هذا القطاع المغربي الأصيل قد يؤدي في النهاية إلى إفلاسه وإغلاقه بشكل نهائي.

وشدد المتحدثون لـ"أخبارنا" على وعيهم الكامل بخطورة أزمة الجفاف، وأنهم دائماً ما ينبهون زبائنهم إلى أهمية ترشيد استهلاك المياه، متسائلين في الختام: "هل إغلاق الحمامات فعلاً سيحل أزمة الماء؟"

مقالات مشابهة

  • مقتل امرأة و3 أطفال بانفجار سيارة في مدينة الرملة (شاهد)
  • أصحاب الحمامات بمراكش يطلقون حملات للحد من هدر المياه ويستنكرون قرارات الإغلاق!
  • "التعليم" تحدد 11 حالة صحية تمنع نقل وتكليف شاغلي الوظائف التعليمية
  • "التعليم" تحدد 11 حالة صحية تمنع نقل وتكليف شاغلي الوظائف التعليمية - عاجل
  • شاهد.. أطفال بترت أطرافهم في غارات إسرائيلية على خيام للنازحين جنوب غزة
  • 9 شهداء بينهم 3 أطفال إثر قصف استهدف منزلا في جباليا شمالي غزة (شاهد)
  • 9 شهداء بينهم 3 أطفال إثر قصف استهداف منزلا في جباليا شمالي غزة (شاهد)
  • 9 شهداء بينهم 3 أطفال في قصف استهداف منزلا في جباليا شمالي غزة (شاهد)
  • السودان: تسجيل أول حالة وفاة بالكوليرا في «الشمالية» وارتفاع عدد الحالات المؤكدة
  • هذا ما قاله شقيق ماهر الجازي عن فلسطين واحتفالات الأردنيين بالعملية (شاهد)