بانكوك - رويترز
قال مسؤول بإدارة مكافحة الأمراض في تايلاند اليوم الأربعاء إن البلاد اكتشفت إصابة رجل أوروبي وصل من أفريقيا الأسبوع الماضي بجدري القردة وإنها تنتظر نتائج الاختبارات لتحديد السلالة.

وقال تونجتشاي كيراتي هاتايكورن مدير عام إدارة مكافحة الأمراض لرويترز إن السلطات التايلاندية تتعامل مع الحالة على أنها مصابة بالسلالة الفرعية 1 من جدري القردة لأن الرجل، الذي يبلغ من العمر 66 عاما ويقيم في تايلاند، وصل في 14 أغسطس آب من دولة أفريقية تنتشر فيها هذه السلالة.

وذكر تونجتشاي "بعد وصوله في نهاية الرحلة، كان هناك إطار زمني ضئيل اختلط فيه مع آخرين". وأضاف "وصل في حوالي السادسة مساء وفي اليوم التالي، 15 أغسطس، زار الطبيب في المستشفى".

وتابع تونجتشاي أن الرجل خضع لاختبار لتحديد ما إذا كان مصابا بالسلالة الفرعية 1 ومن المتوقع ظهور النتيجة بحلول يوم الجمعة. وأردف أن السلطات تراقب أيضا 43 شخصا في البلاد ربما يكونون قد اختلطوا بالمريض.

ولم يذكر المسؤول اسم الدولة الأفريقية. وقال إنه توقف بصورة عابرة في أحد بلدان الشرق الأوسط، دون أن يذكر اسمه أيضا، قبل التوجه إلى تايلاند.

ورصدت تايلاند 800 حالة إصابة بالسلالة الفرعية 2 من جدري القردة منذ 2022، لكنها لم ترصد حتى الآن أي حالات إصابة بالسلالة الفرعية 1 أو السلالة الفرعية 1بي.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

«الطماوي»: أعمال اللجنة الفرعية لتعديل «الإجراءات الجنائية» ‏استمرت 14 شهرا

قال النائب إيهاب الطماوي، رئيس اللجنة الفرعية لصياغة قانون الإجراءات ‏الجنائية بمجلس النواب، إن الشعب المصري أجمع يتعامل مع قانون الإجراءات ‏الجنائية الذي يمثل الدستور الثاني، والقضاة هم من يطبقون القانون، بينما ‏يمارس المحامون حق الدفاع والمواجهة، أما النيابة العامة تقوم بالتحقيق ‏والمباشرة وتحريك الدعوى الجنائية، كما أن أساتذة القانون هم من يدرسون القانون ‏ويعلمونه للأجيال القادمة.‏

وأضاف «الطماوي»، خلال حواره في برنامج «كلام في السياسية» تقديم الإعلامي ‏أحمد الطاهري عبر فضائية «إكسترا نيوز»، أن الأحزاب السياسية تعبر ‏عن وجهات نظر المرجعيات السياسية المختلفة، وكل الجهات سالفة الذكر كانت ‏ضمن اللجنة الفرعية التي تشكلت لتعديل قانون الإجراءات الجنائية.‏

وتابع أن أعمال اللجنة الفرعية استمرت على مدار 14 شهرا كاملا، بداية من 8 ‏ديسمبر 2022، وحضر أول اجتماع رئيس مجلس النواب وقامت أجهزة الإعلام ‏بتغطية هذا الاجتماع، أي أن مبدأ العلانية متحقق.‏

مقالات مشابهة

  • «الطماوي»: أعمال اللجنة الفرعية لتعديل «الإجراءات الجنائية» ‏استمرت 14 شهرا
  • تطورات جدري القرود بالقارة السمراء.. نقص الاختبارات يدق ناقوس الخطر
  • بعد تسجيل أو حالة لفيروس جذري القردة بالمغرب.. هل هو أخطر من كورونا؟
  • «من الشباب تحت سن 15 عاما».. الرابطة الطبية الأوروبية تفجر مفاجأة صادمة عن مصابي جدري القرود
  • «الرابطة الطبية الأوروبية»: 70% من إصابات جدري القرود بين الأطفال تحت سن 15 عاما
  • الرابطة الطبية الأوروبية: الشباب تحت سن الـ15 عاما الأكثر إصابة بجدري القرود
  • المغرب يسجل أول إصابة.. والصحة العالمية تمنح أول موافقة على لقاح جدري القردة
  • المصل واللقاح تكشف تفاصيل موافقة منظمة الصحة العالمية على أول لقاح ضد جدري القرود
  • دولة أوروبية تسجل أول إصابة بالكوليرا منذ أكثر من قرن
  • عضو «المصرية للمناعة»: الكونغو أكثر الدول تضررا من جدري القرود