قال المبعوث الأميركي الخاص بالسودان توم بيريللو إنهم يأملون في أن يرسل الجيش السوداني وفده إلى جنيف، مضيفاً: “ومع ذلك نحن نتفاوض معهم بالفعل كل يوم”. جاء ذلك خلال لقاء خاص مع إعلاميين سودانيين في جنيف شاركت فيه SBC،

التغيير: وكالات

في معرض رده على سؤال حول إمكانية انضمام وفد الجيش للمحادثات في جنيف، شدد بيريللو على أن أولويتهم وصول المساعدات الإنسانية لأكثر من 20 مليون سوداني انقطع عنهم الغذاء والدواء.



مضيفاً:”لذلك فقد أعطينا الأولوية لفتح معبر أدري، وطريق الدبة إلى سنار”. وأكد بيريللو أن لديهم أخبارا جيدة في معبر أدري حيث “تستعد شاحنات الإغاثة للتحرك”.

وأشار المبعوث الأميركي إلى أن تواصلهم عبر الهاتف مع الجيش “مستمر في كل يوم وكذلك مع قوات الدعم السريع ومع مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية”، وأضاف:”نحن نمضي قدماً في هذه المفاوضات بنشاط كبير على مدار الساعة، ويمكننا أن نحقق الكثير إذا ارسلوا وفداً إلى جنيف”.

إيصال الغذاء و حماية المدنيين
وفي إجابته على السؤال حول الاستراتيجية المستقبلية في حال فشل محادثات جنيف في تحقيق اختراق، قال المبعوث الأميركي:”سنواصل العمل كل يوم، سواء كنا هنا في سويسرا أو في أي مكان آخر، لتوصيل الغذاء والدواء إلى جميع ولايات السودان.

كذلك العمل على حماية المدنيين، بما يتفق مع إعلان جدة، وبالطبع، نريد أن نرى وقفاً للأعمال العدائية. ونعتقد الخبراء في شؤون دارفور والجهات الفاعلة الإقليمية الموجودون هنا في جنيف يساعدون في حل هذه العوائق التي تمنع وصول الغذاء”.

وقال بيريللو:” نحن نرى 20 مليون شخص محرومين من الحصول على الغذاء والدواء والمسارات الثلاثة يمكن أن تساعد في تغيير ذلك”. وأكد المبعوث للإعلاميين السودانيين أن الطريق مفتوح عبر معبر أدري، وأضاف قائلاً:”التزم أحد الجانبين بفتح طريق الدبة.. سنواصل العمل على مدار الساعة فنحن هنا لتوفير المزيد من الغذاء والدواء للمدنيين ونريد العمل على المزيد من القضايا المتعلقة بحماية المدنيين، ولن يتوقف ذلك في الرابع والعشرين من هذا الشهر، وهذا جزء أساسي من استراتيجيتنا”.

ورداً على سؤال عن ما يتم تداوله بشأن تقسيم البلاد، أكد توم بيريللو أن الولايات المتحدة “تعارض بشدة التقسيم وتدعم السيادة الموحدة للسودان”.

وأضاف:”نعتقد أن هذا مهم جدًا فنحن قلقون جداً بشأن احتمال حدوث تقسيم. لقد شهدنا بالفعل تقويضاً للبنية الأساسية للبلاد، لهذا السبب نعتقد أنه من المهم للغاية التوصل إلى وقف لإطلاق النار، وإعادة بناء المؤسسات التي تشكل أهمية بالغة في حماية المدنيين في البلاد، لذلك بالتأكيد نعارض أي تقسيم ونؤمن بأن أفضل مسار هنا هو السلام والعودة إلى الانتقال المدني الذي يريده الشعب منذ عام 2019″.

وزاد المبعوث:”وفي الوقت نفسه نريد التأكد من أنه يمكننا توصيل الغذاء والدواء للأشخاص الذين يعانون من الجوع”.

