أشاد اتحاد مستثمرى المشروعات الصغيرة والمتوسطة  بمشروع الحكومة بإنشاء 7 ممرات لوجيستية جديدة للربط بين مناطق الانتاج المحلى وموانئ البحرين الأبيض المتوسط  و البحر الأحمر،  مشيرا إلى أن إنجازات البنية التحتية فى مصر مازالت مستمرة وأن الاعلان عن عبور أول قطار لنقل حاويات الترانزيت، والمكون من عدد 25 حاوية بطول 40 قدم  من الإسكندرية إلى ميناء شرق بورسعيد عبر المحطة التبادلية المتفرعة من خط الفردان / بئر العبد، والذي تم الانتهاء من تجديد وإعادة تأهيل مساره بطول 100 كم، وتجديد واستعادة كفاءة محطاته كمرحلة أولى من مشروع إعادة تأهيل وتطوير وإنشاء خط سكة حديد -  الفردان/ شرق بورسعيد/ بئر العبد/ العريش/ طابا -  له أبعاد اقتصادية وتنموية هائلة.

وقال علاء السقطى رئيس الاتحاد أن تشغيل الممرات اللوجستية  من إسكندرية للعريش سيكون  أكبر إنجاز لمصر بعد عمليات  تحرير سيناء من الإرهاب  مشيرا إلى  أن أهم مايميز المشروع القومى لتطوير البنية التحتية فى مصر أنه يصل إلى جميع محافظات وقرى الجمهورية  ولا يقتصر على المناطق الرئيسية بالمحافظات مما يحقق العدالة التنموية بين جميع السكان خاصة سكان المناطق النائية والبعيدة الذين  كانوا يشكون من الإهمال وعدم الاهتمام الحكومى بهم مما كان يضطرهم إلى الهجرة الداخلية بين المحافظات والتكدس فى المحافظات المزدحمة سعيا وراء الرزق بسبب عدم وجود استثمارات ومشروعات إنتاجية ولوجستية بمحافظتهم.

وأكد أن  هناك اصطفاف غير مسبوق بين سكان سيناء خلف القيادة السياسية والحكومة منذ بدء العمليات التنموية بالمحافظة مؤكدا تحسن جودة الحياة فى المنطقة بشكل جذرى  تزامنا مع  افتتاح الطرق والأنفاق الجديدة  وتطهير المنطقة من الجماعات الارهابية والاجرامية  المتطرفة متوقعا إدراج سيناء كأفضل وجهة استثمارية بعد افتتاح خطوط قطارات نقل البضائع الجديدة.

وطالب  السقطى  بالإسراع فى زيادة معدلات الاستثمار المحلى فى سيناء حتى لا نترك ثرواتنا وأراضينا دون تنمية ومطمع لأى طرف معاد لمصلحة المواطنين المصريين  موجها الدعوة لكل مستثمر مصرى بافتتاح فرع لأعماله ومصانعه بسيناء والتمتع بما قدمته الحكومة من انجازات فى البنية التحتية والطرق والمواصلات بالاضافة إلى انخفاض تكلفة الاستثمار التى تقل عن مثيلتها فى المناطق الصناعية الرئيسية فى مصر ب20 % على الأقل  .

وأوضح أنه بمجرد تشغيل القطار بشكل منتظم بين العريش والاسكندرية سيكون هناك طفرة كبيرة فى التجارة والصناعة والسياحة والاسكان بمنطقة شمال سيناء  القادرة على استيعاب أعداد كبيرة من الشباب المصري  للعمل والانتاج والبحث عن فرص استثمارية جديدة  .

وقال  إن الاستثمار فى شمال سيناء له محفزات غير موجودة فى أى مكان فى مصر بسبب امتلاكها  مصادر المواد الخام الرئيسية من الرمال البيضاء والسوداء والمنجيز والرخام والملح والفحم والزيتون وغيرها بالاضافة إلى اتصالها بمرافق الكهرباء والمياة وقربها من العديد من الموانئ البحرية والمطارات التي تربطها بالعالم الخارجي وتشمل ميناء العريش، ميناء شرق بورسعيد، ميناء نويبع، ميناء شرم الشيخ، ميناء الطور، وموانئ تعدينية وتشمل ميناء أبو زنيمة، وموانئ بتروليّة وتشمل ميناء وادي فيران، وميناء رأس سدر، وموانئ سياحية وتشمل ميناء طابا، أمّا أهم المطارات الموجودة في سيناء فتُقسّم إلى نوعين مطارات دوليّة وهي مطار شرم الشيخ الدولي، مطار العريش الدولي، مطار طابا الدولي، مطار سانت كاترين الدولي، ومطارات داخلية وهي مطار الطور، مطار المليز، مطار أبو رديس، مطار النقب، ومطار الجورة..

