أغسطس 21, 2024آخر تحديث: أغسطس 21, 2024

المستقلة/- أعلن مجلس القضاء الأعلى، اليوم الأربعاء، عن تسجيل أكثر من 25 ألف حالة زواج و6 آلاف حالة طلاق في العراق خلال شهر يوليو الماضي. بينما تبدو هذه الأرقام وكأنها تعكس صورة عن النشاط الاجتماعي، فإنها أثارت موجة من الجدل والتساؤلات حول الوضع الاجتماعي والعائلي في البلاد.

الأرقام الكبيرة بين الزواج والطلاق

في الوقت الذي تشهد فيه البلاد تسجيل عدد كبير من حالات الزواج، يُلاحظ أيضًا أن نسبة الطلاق ليست بالقليلة. تسجيل 25 ألف حالة زواج يعكس رغبة قوية في بناء الأسر وتكوين العائلات الجديدة، لكن مقارنة هذا الرقم بوجود 6 آلاف حالة طلاق يثير القلق حول استقرار العلاقات الزوجية في العراق.

مؤشرات على أزمة اجتماعية؟

تثير هذه الأرقام تساؤلات حول مدى استقرار العلاقات الأسرية في العراق. بعض الخبراء يشيرون إلى أن ارتفاع حالات الطلاق يمكن أن يكون مؤشراً على وجود مشكلات أعمق تتعلق بالاستقرار الاجتماعي والاقتصادي. قد تكون الضغوط الاقتصادية والاجتماعية وعدم الاستقرار الأمني من العوامل التي تؤثر على استمرارية العلاقات الزوجية، مما يساهم في ارتفاع معدلات الطلاق.

ردود فعل مختلفة

تباينت ردود الفعل على هذه الإحصاءات بين مختلف فئات المجتمع. بينما يرى البعض أن الأرقام تعكس تحولاً إيجابياً نحو الاهتمام بالزواج وتكوين الأسر، يعتبر آخرون أن زيادة حالات الطلاق تعكس أزمة في فهم الالتزامات الزوجية وتوقعات الزواج. بعض المراقبين يرون أن هذه الأرقام تحتاج إلى تحليل أعمق لفهم أسباب الطلاق والتعامل مع القضايا الاجتماعية بشكل أكثر فعالية.

التركيز على الحلول

من المهم الآن أن يتم التركيز على كيفية معالجة هذه الظاهرة وتحسين الاستقرار الأسري في العراق. قد تشمل الحلول تحسين برامج التوعية والإرشاد للزوجين، وتقديم الدعم النفسي والاجتماعي، بالإضافة إلى تعزيز سياسات الدعم الاقتصادي التي تساعد الأسر على تجاوز الأزمات.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: فی العراق

إقرأ أيضاً:

حالات الكوليرا بالسودان تقترب من الـ8 آلاف وأكثر من 200 وفاة

ارتفعت حالات الإصابة بالكوليرا في عدد من الولايات السودانية بالرغم من تنفيذ عدة أنشطة للمكافحة في المحاور المختلفة بالولايات المتأثرة.

كسلا: التغيير

أعلنت السلطات الصحية في السودان، تسجيل عشرات حالات الإصابة الجديدة بوباء الكوليرا ليرتفع التراكمي إلى قرابة الـ8 آلاف حالة إصابة وأكثر من 200 حالة وفاة مرتبطة بها، في 8 ولايات متأثرة بالمرض.

وفي 12 أغسطس الماضي أعلنت السلطات الصحية الكوليرا وباءً في البلاد، وتزامنت الكوارث الطبيعية والصحية هذا العام مع استمرار المعاناة جراء الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع المستمرة منذ منتصف أبريل 2023م.

وأفادت وزارة الصحة الاتحادية بانعقاد اجتماع مركز عمليات الطوارئ الاتحادي اليوم الخميس بمدينة كسلا، حيث استعرض تقارير الإدارات المختلفة بوزارة الصحة المتعلقة بوباء الكوليرا والتدخلات المنفذة لمجابهة.

وأكد تقرير الكوليرا، تسجيل 194 حالة إصابة جديدة ليوم أمس الأربعاء، ومنها حالتي وفاة، ليصبح تراكمي الإصابات بالولايات الثماني المتأثرة بالمرض 7296 إصابة ومنها 252 حالة وفاة.

فيما نوّه تقرير الخريف، إلى تأثر ولاية واحدة أمس بالأمطار (النيل الأبيض في 3 محليات)، وأشار إلى أن معظم الأضرار كانت بالولاية الشمالية سواء المنازل أو المراحيض وحالات الإصابة والوفاة.

ونبه إلى تنفيذ جملة من التدخلات دون إغفال للعقبات والمشاكل التي تعترض العمل.

وأكد تقرير صحة البيئة والرقابة على الأغذية، تنفيذ عدة أنشطة لمكافحة الكوليرا بالمحاور المختلفة في عدد من الولايات المتأثرة.

بينما لفت تقرير تعزيز الصحة إلى المكافحة عبر الحوارات المجتمعية والزيارات المنزلية بجانب الرسائل عبر أجهزة الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي.

وذكرت التقارير أن فرق من إدارات الوزارة، نفذت زيارات لعدد من الأحياء بمحلية كسلا لتقييم مستوى المعرفة والسلوكيات والممارسات الخاصة بالكوليرا، وتحديد أفضل الطرق لإيصال المعرفة، بجانب زيارة إلى مركزين لمعالجة الحالات (بريي ومستشفى كسلا).

ونوّه الاجتماع بالعمل النوعي المنفّذ، ووجّه باستصحاب أئمة المساجد في التوعية بوباء الكوليرا خاصة في خطب الجمعة.

وأعلن الاجتماع، عن مغادرة فرق إسناد اتحادي غداً الجمعة لولايتي نهر النيل والشمالية، فيما يتحرك فريق آخر بعد غدٍ السبت إلى ولاية القضارف، وذلك لإسناد الولايات فنياً لمكافحة وباء الكوليرا.

الوسومالسودان الشمالية القضارف الكوليرا النيل الأبيض كسلا مركز عمليات الطوارئ الاتحادية نهر النيل وزارة الصحة الاتحادية

مقالات مشابهة

  • نشرة التوك شو| أسباب زيادة نسبة الطلاق.. وضوابط جديدة رحلات العمرة
  • نقيب المأذونين يتهم الحموات بزيادة معدلات الطلاق
  • نقيب المأذونين عن ارتفاع معدلات الطلاق: ابعدوا الحموات عن الزوجين
  • حالات الكوليرا بالسودان تقترب من الـ8 آلاف وأكثر من 200 وفاة
  • أرقام مُقلقة.. الطلاق في لبنان يتفوق على الزواج!
  • تقديم الخدمات الطبية لـ ١٤١٥ مواطناً خلال قافلة طبية في المنيا
  • تغير هائل.. إحصائية رسمية تكشف عن ارتفاع كبير للحرارة خلال 60 عاماً في العراق
  • تعرف إلى الفرق بين الخلع والطلاق بحسب القانون الإماراتي؟
  • تسجيل حالات إغماء.. حريق كبير داخل منشرة في زغرتا (فيديو)
  • استشاري تربوي: التواصل العاطفي يحافظ على العلاقات الأسرية (فيديو)