ستستمر المفاوضات
وفي رده على استفسار عن انعكاس ذهاب القوات المسلحة السودانية والمبعوث الأميركي إلى القاهرة على محادثات جنيف، وهل يعتبر ذلك مرحلة جديدة (محادثات جديدة)، بعد جدة، ثم جنيف، والآن القاهرة، قال المبعوث الأميركي:”ستستمر المفاوضات هنا في سويسرا، أنا سأذهب إلى القاهرة واستمر في التعامل مع هذا الملف وكذلك مع الوفد القادم من بورتسودان”.

وأكد بيريللو على أن ما يقومون به كل يوم هو “التحدث حول كيفية فتح طريق الدبة، وكيفية تنفيذ اتفاق جدة وتحويله إلى التزامات حقيقية مع حماية المدنيين والضمانات من كلا الطرفين”.

وأضاف:”نعمل مع الطرفين وسنستمر في الضغط عليهما للوفاء بالتزامات جدة. كذلك لدينا الكثير مما نريد العمل عليه وآمل أن تكون رحلة القاهرة بناءة وتعود بالمنفعة على الجهود المبذولة في سويسرا”.

وألمح بيريللو إلى أن زيارة القاهرة ستكون فرصة للقاء وزير الخارجية بلينكن، الذي سيكون هناك بشأن “العلاقة المهمة بين الولايات المتحدة ومصر”.

وفي الرد على سؤال المبعوث الأميركي حول تحدثه عن الأزمة الإنسانية ووصول والمساعدات، مع غياب الحديث عن أثر الكوارث الطبيعية على السودانيين لأن هناك الآلاف من الناس يعانون الآن منها ويرتحلون من أماكنهم، قال:” أولاً وقبل كل شيء، للولايات المتحدة دور محوري للغاية في بدء هذه المحادثات، لهذا نرى أنه مهم جدًا، وكما أشرت كانت الأزمة الإنسانية بالفعل سيئة للغاية في السودان، لكنها ساءت أكثر مع موسم الأمطار مما قيد الوصول إلى الغذاء والدواء في بعض المناطق، ولهذا السبب كانت أولويتنا الأولى في الأسبوع الأول من المحادثات فتح مسارات في هذه المناطق الثلاث (أدري، الدبة، وتقاطع سنار) ونعتقد أن أدري سيفتح وتوجد 120 شاحنة جاهزة للانطلاق. وهذا أمر ربما كان سيستغرق شهوراً للتنفيذ ويحدث الآن في غضون أيام بفضل الجهات الفاعلة الموجودة هنا في جنيف والتي كرست نفسها لتزويد الناس بالطعام والدواء الذي يستحقونه، ونرى مثل هذه المعجزات تحدث هنا ونحن نقدر ذلك”.

قصص مروعة
وفي رده على سؤال حول لقاءه مع نساء سودانيات والاستماع إلى قصصهن في الحرب وأثر ذلك عليه، قال المبعوث الأميركي:”خلال الأشهر الستة الماضية، أتيحت لي الفرصة للقاء مئات بل آلاف من النساء من جميع الولايات الثماني عشرة، كذلك مقابلتهن افتراضياً في مخيمات اللاجئين في دول الشتات وهنا في جنيف”.

وأضاف بالقول:”من المؤسف أنه توجد قصص مروعة عن اغتصاب واستعباد جنسي للأمهات الحوامل اللاتي لا يحصلن على التغذية الأساسية. ورأيت أشخاصاً لا يعرفون حتى ما إذا كان أطفالهم على قيد الحياة لأنهم انفصلوا عنهم في أوقات انقطعت فيها خدمة الاتصالات.

وأضاف بيريللو:”ومع ذلك، رأيت شجاعة لا تصدق، استمعت إلى اللاتي بدأن في ابتكار طرق إبداعية لإنشاء مطابخ محلية حيث يمكن للناس الوصول إليها بأمان. هذا هو السبب وراء تواجدنا هنا لدفع الجيش وقوات الدعم السريع إلى الوفاء بالتزاماتهما بموجب اتفاقية جدة، بما في ذلك القضايا المتعلقة بانتهاكات حقوق المرأة، والاغتصاب والاستعباد الجنسي”.

