طالبت «تقدم»، في تصريح صحفي، طرفي الحرب بالتمسك بالسلام كخيار وسلوك، والحرص على استمرار مباحثات جنيف بجدية..

التغيير: الخرطوم

قالت «تنسيقية تقدم» إنها ترحب بموقف طرفي الحرب في السودان، بفتح المعابر الحيوية لإيصال المساعدات الإنسانية للمدنيين في السودان.

والثلاثاء، صرح وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، بأن طرفي الحرب، الجيش والدعم السريع وافقا على فتح المعابر الحدودية لإيصال المساعدات.

وقالت «تقدم» عبر تصريح صحفي، الأربعاء، أنها تتطلع إلى أن يلتزم الطرفان بهذا التعهد المهم بما يتيح إيصال المساعدات الإنسانية من مواد غذائية وإمدادات طبية لكل السودانيين والسودانيات في كل مناطق ومدن وقرى السودان دون تمييز أو استثناء.

وأشارت إن إتاحة ذلك، يعني التصدي للوضع الإنساني الكارثي الذي يهدد حياة أكثر من عشرين مليون مواطن، ويمكن من مجابهة الوضع الصحي المتدهور نتيجة استمرار هذه الحرب الكارثية.

الانتهاكات ضد المدنيين

وفي سياق آخر، أدانت التنسيقية الانتهاكات المستمرة والمتواصلة ضد المدنيين من قبل طرفي الحرب منذ بداية مباحثات جنيف، وعلى رأسها القصف المدفعي للطرفين الذي طال عدة مناطق وأعيان مدنية في عدة مناطق مثل أم درمان وبحري والفاشر والأبيض.

إلى جانب القصف الجوي للطيران الحربي لمناطق مدنية في عدة مناطق كالخرطوم ومدني والضعين والحصاحيصا ومليط والطويشة.

كما أدانت تقدم استيلاء مقاتلين من الدعم السريع على المواد الغذائية الخاصة بتكايا شمبات.

وأكدت النسيقية على أن جميع هذه الاعتداءات تمثل انتهاكًا لإتفاق حماية المدنيين الموقع بينهما في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية في مايو 2023.

وطالبت «تقدم» طرفي الحرب بالتمسك بالسلام كخيار وسلوك، والحرص على استمرار مباحثات جنيف بكل وجدية، عن طريق بالإيفاء الفعلي والصارم بكل الالتزامات الملقاة على عاتقهما وما تم الاتفاق عليه بينهما قبل مباحثات جنيف، سواء كانت في جدة أو المنامة، خاصة الجوانب المتعلقة بحماية المدنيين، ويشمل ذلك حياتهم وممتلكاتهم وأعراضهم بجانب سلامتهم من الإيذاء الجسدي والنفسي.

وقالت التنسيقية أن يستثمر طرفي الحرب القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع سانحة وفرصة مباحثات جنيف وتعزيز الاتفاق الخاص بإيصال المساعدات الإنسانية.

ودعت التنسيقية طرفي الحرب للاستجابة لتطلعات الشعب السوداني بالوصول إلى اتفاق لوقف العدائيات يفضي إلى وقف دائم لإطلاق النار يوقف الحرب.

كما دعتها إلى الإصغاء إلى أصوات السودانيين والاستجابة لتطلعاتهم المشروعة بوقف الحرب وتحقيق سلام شامل دائم وتأسيس حكم مدني ديمقراطي مستدام يتم من خلاله بناء مؤسسات الدولة السودانية المدنية والعسكرية.

وأطلقت الولايات المتحدة الأمريكية دعوة إلى عقد جولة جديدة للتفاوض بين الجيش وقوات الدعم السريع يوم 14 أغسطس الجاري في جنيف بهدف وقف إطلاق النار وإيصال المساعدات الإنسانية وتطوير آلية مراقبة ورصد للتحقق في حال توقيع اتفاق.

وتأتي هذه التحركات الدبلوماسية الأمريكية في سياق محاولات دولية لإنهاء النزاع وتخفيف الأزمة الإنسانية، التي تفاقمت بفعل استمرار القتال وعدم الالتزام بالهدنات السابقة.

ويشهد السودان منذ 15 أبريل 2023 قتالاً عنيفاً بين الجيش وقوات الدعم السريع، بدأ في الخرطوم، وامتد إلى مناطق واسعة من دارفور وكردفان والجزيرة وسنار، وأدى إلى أزمات إنسانية كارثية.

الوسومتنسيقية حرب الجيش والدعم السريع مباحثات جنيف

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: تنسيقية حرب الجيش والدعم السريع مباحثات جنيف المساعدات الإنسانیة مباحثات جنیف الدعم السریع طرفی الحرب

إقرأ أيضاً:

بريطانيا تدعو لوقف كل إمدادات الأسلحة لمليشيا الحوثي

دعت المملكة المتحدة إلى وقف إمدادات الأسلحة لمليشيا الحوثي الإرهابية على الفور.

وقال السفير جيمس كاريوكي، نائب الممثل الدائم للمملكة المتحدة لدى الأمم المتحدة، في اجتماع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن، اليمن الخميس، إن استمرار توريد الأسلحة المتقدمة التي تمكن الحوثيين من شن الهجمات على السفن التجارية يظهر تجاهلاً تاماً لحظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة.

وأشار السفير البريطاني إلى أن الهجوم الأخير على السفينة إم في سونيون هو مثال واضح على تجاهل الحوثيين للعواقب البيئية والاقتصادية الكارثية لأفعالهم على اليمن والمنطقة.

كما دعا الحوثيين مرة أخرى إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن المعتقلين من العاملين في الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية وموظفيها والموظفين السابقين في البعثات الدبلوماسية.

وسلط كاريوكي الضوء على القيود الشديدة المفروضة على وصول المساعدات الإنسانية في اليمن وخاصة في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون، قائلا إن تصرفات الحوثيين المتهورة تزيد من تقييد بيئة العمل المعقدة والمعادية بالفعل، مما يجعل من المستحيل تقريبا إيصال المساعدات إلى أولئك الذين يحتاجون إليها.

وأضاف: يجب أن نكون جميعا واضحين بشأن أهمية وصول المساعدات الإنسانية الآمنة والفعالة حتى نتمكن من الاستمرار في تقديم الدعم الحاسم المنقذ للحياة للشعب اليمني.

وتابع: "بدلاً من مواصلة الهجمات المتهورة واحتجاز المدنيين الأبرياء، نحث الحوثيين على إعطاء الأولوية لاحتياجات اليمنيين من خلال المشاركة في مفاوضات عملية السلام".

مقالات مشابهة

  • بريطانيا تدعو لوقف كل إمدادات الأسلحة لمليشيا الحوثي
  • أمريكا تعزز المساعدات الإنسانية لجنوب السودان
  • الإمارات تدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في السودان
  • بعثة الأمم المتحدة في ليبيا: إحراز تقدم في مباحثات تعيين محافظ للبنك المركزي
  • رئيس ألمانيا: مصر تقوم بدور محوري فى إيصال المساعدات الإنسانية لغزة
  • صديق الصادق المهدي: الدعم السريع وقع على مشروعنا المدني وخارطة الطريق وإعلان المبادئ
  • الواثق البرير: هذه القوات وفي ظل رفضها من أحد طرفي الحرب، يمكن أن تتحول إلى طرف ثالث
  • الأمم المتحدة تثمن دور مصر والأردن لإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة
  • وزير الخارجية التركي: يجب أن تصل المساعدات الإنسانية لكافة الأراضي في غزة دون ممانعة أو انقطاع
  • اتفاقية جنيف في السرايا...تحييد المدنيين أولوية