بوابة الفجر:
2024-09-17@14:17:55 GMT

انخفاض مؤشر الدولار إلى أدنى مستوى له هذا العام

تاريخ النشر: 21st, August 2024 GMT

شهد مؤشر الدولار انخفاضًا ملحوظًا اليوم، حيث تراجع إلى ما دون 101.5 نقطة، ليصل إلى أدنى مستوياته هذا العام. 

يأتي هذا التراجع في ظل ترقب المستثمرين لتحديثات من بنك الاحتياطي الفيدرالي التي قد توضح توقيت وحجم تخفيضات أسعار الفائدة المتوقعة.

التطورات الرئيسية

محضر بنك الاحتياطي الفيدرالي

من المتوقع أن يتم إصدار محضر اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي في وقت لاحق اليوم، مما سيتيح للمستثمرين فهمًا أفضل للاتجاهات المستقبلية للسياسة النقدية.

ندوة جاكسون هول

سيتحدث رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول في ندوة جاكسون هول يوم الجمعة المقبل، وهو حدث يتابعه المستثمرون عن كثب بحثًا عن إشارات بشأن السياسات النقدية المقبلة.

توقعات السوق

 تحدد الأسواق حاليًا توقعات تخفيض أسعار الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس هذا العام، وهناك انقسام بين المستثمرين بشأن ما إذا كان البنك المركزي سيختار خفضًا بمقدار 25 أو 50 نقطة أساس في سبتمبر.

تصريحات نيل كاشكاري

في أحدث تعليق له، قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في مينيابوليس نيل كاشكاري يوم الاثنين إن هناك حاجة لمراجعة خفض أسعار الفائدة في سبتمبر نظرًا لارتفاع مخاطر سوق العمل.

أداء الدولار مقابل العملات الرئيسية

انخفاض الدولار: انخفض الدولار الأمريكي إلى أدنى مستوياته في عدة أشهر مقابل معظم العملات الرئيسية، بما في ذلك انخفاضه إلى أدنى مستوى له في عام ونصف مقابل الجنيه الإسترليني.

الرقم القياسي التاريخي: تاريخيًا، بلغ مؤشر الدولار الأمريكي أعلى مستوى له على الإطلاق عند 164.72 نقطة في فبراير 1985.

هذا التراجع في مؤشر الدولار يعكس حالة من عدم اليقين في الأسواق المالية، ويعكس تأثير التوقعات بشأن السياسة النقدية لبنك الاحتياطي الفيدرالي على قيمة العملة الأمريكية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الدولار انخفاض مؤشر الدولار الدولار اليوم بنک الاحتیاطی الفیدرالی مؤشر الدولار إلى أدنى

إقرأ أيضاً:

تراجع الدولار وسط توقعات خفض أسعار الفائدة الأمريكية

تداول اليوم الثلاثاء الموافق 17 سبتمبر الدولار قرب أدنى مستوياته هذا العام، وذلك عشية البداية المتوقعة لدورة التيسير النقدي في الولايات المتحدة الأمريكية والتي تتوقع الأسواق على أنها قد تبدأ بخفض كبير في أسعار الفائدة.


ارتفاع اليورو والين 

ووفق لوكالة رويترز، ارتفع اليورو خلال الليل إلى 1.1138 دولار وتم تداوله حول هذا المستوى في وقت مبكر من جلسة آسيا، وهو ليس بعيدًا عن أعلى مستوى له خلال العام مقابل الدولار عند 1.1201 دولار.
ارتفع الين إلى مستوى 140 خلال تعاملات ضعيفة بسبب العطلة أمس، ثم تراجع إلى 140.96 مع عودة المتعاملين إلى مكاتبهم في طوكيو
وهبطت العملة اليابانية (الدولار مقابل الين) أكثر من غيرها هذا العام، ولذلك لديها أكبر فرصة للارتفاع إذا اتخذ البنك المركزي الأمريكي موقفًا أكثر ليونة.