وشدد بيريللو في إجابته على أن”استخدام الغذاء كسلاح حرب لا يتعارض فقط مع بنود اتفاقية جدة، بل يتعارض كذلك مع أساسيات القانون الإنساني الدولي، وسنبذل قصارى جهدنا لمحاسبتهم والمساعدة في تنفيذ هذه الالتزامات”.

وزاد المبعوث بالقول:” كدبلوماسيين، فقد شهدنا حتى الآن بعض التقدم الحقيقي في توصيل الغذاء والدواء إلى المناطق المتضررة، وهو ما يؤثر على النساء والأطفال على وجه الخصوص. هذه القصص تشكل دافعاً لنا للقيام بما نريد فعله خاصة عندما نواجه أحيانا بعض التأخيرات المحبطة للغاية من الأطراف أو التركيز على أشياء لا تبدو مهمة كثيراً مقارنة بمعاناة الملايين من الناس مثل المجاعة”.

وأضاف:”ما نركز عليه الآن هو العمل على إنقاذ الأرواح وهذا هو روح وأساس هذه المفاوضات حتى الآن. ويسعدنا أن نرى كلاً من الجيش وقوات الدعم السريع يستجيبان ببعض الخطوات الإيجابية فيما يتعلق بهذا الأمر”.

حاجة ملحة
وأجاب توم بيريللو على السؤال المتعلق بأن كثير من السودانيين ينظرون إلى “مفاوضات جنيف” بأنها متاخرة لأنهم يعانون، وأن هناك العديد من الضحايا والناجين يرون أن الضغط الحالي بأسلوب ناعم، فهل الضغط باسلوب قاسي قد يأتي، فقال مجيباً: “دعني أقول إننا حاولنا بدء هذه المحادثات في أبريل، وحاولنا بدءها مرة أخرى في مايو ويونيو ويوليو، وكان الجيش يرفض الذهاب إلى تلك المحادثات، وقررنا بعدها المضي قدماً، وشعرنا بالحاجة الملحة إلى اتخاذ إجراء الآن، ورأى الرئيس بايدن ووزير الخارجية بلينكن المضي قدماً، حتى وإن لم تحضر الأطراف في جنيف مع التركيز على النتائج. وما يزال أمامنا طريقاً طويلاً لنقطعه، فقد كنا نفضل الأمس على اليوم، والآن نفضل اليوم على الغد وهذه هي الروح الحقيقية لهذه المفاوضات”.

وفي محور رده على السؤال حول رؤيته للسلام في السودان، أجاب المبعوث الأميركي:”من الجيد أنني لست مضطراً إلى أن يكون لدي رؤيتي الخاصة لأن الشعب السوداني واضح جداً، وكان كذلك منذ عام 2019، بأنهم يريدون بلداً آمناً مستقراً يتمتع بحكم مدني ديموقراطي شامل. عندما تكون هناك دولة بهذا القدر الهائل من التنوع فهي جاهزة للانطلاق لكونها تشكل حضورا قويا في المنطقة والعالم، لكن هذا لن يحدث طالما أن هذه القوات تتقاتل وطالما نتحدث عن المجاعة بدلاً من الحديث عن المستقبل. لذلك أعتقد أنه كلما تمكنا في أقرب وقت من جعل الشعب السوداني يتحكم في مستقبله، والعودة إلى هذا الانتقال الديمقراطي المدني من خلال وقف إطلاق النار، والوصول الإنساني الكامل، فإن الرؤية ستتحقق”.

