نفذّت مؤسسة الشارقة للتمكين الاجتماعي مؤخراً سلسلة من الورش التدريبية التخصصية للمشروع الشبابي “سند البيت” بمشاركة 107 ابن و 42 وصي ،ليبلغ إجمالي عدد المستفيدين من المشروع منذ إطلاقه 720 شاب وشابة و148 أم .
ويعد المشروع نموذجاً تدريبياً لدعم ومساندة الأيتام والأمهات على مواجهة الحياة بوعيٍ وعزيمة، توافقاً مع رؤية المؤسسة التي تنطلق منها جميع مشاريعها في الريادة في التمكين المستدام للأيتام والأسر ، والتي تحقق وتتوافق مع أهداف التنمية المستدامة التي تنتهجها الدولة.


هذا وتستهدف المؤسسة من تنفيذ المشروع تحقيق أهداف مستدامة من أجل صناعة شباب قادة ومُلهمين ،نافعين لأنفسهم وأسرهم ،ومخلصين لوطنهم ومجتمعهم لتغرس فيهم قيم العطاء والمسؤولية ،بالإضافة إلى تعزيز وتمكين قدرتهم على خلق منزل هادئ مستقر يكون بيئة خصبة للنجاح والسلام ،ومساندة الأسرة للإيمان بقدرتها على تخطي الصعوبات والمشكلات من أجل تحقيق أهدافها وطموحاتها.
وصرحت نهى عثمان- تنفيذي تخطيط وتقييم الأداء-:” قدمت المؤسسة سلسلة من الورش في المشروع الشبابي “سندالبيت” ،وحفلت الإجازة الصيفية مؤخراً بتقديم 8 ورش استمرت كل ورشة على مدى الأسبوع تقريباً ،استفاد منها مجموعة من الأبناء والأمهات للإرتقاء بمهاراتهم الاجتماعية والأسرية ، وترسيخاً لمفاهيم قيادية في كل شاب وشابة ، وتزودهم بكافة الأساليب الأساسية لإدارة شؤون المنزل واتخاذ القرارات ، والقيادة التشاركية بين أفراد الأسرة ليكونوا سنداً للأم في البيت ، بالإضافة إلى تنفيذ الورش المتخصصة للأمهات لتعريفهن بأهمية وتفاصيل المشروع ،وتحقيق الإستفادة القصوى من المعلومات والمفاهيم المتضمنة ،وتشجيع الأبناء على الاستمرار في حضور الورش وتطبيق المهارات المكتسبة مع أفراد الأسرة.
وتابعت : تلعب المفاهيم المطروحة في المشروع دوراً تكاملياً لتحقيق التغير المرجو وتعزيز مهارات الشباب سواء كانت المهارات الشخصية والحياتية، أو المهارات التي تساهم في جعله شخصاً منتجاً قادراً على الاعتماد على نفسه ومساعدة الآخرين ،حيث تبني فيهم قناعات تساهم في سلامة التفكير وإتزان المشاعر ،ومنح الأبناء قدرات من شأنها تحسين نمط التفكير والسلوك ، واتخاذ القرارات ، والتعامل مع أفراد الأسرة والآخرين ، مما يؤدي إلى صنع شخصية ملهمة وفاعلة وناجحة “.
وتقدم ورش سند البيت عبر منهج مدروس ومعتمد أكاديمياً وخطة عملية مرصودة ومتدرجة لتضيف بعداً مستقبلياً لحياة الأيتام ونقلة نوعية لهم لخلق مهارات قيادية تعزز من بناء شخصية متزنة ترتقي بهم ليصبحوا مؤهلين لأخذ دورهم المسؤول في البيت ،وتقديم الدعم والمساندة للأم والإخوة بما يصب في مصلحة الأسرة بأكملها .


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

دبي الرقمية تطلق “دليل الحماية الأسرية” لمساعدة الأسر على استخدام الأبناء للإنترنت بشكل آمن