فيما ارتفعت العقود الآجلة لصناديق الاحتياطي الفيدرالي أمس الاثنين لتدفع احتمالات خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس إلى 67%، مقابل 30% قبل أسبوع، وقد تقلصت الاحتمالات بشكل حاد بعد أن أحيت التقارير الإعلامية احتمالات تخفيف أكثر صرامة.
وقال استراتيجي ماكواري في مذكرة للعملاء "بغض النظر عن أي من -25 نقطة أساس أو -50 نقطة أساس سيتخذه البنك المركزي الأمريكي غدا الأربعاء، فإننا نعتقد أن رسالة البنك ستكون واضحة بشأن خفض أسعار الفائدة.
وقالوا "قد يضعف الدولار الأمريكي أمام العملات الرئيسية، حتى مع خفض الفائدة بنحو 25 نقطة أساس، ومن المرجح أن وقعت خسائر فيشهدها  الين الياباني".
“ويرجع ذلك إلى أن التباين بين توقعات البنوك المركزية سوف يظل الأكثر وضوحا بين بنك الاحتياطي الفيدرالي وبنك اليابان، في الوقت الراهن” .
من المتوقع أن يبقي بنك اليابان ثابتا على سياسته يوم الجمعة لكنه يشير إلى مزيد من الزيادات في أسعار الفائدة.
ويعتبر الجنيه الإسترليني، أفضل عملات مجموعة العشرة في الأداء هذا العام بارتفاعه 3.9% أمام الدولار، كما قاد الهجوم ضد الدولار بفضل علامات المرونة في الاقتصاد البريطاني واستقرار التضخم.

وقد تجاوز الجنيه الاسترليني مستوى 1.32 دولار يوم الاثنين واشترى الجنيه الاسترليني عند مستوى 1.3209 دولار في وقت مبكر من جلسة آسيا، ومن المتوقع عمومًا أن يبقي بنك إنجلترا أسعار الفائدة ثابتة عند 5% عندما يجتمع يوم الخميس، على الرغم من أن الأسواق قد حددت احتمالات بنسبة 36% لخفض آخر.
وارتفع الدولاران الأسترالي والنيوزيلندي أيضا خلال أمس واشترى الدولار الأمريكي 0.6750 دولار و0.6192 دولار على التوالي اليوم الثلاثاء، حيث ركز المتعاملون على بنك الاحتياطي الفيدرالي بدلا من علامات نهاية الأسبوع على تفاقم المشاكل في الاقتصاد الصيني المتباطئ.
أما الأسواق الصينية أغلقت أبوابها بمناسبة عطلة منتصف الخريف حتى يوم الأربعاء، على الرغم من استقرار اليوان عند 7.1000 في التعاملات الخارجية.
وانخفض مؤشر الدولار الأمريكي بنسبة 0.4% خلال الليل إلى 100.7، وهو ليس بعيدًا عن أدنى مستوى له في عام 2024 والذي سجله الشهر الماضي عند 100.51.
 

مقالات مشابهة

  • الدولار يقترب من أدنى مستوى بعام والذهب بأعلى مستوى
  • الأسهم الأوروبية ترتفع قبل قرار الفيدرالي بشأن الفائدة
  • الدولار قرب أدنى مستوياته هذا العام
  • توقعات بارتفاع أسعار الذهب وسط آمال بخفض الفائدة من الاحتياطي الفيدرالي
  • توقعات بارتفاع أسعار الذهب وسط آمال بخفض أسعار الفائدة من الاحتياطي الفيدرالي
  • تراجع الدولار وسط توقعات خفض أسعار الفائدة الأمريكية
  • عاجل - استقرار سعر الدولار أمام الجنيه المصري قبيل اجتماع الفيدرالي الأمريكي
  • وسط ترقب لقرار الفيدرالي.. الين الياباني يرتفع لأعلى مستوياته في أكثر من 8 أشهر
  • انخفاض عوائد سندات الخزانة الأمريكية وسط ترقب قرار الفيدرالي الأمريكي
  • الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يعتزم خفض معدلات الفائدة لأول مرة منذ 2020