وعزز بيريللو إجابته قائلاً:” ما أستطيع قوله هو أنني شعرت بإلهام عميق من السودانيين، وخاصة الشباب الذين لديهم الكثير في المستقبل حتى أنهم في ظل أكثر الظروف قسوة يواصلون الحديث. وأعتقد أن هذا هو ما أشار إليه الرئيس بايدن ووزير الخارجية اللذان قالا إننا لن ننتظر أكثر من ذلك، وسنمضي قدمًا في هذه المفاوضات، وحتى لو لم يرغب الجيش في المشاركة، سنجد طريقة لكسر العوائق وتوفير الغذاء والدواء لهؤلاء العشرين مليون شخص الذين يعانون، والعمل على تنفيذ اتفاقيات جدة وهذا ما نفعله هنا في جنيف”.

عمل مستمر
وتم استفسار المبعوث الأميركي عن أن هناك انتهاكات كثيرة من الطرفين وخاصة من قوات الدعم السريع في الجزيرة ودارفور وأماكن أخرى، فما الذي سيفعلونه بعد هذه المفاوضات فيما يتعلق بالمحاسبة والعدالة للشعب والضحايا.

أجاب المبعوث في هذا الاتجاه بالقول:”سوف نستمر في العمل مع السودانيين لسنوات عديدة قادمة. هذا الدعم من الولايات المتحدة هو دعم من الحزبين، وهو أمر التزم به الجمهوريون والديمقراطيون تجاه السودان والشعب السوداني لسنوات عديدة، لذلك، نريد أن نركز في الأسئلة حول ما سيحدث على مدى عقد من الزمان، عندما تفكر في قضايا إصلاح قطاع الأمن في الجيش أو قضايا الفيدرالية وغيرها من الأمور، فهذا حديث طويل الآن. نحن بحاجة إلى إنهاء هذه الحرب والتأكد من حصول السودانيين على الغذاء والدواء. هذا ما نفعله هنا في جنيف كل يوم حيث ننظر إلى كيفية إنقاذ أكبر عدد من الأرواح، وفتح معبر ادري وتحقيق مزيد من التقدم مع المسارات الأخرى، بالإضافة للبحث عن المناطق التي يمكننا فيها الحد، على الأقل، من عمليات القتل الناجمة عن القصف والقنابل على المناطق المدنية، والبحث عن الأماكن التي يمكننا فيها إخلاء المستشفيات والمدارس على الأقل”.

وأضاف بيريللو:”هذه خطوات مهمة نحو الأمام وأعتقد أنه يمكننا أن نبدأ في التركيز في المستقبل على أشياء مثل التنمية الاقتصادية والمؤسسات الديمقراطية المدنية. هذا ما نريد التحدث عنه من أجل السودانيين. نعلم الآن أن الوضع ملح لهذه الأزمة وكان من المهم جدًا للرئيس بايدن ووزير الخارجية بلينكن ألا ننتظر يوما آخرا ومحاولة إعادة تعريف كيفية عمل الدبلوماسية، فنحن نعيش الآن في عصر يمكننا فيه التواصل مع الناس عبر الهاتف. ويمكننا إحراز المزيد من التقدم نحو إنهاء هذه الحرب إذا كانت الأطراف هنا، ووفد الجيش مشاركا، لكننا سنجد طريقة للاستمرار في المساعدة لأن هذا ما يطلبه منا الشعب السوداني”.

مستقبل الإسلاميون
وجاء السؤال من الإعلاميين السودانيين الذين التقوا المبعوث الأميركي الخاص بالسودان بأنه هل سيكون الإسلاميون جزءًا من مستقبل السودان، بما يعني هنا حزب المؤتمر الوطني والإسلاميين الآخرين الذين كانوا ضمن للنظام السابق.

قال المبعوث الأميركي رداً على هذا السؤال:”حزب المؤتمر الوطني غير مسموح له بالعمل في البلاد بموجب القانون الحالي. ونحن ندعم الاتحاد الأفريقي في جهوده وكذلك الجهود المصرية في هذا الصدد. أعتقد أن هذا سؤال مهم للغاية في الوقت الحالي وفي المستقبل، وما سمعته من السودانيين هو أن الأمر الأكثر أهمية هو أنهم لا يريدون رؤية الجهات السلبية وأن تستخدم هذه الظروف كأبواب خلفية للوصول إلى السلطة.