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

وزير خارجية الدانمارك يصل مطار العريش لبدء جولة إنسانية (صور)

وصل وزير خارجية الدنمارك «لارس راسموسن» اليوم إلى مطار العريش قادماً من القاهرة، فى زيارة رسمية إلى شمال سيناء، حيث كان فى استقباله اللواء الدكتور خالد مجاور، محافظ شمال سيناء، واللواء عاصم سعدون نائب المحافظ والدكتور خالد زايد رئيس فرع الهلال الأحمر المصرى بشمال سيناء.

رحب المحافظ بالوزير الدنماركى على أرض شمال سيناء، والوفد المرافق له وطاقم سفارة الدنمارك بالقاهرة حيث استعرض الجهود التى تبذلها المحافظة فى استقبال المساعدات الإنسانية والغذائية والإغاثية المقدمة لقطاع غزة.

وأعرب الوزير "راسموسن" عن تقديره الكبير للجهود المصرية المبذولة فى احتواء الموقف الإنسانى فى قطاع غزة، مشيداً بالدور المصرى فى إيصال المساعدات، والعلاقات المتميزة التى تجمع البلدين.

وزير خارجية الدانمارك يصل مطار العريش

ومن المقرر أن يبدأ الوزير جولة تتضمن زيارة المقر اللوجستى لاستقبال وتجهيز المساعدات التى تصل إلى غزة، والذى يقوم الهلال الأحمر المصرى بالإشراف على تجهيزها ونقلها، كما تشمل الجولة زيارة إلى الجانب المصرى من معبر رفح بين مصر وقطاع غزة، فى إطار المتابعة المستمرة لعمليات الدعم الإنساني.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى استقبل أمس وزير خارجية الدنمارك، "لارس راسموسن"، بحضور وزير الخارجية الدكتور بدر عبد العاطي.

ونقل الوزير الدنماركى تحيات ملكة الدنمارك ورئيسة الوزراء إلى الرئيس السيسي، والذى بادلهم بالتحية والتقدير، مؤكداً على عمق العلاقات الثنائية بين البلدين.

تأتى هذه الزيارة بعد يوم من زيارة جوزيب بوريل، ممثل الشؤون الخارجية والأمن فى الاتحاد الأوروبي، إلى معبر رفح، حيث عقد مؤتمراً صحفياً.

كما قام بزيارة المصابين الفلسطينيين الذين تقدم لهم مصر الرعاية الطبية الكاملة بمستشفى الشيخ زويد بالإضافة إلى زيارة مقر المساعدات المخصصة لقطاع غزة.

اقرأ أيضاًوزير العمل: الأحد المُقبل إجازة بأجر كامل للقطاع الخاص بمناسبة المولد النبوى

«المشاط» تبحث مع مؤسسة التمويل الدولية تعزيز مشاركة القطاع الخاص في التنمية

مقالات مشابهة

  • علاء عابد: حزمة التيسيرات الضريبية الجديدة تعزز مناخ الاستثمار
  • محافظ شمال سيناء يترأس المؤتمر الشبابي الأول في العريش
  • قرار حكومي بإقامة ميناء ركاب سياحي في جنوب سيناء
  • الحكومة تعلن إقامة ميناء ركاب سياحي في جنوب سيناء
  • «المؤتمر»: اهتمام كبير من الدولة بتحسين الخدمات الصحية والتعليمية في سيناء
  • مصرع شخص وإصابة 10 فى انقلاب سيارة ربع نقل بشمال سيناء
  • توزيع 1000 حقيبة مدرسية على الأطفال ضمن أسبوع الخير بشمال سيناء
  • بروتوكول تعاون بين جامعة العريش ومديرية الشئون الصحية في شمال سيناء
  • وزير خارجية الدانمارك يصل مطار العريش لبدء جولة إنسانية (صور)
  • توقيع بروتوكول لتدريب طلبة الطب في العريش بمستشفيات شمال سيناء