اضطراب الغدة الدرقية، واحدا من الأمراض الناتجة إما بسبب الإفراط في إنتاج الهرمون الذي يؤدي إلى استخدام الجسم للطاقة بشكل أسرع مما ينبغي، ويعرف بفرط نشاط الغدة الدرقية أو نتيجة عدم وجود هرمون كافي ما يؤدي إلى استخدام الجسم للطاقة بشكل أبطأ ويعرف بقصور أو خمول الغدة الدرقية، وفق ما ذكره موقع healt hline  الطبي.

الإصابة بمرض الغدة الدرقية من الأمراض الشائعة، وسبق أن أعلن عدد من الفنانين إصابتهم بهذا المرض، كان أبرزهم السيدة أم كلثوم، التي طلب الأطباء منها ضرورة إجراء عملية في حنجرتها للتخلص من الأعراض التي تعانيها إلا أنها رفضت الجراحة عندما علمت أن العملية ستؤثر على صوتها، ما جعلها تعاني طوال حياتها من أجل موهبتها. 

وعاني الفنان أحمد زاهر سنوات طويلة كذلك من الإصابة بفيروس نادر في الغدة الدرقية، تسبب في حدوث زيادة غير طبيعية في وزنه، والذي أوضح خلال لقاء تليفزيوني له، أنه اكتشف المرض بالصدفة عندما كان متوجهًا لإجراء عملية شفط للدهون. 

كما لاحظ محبي الفنانة أروى جودة زيادة وزنها بشكل ملحوظ في بداية العام الحالي، حتى كشفت في تغريدة لها على منصة إكس، أن السبب وراء زيادة وزنها هو مرضها بخمول بالغدة. 

كما كشفت الفنانة بدرية طلبة، مؤخرًا عن المعاناة الكبيرة التي عاشتها في فترة شبابها نتيجة إصابتها بمرض الغدة، الذي أفقدها وزنها بشكل كبير حتى وصلت إلى 45 كيلوجراما، وفق تصريحاتها في برنامج «حد النجوم» على شاشة «on» على هامش مهرجان العلمين، وتسبب هذا المرض في مشكلات صحية ونفسية لها فضلًا عن تعرضها للتنمر.

أعراض مرض الغدة 

وتوضح الدكتورة رحاب خليل، استشاري الغدد الصماء، لـ«الوطن»، أن الإصابة الإصابة بالغدة الدرقية، تحدث نتيجة لعدة أسباب أبرزها، وجود التهابات بالغدة، أو تأثر الجهاز المناعي بمرض ما ، أو نتيجة لعامل وراثي، ويعاني المصاب بفرط نشاط الغدة الدرقية من زيادة في معدل ضربات القلب، وتشنج العضلات، التعرق الشديد، رعشة اليد، عدم انتظام حركة الأمعاء، وفقدان الوزن، وعدم انتظام الدورة الشهرية لدى الإناث.

بينما تتضح أعراض خمول الغدة الدرقية في تباطؤ ضربات القلب، الاكتئاب، التعب والشعور بالإرهاق، زيادة الوزن، على الرغم من فقدان الشهية في بعض الأحيان، فرط النوم، تساقط الشعر، وحدوث تشنج عضلي.

طرق الوقاية من مرض الغدة 

ويمكن الوقاية من مرض الغدة الدرقية من خلال تجنب تناول نظام غذائي يحتوي على السكريات والدهون، والحرص على تناول الأغذية الغنية بالألياف والخضرات، مع الحرص على شرب كمية كافية من الماء يوميًا بما لا يقل عن 8 أكواب، وإجراء اختبار منتظم للغدة الدرقية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: بدرية طلبة الغدة خمول الغدة الغدة الدرقية الغدة الدرقیة

إقرأ أيضاً:

احذر.. التمارين المكثفة يمكن أن تسبب زيادة الوزن

الحفاظ على الوزن.. في ظل التطور التكنولوجي وإمكانية إنجازك أغلب المهام وأنت جالس على كرسي المكتب أمام جهازك الإلكتروني، أصبح الكثير من الأشخاص ضحايا زيادة الوزن بسبب الجلوس المستمر على الكرسي والإهمال تجاه عادات الأكل الصحية، ويلجأ معظم الأشخاص إلى ممارسة التمارين الرياضية المكثفة للتحكم في وزنهم، ولكن هل تعلم أن التمارين المكثفة التي يتم القيام بها لفقدان الوزن يمكن أن تسبب زيادة الوزن.