وشدد المبعوث:”الذين يحاولون تعطيل عملية السلام يعلمون أنهم لا يحظون بالدعم، أعتقد أن الشعب السوداني واضح للغاية، هو يريد وقف الحرب الآن، والحوار السياسي سيأتي من خلال ذلك حيث يمكنهم تقرير مستقبلهم”.

وأضاف:”نحن نعلم أن هؤلاء السلبيون موجودون وأنهم يحاولون الاستيلاء على مستقبل الشعب الناس عندما يكونون في أشد حالات الضعف وأعتقد أن هذا يؤكد سبب قلة الدعم الذي يتلقونه من السودانيين”.  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: الشعب السودانی حمایة المدنیین الغذاء والدواء هذه المفاوضات من السودانیین الدعم السریع العمل على على سؤال سؤال حول رده على أن هذا هذا ما کل یوم

إقرأ أيضاً:

الشركسي: قرار الرئاسي بشأن المركزي ينتهك اتفاق جنيف ويتعدى على صلاحيات المؤسسات السياسية الأخرى

ليبيا – أكد عضو ملتقى الحوار السياسي أحمد الشركسي،أن قرار المجلس الرئاسي بشأن المصرف المركزي ينتهك اتفاق جنيف ويتعدى على صلاحيات المؤسسات السياسية الأخر.

الشركسي وفي تغريدة له عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “إكس”، قال:”عندما يتخذ مجلس النواب قرارا منفردا يعتبر قرارا منفردا لأنه خالف الاتفاق السياسي، وبالمثل عندما يتخذ المجلس الأعلى قرارا منفردا يعتبر قرارا منفردا أيضا لأن الاتفاقات الداخلية مبنية على قرارات مجلس الأمن التي تُلزم مجلسي النواب والدولة بالتشاور مع بعضهما البعض في بعض القرارات خصوصاً السيادية منها،”.

وأكمل حديثه:” ولكن ما قام به المجلس الرئاسي لا يعتبر قرارا منفردا، بل هو قرار اتخذ دون صلاحية لذلك وينتهك اتفاق جنيف ويتعدى على صلاحيات المؤسسات السياسية الأخرى،”.

واعتبر أن قرار الرئاسي بشأن أزمة البنك المركزي ليس قرارا منفردا بل لا يمكن اعتباره قرارا على الإطلاق لأنه باطل ولاغي، والتوصيفات السياسية الخاطئة تزيد من تفاقم الأزمة وتفتح الباب أمام البلطجة السياسية.

مقالات مشابهة

  • قرقاش: الإمارات ستواصل دعمها للسودان وشعبه
  • اقرأ في عدد «الوطن» غدا: أضخم شحنة مساعدات من مصر للسودان
  • الشركسي: قرار الرئاسي بشأن المركزي ينتهك اتفاق جنيف ويتعدى على صلاحيات المؤسسات الأخرى
  • الشركسي: قرار الرئاسي بشأن المركزي ينتهك اتفاق جنيف ويتعدى على صلاحيات المؤسسات السياسية الأخرى
  • ‏المبعوث الأمريكي للسودان: قلقون من هجمات الدعم السريع على مدينة الفاشر
  • المبعوث الأمريكي للسودان يعرب عن قلق بلاده بشأن تصاعد العنف في الفاشر
  • راشد عبد الرحيم: المبعوث البريطاني
  • المبعوث الأميركي للسودان: نشعر بقلق بالغ إزاء تجدد هجمات قوات الدعم السريع
  • الشركسي: ما قام به الرئاسي هو انتهاك لاتفاق جنيف وتعد على صلاحيات المؤسسات السياسية
  • بعيدا عن صخب المدينة.. استمتع برحلة بحرية فاخرة في بحيرة جنيف