انطلاقاً من مسؤوليتها المجتمعية ودورها في تهيئة الأجيال للتعامل الآمن مع تقنيات ومستجدات العصر الرقمي، أطلقت دبي الرقمية دليل الحماية الأسرية تحت شعار “كن معهم في الفضاء الرقمي.. يكونوا بأمان”.
وأشار سعادة طارق الجناحي المدير التنفيذي لقطاع التمكين المؤسسي في هيئة دبي الرقمية إلى أهمية وجود هذا الدليل في متناول أولياء الأمور من آباء وأمهات في ضوء الانتشار الواسع لمنصات التواصل الاجتماعي والألعاب الإلكترونية والتي عادة ما تأخذ مساحة كبيرة من وقت الأبناء وقال: “ملتزمون تجاه مجتمعنا لأنه أولوية وهدف استراتيجي نعمل من أجله دائماً، ويأتي دليل “الحماية الأسرية” كأحد الممكنات التي تساعد الأسرة لتعزيز جودة حياتها الرقمية ومواجهة أية سلبيات قد تلقي بظلالها على الأطفال من خلال تصفحهم لشبكة الإنترنت، إذ أننا نؤمن بأن الأمان يبدأ من المنزل وتحت إشراف الأسرة، وأن حماية الأبناء تقتضي إكسابهم المعرفة والثقافة اللازمة للتعامل مع مختلف المواقف التي يمكن أن يتعرضوا لها على الشبكة المعلوماتية ولا سيما في مواقع التواصل الاجتماعي. وقد جاء هذا الدليل ليكون أداة تساعد الآباء على تبني دورهم التربوي تجاه أبنائهم في الفضاء الرقمي.” وأضاف الجناحي ” ويندرج هذا الاهتمام ضمن جهود دبي الرقمية في تمكين التحول الرقمي وبناء المدينة الرقمية التي تشكل مصدر إلهام في توفيرها لشروط الرفاه والسعادة لساكنيها، وتوفير تجربة إيجابية متكاملة لأسلوب الحياة الرقمية”.
ومن جهتها قالت حمده بن دميثان مدير أول إدارة الاستراتيجية والأداء في دبي الرقمية ” تم تصميم هذا الدليل استناداً إلى أفضل الممارسات العالمية ومع الأخذ بالاعتبار الخصوصيات المحلية لمجتمعنا، لمساعدة الأسر في الحفاظ على سلامة أبنائها أثناء تصفحهم للإنترنت ومنصات التواصل الاجتماعي والألعاب الإلكترونية، ويعكس هذا الدليل اهتمام دبي الرقمية بحماية النشء وتوعية أفراد المجتمع عموماً بالوسائل والتقنيات الصحيحة للتعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي. وفي ضوء أسلوب الحياة الرقمي الذي تشهده دبي ومع توالي التطورات ونشوء المزيد من المنصات والقنوات، كان من الضروري أن نضع بين أيدي الآباء والأمهات دليلاً واضحاً لمساعدة أبنائهم. وقد راعينا أن يكون الدليل لعامي 2024 و2025 انطلاقاً من الحاجة لتحديث الدليل لاحقاً انسجاماً مع التطورات.”
وأوضحت بن دميثان بأن الدليل يغطي العديد من العناوين المهمة بدءاً من فهم موضوع الحماية الأسرية، ثم إرشادات عامة لأولياء الأمور، ونظرة على تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي، والاعتبارات القانونية والثقافية في هذا الشأن، فضلاً عن عرض للأدوات والمواد اللازمة التي تفيد في التجوال الآمن على تلك المواقع.
ويمكن لأولياء الأمور والمهتمين الاطلاع على الدليل على الموقع الإلكتروني بدبي الرقمية
https://www.digitaldubai.ae/ar/knowledge-hub/publications/دليل-الحماية-الأسرية


مقالات مشابهة

  • ما دور مستفيد الضمان الاجتماعي خلال الزيارة المنزلية؟
  • دبي الرقمية تطلق “دليل الحماية الأسرية” لمساعدة الأسر على استخدام الأبناء للإنترنت بشكل آمن
  • "التربية الإيجابية وبناء الإنسان".. ندوة لمركز النيل للإعلام بأسيوط  
  • «بيرو» يُعيد ذكريات «إيجور» إلى البيت الملكي
  • «أشغال الشارقة» تنجز توسعة وصيانة 5 حضـانات
  • تقرير: أبرز الهجمات التي نفّذها أنصار الله على السفن التجارية قبالة سواحل اليمن
  • "فن"و"الشارقة السينمائي" ترفيه وإبداع للأطفال
  • "لايت إيد إمباكت" النيجيرية تفوز بـ"جائزة الشارقة الدولية لمناصرة ودعم اللاجئين" 2024
  • فن تمنح الأطفال والناشئة تجارب ثقافية وإبداعية مُلهمة
  • “الشارقة للتمكين الاجتماعي” تنظم ورش “مغامرات البرمجة” للأيتام