القدس – اندلعت اشتباكات بين الشرطة الإسرائيلية واليهود الحريديم أمام مكتب التجنيد الرئيسي في القدس، حيث يتعين على المجندين الذين تلقوا استدعاءاتهم الحضور اليوم الأربعاء.

وهتف المتظاهرون بعدة شعارات منها “سنموت ولن نلتحق بالجيش”، و”النازيون” و”إلى السجن وليس إلى الجيش”. وكان بعضهم يقوم بأعمال شغب ويحاول اختراق حواجز الشرطة، التي واجهتهم بمدفع المياه والضباط الخيالة، في محاولة للسيطرة على الاحتجاج.

ولم تقم سوى أقلية من طلاب المدارس الدينية الذين تم إعفاؤهم سابقا وتلقوا استدعاء للتجنيد بالتوجه إلى المكاتب، وسط معارضة شديدة للقرار من قبل معظم القادة الأرثوذكس المتشددين، الذين يخشون أن تؤدي الخدمة العسكرية إلى علمنتهم.

يشار إلى أن قرابة 66 ألف شاب من المتدينين حصلوا على إعفاء من الخدمة العسكرية خلال العام الماضي، وهو رقم قياسي، تحديدا وسط حالة الحرب التي تعيشها إسرائيل، وتعدد الجبهات التي تتعامل معها.

وفي 29 يوليو الماضي، أصدر الجيش الإسرائيلي أوامر استدعاء لألف من أفراد الحريديم، بعد أن قررت المحكمة العليا في البلاد إلزام هذه الفئة بالتجنيد في الجيش، ومنع المساعدات المالية عن المؤسسات الدينية التي يرفض طلابها الخدمة العسكرية.

وتعتبر الخدمة العسكرية إلزامية للذكور والإناث من اليهود في إسرائيل في حين يعفى منها المتدينون، بهدف التفرغ للدراسة في المعاهد الدينية والحفاظ على هوية الشعب.

ويؤكد الحريديم الذين يلتزمون بتفسير صارم للقانون اليهودي، ويعيشون في مجتمعات معزولة، إن دراستهم للتوراة تهدف إلى حماية البلاد، بقدر ما تفعله الخدمة العسكرية.

المصدر: RT

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الخدمة العسکریة

إقرأ أيضاً:

ظلام دامس في إسرائيل.. صواريخ حزب الله تشل تل أبيب وهروب 50 ألف إلى الملاجئ

شن حزب الله هجومًا صاروخًا ضد شمال إسرائيل، استهدف الجليل الأعلى وصفد، وأطلقت صافرات الإنذار كما انقطع التيار الكهربائي عن مناطق عدة في الشمال، بحسب وسائل إعلام إسرائيلية.

وقالت صحيفة «معاريف» الإسرائيلية، إنه جرى رصد إطلاق نحو 10 صواريخ من لبنان باتجاه صفد ومناطق بالجليل الأعلى، كما قالت بلدية صفد: «تلقينا بلاغًا عن انقطاع الكهرباء في أجزاء من المدينة جراء إطلاق صواريخ من لبنان».

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، سقوط نحو 20 قذيفة عبرت من لبنان باتجاه إسرائيل تم اعتراض معظمها وسقط بعضها في مناطق مفتوحة، وتعمل طواقم الإطفاء تعمل على إخماد حريق اندلع في منطقة بيريا جراء سقوط صواريخ.

سقوط صواريخ في شمال إسرائيل

واعترضت القبة الحديدية بعض من صواريخ حزب الله، بينما سقطت صواريخ أخرى في شمال إسرائيل.

رشقات مباركة من جنوب لبنان على صفد المحتله

اللهم سدد pic.twitter.com/FsCjBQzaFu

— هبه غزة (@HibaGaza48) September 12, 2024

مشاهد جديده من سماء شمال فلسطين المحتله بعد إطلاق دفعه صاروخيه من جنوب لبنان pic.twitter.com/EZds3TZtap

— موسكو MOSCOW NEWS (@M0SC0W0) September 12, 2024 50 ألف مستوطن يهربون إلى الملاجئ

وذكرت موقع «والا» العبري، إن أكثر من 50 ألف من سكان الشمال في مدينة صفد والمجتمعات المحيطة بها، هربت إلى الملاجئ في سلسلة من صافرات الإنذار جراء هجوم واسع من جنوب لبنان، وقالت صحيفة «يديعوت أحرونوت»، إن حرائق كبيرة اندلعت في غابة بيريا شمالي إسرائيل جراء الهجوم.

كما أعلن حزب الله، استهداف قاعدة جوية إسرائيلية في المنطقة الشمالية بصواريخ الكاتيوشا، قائلًا: «قصفنا بصواريخ الكاتيوشا القاعدة الأساسية للدفاع الجوي الصاروخي التابع لقيادة المنطقة الشمالية للعدو في ثكنة بيريا».

مقالات مشابهة

  • ظلام دامس في إسرائيل.. صواريخ حزب الله تشل تل أبيب وهروب 50 ألف إلى الملاجئ
  • الفريق ركن “خالد حفتر ” يتفقد المرافق العسكرية في طبرق
  • سرايا القدس تدك موقع “أبو مطيبق” وتُسيطر على طائرة صهيونية وسط القطاع
  • سرايا القدس تنشر: “لسنا وحــدنا وشعوب أمتنا ستثأر”
  • مؤسسة القدس الدولية .. الأقصى معركة وجود ” المسجد الأقصى وموسم العدوان الأعتى بعد الطوفان “
  • “المقريف” يعتمد خطة عمل إدارة الخدمة الاجتماعية والصحة المدرسية للعام الدراسي الحالي
  • عاجل| ارتفاع عدد شهداء طوباس منذ تجدد العملية العسكرية الإسرائيلية على المدينة
  • في النزاعات المسلحة.. الجامعة العربية تناقش مشروع قانون لحماية الأطفال من التجنيد
  • بالأرقام.. موقع “غلوبس” الإسرائيلي يكشف الأضرار التي لحقت بمستوطنات الاحتلال الشمالية
  • منذ تدشين الخدمة عام 2022.. “الداخلية”: تجديد أكثر من مليون هوية وطنية عبر “أبشر”