بدأت الهيئة العامة للعقار أعمال السجل العقاري لـ9695 قطعة عقارية في 4 أحياء بالمدينة المنورة ابتداءً من 26 ربيع الأول 1446هـ الموافق 29 سبتمبر 2024م،، وحتى نهاية يوم 2 رجب 1446هـ الموافق 2 يناير 2025م.

وأوضحت الهيئة أن الأحياء المستفيدة من السجل العقاري في هذه المرحلة تشمل الأحياء التالية: “جزءاً من حي وادي الباطن، جزءاً من حي ضوضاء، جزءاً من حي وادي البطان، جزءًا من حي العاقول،”، مُبينةً أنَّ اختيار الأحياء تم وفق معايير محددة، وسيتم الإعلان تباعًا عن بقية المناطق والأحياء التي ستخضع لأعمال التسجيل العيني للعقار في مختلف مناطق المملكة خلال الفترات القادمة.

وأشارت إلى أنَّ التسجيل الأول للعقارات في هذه المناطق سيكون مُتاحًا عن طريق منصة السجل العقاري الإلكترونية: https://rer.sa// أو عن طريق مراكز الخدمة، مفيدة أنّ التسجيل العيني يشترط وجود صك ملكية مستوفِ للمتطلبات النظامية لإتمام عملية التسجيل.

اقرأ أيضاًالمجتمعبمناسبة العام الدراسي الجديد.. مفتي المملكة يوجه كلمة للمعلمين والطلاب

ودعت الهيئة ملاَّك العقارات في المناطق والأحياء الخاضعة للتسجيل العيني إلى التحقق من صك ملكية العقار وتوفر الاشتراطات اللازمة استعدادًا لبدء التسجيل، ويمكن الاستفسار عن خطوات التسجيل من خلال المنصات الرسمية للهيئة أو عن طريق الاتصال على مركز خدمة العملاء 199002.

وابتداءً من الموعد الـمُحدد لبدء التسجيل سيصدر “رقم عقار” وصك تسجيل ملكية لكل وحدة عقارية يتم تسجيلها، وسيتضمن صك تسجيل الملكية بيانات العقار وأوصافه وحالته وما يتبعه من حقوق والتزامات مرتبطة بالمعلومات الجيومكانية الدقيقة بما يُسهم في تعزيز البنية التحتية واستدامة القطاع العقاري، حيث يهدف نظام التسجيل العيني للعقار إلى رفع الموثوقية العقارية وتعزيز الشفافية في القطاع العقاري.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية السجل العقاری

إقرأ أيضاً:

7 نصائح مهمة عند شراء شقة بالتمويل العقاري.. تفاصيل

مع تزايد الاهتمام بامتلاك الشقق السكنية في مصر، أصبح التمويل العقاري حلاً أساسياً للعديد من المواطنين الراغبين في شراء وحدات سكنية دون الحاجة إلى دفع كامل الثمن فوراً، ومع تنوع الخيارات والمنتجات التمويلية، قد يُواجه البعض تحديات في اختيار الأنسب لهم.

7 نصائح أساسية لشراء شقة بالتمويل العقاري

نستعرض من خلال السطور التالية أهم 7 نصائح ومعلومات يحتاج لها كل من يُفكر في شراء شقة بالتمويل العقاري، بدءاً من كيفية اختيار العقار، وصولاً إلى إمكانية السداد المبكر، وفقاً لعدد من مواقع البنوك الرسمية عبر الإنترنت، والتي جاءت كالتالي:

1. استشارة جهة التمويل لاختيار العقار

تأكد من الاستفادة من التوجيهات التي تقدمها جهة التمويل، حيث يُمكنهم توجيهك إلى وحدات متاحة لدى شركات التطوير العقاري التي يتعاملون معها، أو تقديم قائمة بالوسطاء العقاريين المسجلين لتسهيل عملية البحث.

2. التحقق من تسجيل الوحدة والأرض

يُفضّل التأكد من أن العقار المُراد شراؤه مُسجلا في الشهر العقاري، لكن في بعض الحالات، يُمكن تمويل وحدات غير مُسجلة إذا كانت الأرض مُسجلة ولها رخصة بناء ولا توجد مُخالفات.

3. اختيار النظام التمويلي المناسب

تختلف الأنظمة التمويلية المُتاحة، مثل الإجارة المنتهية بالتملك، أو المرابحة أو المشاركة، لذلك يُفضل مراجعة كل نظام وتحديد ما يناسب احتياجاتك المالية وخطط السداد.

4. التأكد من الحد الأقصى للتمويل

ضع في اعتبارك أن الحد الأقصى للتمويل العقاري يصل إلى 90% من قيمة العقار التي يقيمها خبير التقييم أو السعر المتفق عليه، أيهما أقل، لذا تأكد من تغطية التكاليف الإضافية عند تحديد ميزانيتك.

5. مراجعة شروط السداد

تحقق من شروط السداد المختلفة، خاصة المُتعلقة بالسداد المبكر، حيث يُمكنك دفع المبلغ المتبقي بشكل معجّل، لكن يتوجب دفع رسوم إدارية عند السداد المبكر.

6. إعادة تقييم الوضع المالي قبل التقديم

من الضروري التأكد من قدرتك المالية قبل الدخول في التزام طويل الأمد، مثل التمويل العقاري، وتجنب الدخول في تمويل يتجاوز إمكانياتك المالية.

7. الاستفادة من الاستشارات القانونية

قبل توقيع أي عقود، يُنصح بالاستعانة بمحامٍ مختص في العقارات لضمان مراجعة جميع الشروط القانونية المتعلقة بالعقار والتمويل، وتجنب أي نزاعات مٌستقبلية.

مقالات مشابهة

  • "الأرصاد": أمطار على جازان وموجة حارة بالمدينة المنورة
  • والي جهة مراكش آسفي يترأس اجتماعا من اجل وضع برنامج شامل يخص معالجة البنايات المهددة بالانهيار بالمدينة العتيقة
  • علشان ميضحكش عليك.. إزاي توثق عقد شقة في الشهر العقاري
  • كيفية نقل ملكية خط المحمول الخاص بالمتوفى.. اعرف الخطوات
  • وزير العدل د. خالد شواني : الإجراءات المتخذة في دوائر التسجيل العقاري للحد من عمليات غسل الأموال هي جزء من الاستراتيجية التي وضعتها الحكومة لمكافحة الفساد وتبييض الاموال
  • بلدية العين تنفذ مشاريع تشغيلية للمرافق الترفيهية والخدمية
  • 7 نصائح مهمة عند شراء شقة بالتمويل العقاري.. تفاصيل
  • الاحتلال الإسرائيلي يقتحم طولكرم ويداهم عدة أحياء
  • فصل الكهرباء عن 3 أحياء بمدينة بيلا بكفر الشيخ للصيانة غدا
  • بدء إجراءات نزع ملكية العقارات المتعارضة مع مسارات تطوير الطرق الرئيسية بالرياض