بوابة الوفد:
2024-06-29@23:24:30 GMT

أساليب مستحدثة في تربية الدواجن.. تعرف عليها

تاريخ النشر: 9th, August 2023 GMT

قال الدكتور عامر مكرم بكلية الزراعة جامعة الفيوم، إن الأمن الحيوي يتمثل في منع مسببات المراض الفيروسية والبكتيرية والطفيلية من إصابة الدواجن.

واضاف مكرم في تصريحات له، أن الأمان الحيوي له أهمية مباشرة ومتعلقة بالإنتاج، حيث أنه في حالة تطبيق أساليب الأمن الحديثة فإن ذلك يعود بالنفع على الصناعة من حيث زيادة الإنتاج، وانخفاض التكاليف عندما يتم توفير الأدوية.

 واشار إلي أن الأساليب المستحدثة في تربية الدواجن  تتضمن استخدام التقنيات الحديثة مثل التحكم الآلي في البيئة والتغذية والرعاية الصحية.

واردف أنه يتم  استخدام هذه التقنيات لتحسين الظروف الحيوية للدواجن، وتقليل احتمالية انتقال الأمراض بينها. وتشمل هذه الأساليب أيضاً استخدام المواد الطبيعية والمختلفة لتحسين صحة الدواجن وزيادة مقاومتها للأمراض.

وفاة مزارع إثر سقوطه على رأسه أثناء عمله بأرضه الزراعة بأخميم الأساليب المستحدثة في تربية الدواجن

الأساليب المستحدثة في تربية الدواجن التي تهدف إلى تحسين الأمان الحيوي للمنتجات الدوائية والغذائية التي تأتي من الدواجن: 

-استخدام المواد الطبيعية: تستخدم بعض المواد الطبيعية مثل العسل والثوم والزنجبيل في تربية الدواجن، حيث تساعد هذه المواد في تحسين صحة الدواجن وتقليل احتمالية انتقال الأمراض بينها.

- استخدام الأعشاب الطبية: تستخدم بعض الأعشاب الطبية في تربية الدواجن، حيث تساعد في تحسين صحة الدواجن وتقليل احتمالية انتقال الأمراض بينها، ويمكن استخدام الأعشاب الطبية مثل الكركم والزعتر والكمون والريحان في تغذية الدواجن

- استخدام الأضواء الحمراء: تستخدم الأضواء الحمراء في تربية الدواجن، حيث تساعد في تحسين نوعية اللحوم والبيض المنتجة من الدواجن وتقليل احتمالية انتقال الأمراض بينها.

مديرية الزراعة تلجأ لاقتلاع 38 نخلة فى قنا مصابة بالسوس

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: كلية الزراعة جامعة الفيوم

إقرأ أيضاً:

فوائد القهوة على صحة الدماغ.. تعرف عليها

كشفت الكثير من الدراسات عن فوائد القهوة على الصحة بصورة مستمرة، ولعل آخر هذه الدراسات ما كشفت عنه دراسة أجراها باحثون بجامعة سوتشو الصينية على أكثر من 10 آلاف شخص.

حداد وغياب وحزن تخيم على عرض شانيل 6 مشروبات مرطبة يمكن تناولها بعد التمارين


وقد بينت الدراسة أن الأشخاص الذين يشربون القهوة بانتظام يوميًّا قد يكونون محميين من المخاطر الصحية للجلوس لأكثر من 6 ساعات في اليوم، وتقليل خطر الوفاة المبكرة لديهم.
يشار إلى أنّ الباحثين ذكروا أنّ دراستهم هي الأولى التي تقيم كيف يمكن لفوائد القهوة الصحية أن تعوض عن زيادة خطر الوفاة المرتبطة بالجلوس لفترات طويلة، فمن خلال تحليل بيانات صحية طويلة الأمد وجد الفريق أنّ شرب القهوة يلغي بشكل أساسي العلاقة بين نمط الحياة القليل الحركة، والوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية، وجميع أسباب الوفاة
وبحسب الباحثين فإنّ مدمني القهوة الذين يقضون نمط حياة قليل الحركة أقل عرضة للوفاة من جميع الأسباب بمقدار 1.58 مرة بعد مرور 13 عامًا، وذلك مقارنة بالأشخاص الذين لا يشربون القهوة ويجلسون هذا الوقت الطويل
ونظرت الدراسة في عاملين رئيسيين وهما: المدة التي جلس فيها الأشخاص كل يوم، وكمية القهوة التي شربوها
ومن بين جميع المشاركين في الدراسة البالغ عددهم 10.639 شخصًا، كان الذين جلسوا أكثر من 8 ساعات في اليوم يواجهون خطرًا متزايدًا للوفاة من جميع الأسباب بنسبة 46 في المئة، والوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 79 بالمئة، مقارنة بأولئك الذين جلسوا أقل من 4 ساعات في اليوم
تأثير القهوة على الدماغ 
زيادة اليقظة: يحافظ الكافيين على تنبيه عقلك؛ عن طريق منع الأدينوزين، وهو ناقل كيميائي يجعلك تشعرين بالنعاس.
 تحسين الحالة المزاجية: قد يعزز الكافيين أيضاً بعض الناقلات العصبية التي تشعرك بالسعادة، مثل الدوبامين.
زيادة التركيز: وجدت إحدى الدراسات أنّ استهلاك الكافيين أدى إلى تحسينات قصيرة المدى في الانتباه واليقظة لدى المشاركين الذين أكملوا اختبار الإدراك.
ويرتبط شرب القهوة على المدى الطويل أيضًا بانخفاض خطر الإصابة بالأمراض العصبية، مثل: مرض باركنسون والزهايمر. وقد شوهد انخفاض أكبر في المخاطر لدى البالغين الذين يستهلكون 3-4 أكواب يوميًّا.

مقالات مشابهة

  • اختصاصات اللجنة الدائمة لشئون اللاجئين.. تعرف عليها
  • تعرف على أقوى مضادات الأكسدة الطبيعية
  • خطأ تقع فيه ربات المنازل عند غسل الأطباق.. يسبب أضرارا صحية خطيرة
  • أعراض مسمار القدم وأسبابه .. تعرف عليها
  • 4 طرق للتمييز بين المانجو الكمر والسقط.. تعرف عليها
  • أدعية استقبال العام الهجري الجديد.. تعرف عليها
  • كيفية انتقال المواد المسببة للسرطان من الأمهات إلى الجنين.. دراسة جديدة تكشف التفاصيل
  • اكتشاف آلية انتقال "المواد الكيميائية المسرطنة" من الأم إلى طفلها
  • 4 أخطاء شائعة عند تغيير زيت المحرك.. تعرف عليها
  • فوائد القهوة على صحة الدماغ.. تعرف عليها