زيادة الوزن بسبب التمرينات المكثفة

ووفق لموقع " jagran"، إذا كنت تريد إنقاص الوزن، فإن أول ما يتبادر إلى ذهنك هو اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة، يعتبر النظام الغذائي الصحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام كونها مهمة لفقدان الوزن، لكن هناك من يظن أنه إذا مارس التمارين الرياضية المكثفة أو بشكل حماسي سيساعده على فقدان ووزنه بشكل أسرع، غافلًا أن ذلك يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن.

الخمول طوال اليوم

إذا ظل الشخص غير نشط طوال اليوم وقام بممارسة تمرينات مكثفة واستخدمها لتعزية نفسه بأنه قام بشيء صحي واحد خلال اليوم، فإن هذا الرضا الزائف لن يقلل الوزن بالشكل المطلوب، بل سوف يزداد الوزن بالجلوس أو الاستلقاء في مكان واحد.

اكتساب المزيد من العضلات

تدريب القوة المكثف يقوي العضلات، كما أن استهلاك كميات كافية من البروتين مع ممارسة التمارين الرياضية يؤدي أيضًا إلى اكتساب العضلات، وهذا يزيد من احتمالية زيادة الوزن.

احتباس السوائل

أثناء ممارسة التمارين الرياضية المكثفة، قد تجد أن وزنك يزداد بسرعة لبضعة أيام، إذا كنت تستهلك المزيد من الصوديوم مع ممارسة التمارين الرياضية المكثفة، فإنك تشرب أيضًا المزيد من الماء خلال هذه الفترة، ولكننا غير قادرين على طرد الكثير في البول، مما يؤدي إلى احتباس السوائل ويمكن أن يزيد الوزن.

استخدام المكملات الغذائية

إذا كنت تتناول أي فيتامينات أو مكملات غذائية بعد ممارسة التمارين الرياضية بدون استشارة طبيب، فمن الممكن أن تسبب أيضًا مشكلة زيادة الوزن.

وعليك أن تعلم أن عدم النوم الكافي والتوتر وبعض المتلازمات والأمراض والأضطرابات مثل متلازمة تكيس المبايض وأمراض عدم التوازن الهرموني المرتبطة بالغدة الدرقية كلها عوامل تعمل على زيادة الوزن، وعليك استشارة الطبيب ومتخصص التغذية واللياقة البدنية لمساعدتك في الحفاظ على صحتك والحصول على وزن مناسب.

مقالات مشابهة

  • أمراض الشريان التاجي| أسبابها وطرق الوقاية للحفاظ على صحة القلب
  • الطفح الجلدي.. تعرف على أسباب الإصابة وطرق الوقاية
  • دراسة: إنقاص الوزن يقلل من احتمالات الإصابة بحالات العدوى الحادة لدى مرضي السكري
  • أسباب الإصابة بالإكزيما وطرق علاجها| احذر التوتر
  • خالد الغندور: برنامج مكثف لـ يحيي عطية الله بسبب زيادة وزنه
  • كولر يضع برنامج مكثف لـ يحي عطية الله بسبب زيادة وزنه
  • تعرف على الخضراوات التي تساعد على الوقاية من السرطان
  • قبل سعد الصغير.. فنانون واجهوا السجن بسبب المخدرات
  • لمرضى السكري.. إنقاص الوزن يقلل من احتمالات الإصابة بحالات العدوى
  • احذر.. التمارين المكثفة يمكن أن تسبب زيادة الوزن