تقدم الدكتور هشام حسين، عضو مجلس النواب، بسؤال برلماني إلى الحكومة ممثلة في وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بشأن ظاهرة انتشار المبيدات الحشرية المغشوشة وتأثيرها على الزراعة.

متبقيات المبيدات يستعرض أنشطته وإنجازاته خلال النصف الأول من 2024 رئيس هيئة علوم الفضاء يزور المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات

وأشار إلى أن السوق المصري يعاني من انتشار العديد من أصناف المبيدات الحشرية مجهولة المصدر، وبعضها بأسماء معروفة ولكنها مغشوشة، وهو ما يكون له تأثير سلبي على الزراعة.

وحذر هشام حسين، من أن انتشار المبيدات المغشوشة خطر يؤثر على كفاءة الزراعة من ناحية، فضلًا عن مخاطره الصحية والتي تؤثر على جودة المحاصيل.

وأوضح عضو مجلس النواب، أنه قبل أيام، وجه عدد من مزارعي القطن، في محافظتي الغربية والمنوفية، استغاثات من غش المبيدات الحشرية والذي تسبب في حرق المحصول وسقوط أغلب اللوز.

وطالب هشام حسين، وزارة الزراعة بالتحرك العاجل لإحكام الرقابة على سوق المبيدات، مشددا على ضرورة قيام الجمعيات الزرعية بدورها في توعية المزارعين للتعرف على الفرق بين المبيدات الصالحة والمغشوشة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الصحة العامة الدكتور هشام حسين مجلس النواب المبیدات الحشریة هشام حسین

إقرأ أيضاً:

برلماني: إصلاح المنظومة الضريبية كلمة السر لخلق بيئة استثمارية جاذبة ومستدامة

قال النائب ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن الإصلاحات التي شهدتها المنظومة الضريبية في مصر خلال السنوات الماضية، تعتبر خطوة محورية لتهيئة بيئة استثمارية جاذبة ومستدامة.

قرارات الحكومة تقليل البيروقراطية 

أوضح وكيل لجنة الخطة والموازنة، بمجلس النواب في تصريحات لـ«الوطن»، أن حزمة التسهيلات الضريبية التي أُعلن عنها مُؤخرًا من قبل رئيس الوزراء ووزير المالية، تمثل إشارة قوية لدعم وتشجيع المستثمرين، سواء المحليين أو الأجانب، ما يُسهم في دفع عجلة النمو الاقتصادي.

وأشار إلى أن الحكومة تعمل على تحسين العلاقة بين المُمولين ومصلحة الضرائب من خلال تقليل البيروقراطية وزيادة الشفافية.

توفير الإعفاءات والحوافز الضريبية

وأضاف أن التحولات الاقتصادية الراهنة تعتمد بشكل كبير على استقطاب استثمارات جديدة، وتحسين المناخ الاستثماري من خلال توفير الإعفاءات والحوافز الضريبية التي تشجع المستثمرين على التوسع في مشروعاتهم، لاسيما في القطاعات الحيوية مثل الصناعة والطاقة الخضراء.

وأعرب عضو مجلس النواب عن تفاؤله بأن هذه الإجراءات ستكون ذات أثر ملموس على الاقتصاد المصري خلال الفترة المقبلة، مؤكدًا أن تحسين البيئة الاستثمارية يتطلب تضافر كل الجهود الحكومية مع القطاع الخاص والمستثمرين لدفع التنمية الاقتصادية وتحقيق الرؤية المستقبلية لمصر.

مقالات مشابهة

  • برلماني: مجلس النواب يفتح أبوابه لمناقشة تعديلات مشروع قانون الإجراءات الجنائية
  • استئناف المباحثات الليبية لوضع صيغة نهائية لحل أزمة المصرف المركزي
  • عقيلة يبحث مع السفير الروسي أزمة مصرف ليبيا المركزي وسبل معالجتها
  • دومة: تدخلات خارجية وعقبات دولية تعرقل حل أزمة مصرف ليبيا المركزي والانتخابات
  • برلماني: إصلاح المنظومة الضريبية كلمة السر لخلق بيئة استثمارية جاذبة ومستدامة
  • برلماني يفتح ملف مراكز علاج الإدمان غير المرخصة في سؤال للحكومة
  • برلماني يطالب وزير الزراعة بتنفيذ ما تعهد به لإنهاء أزمة نقص الأسمدة بسوهاج
  • البعثة الأممية تعلن استئناف مشاورات حل أزمة مصرف ليبيا المركزي غدا الأربعاء
  • العرفي: التوافق بين المجلسين ضروري لحل أزمة المصرف المركزي الليبي
  • حسين فهمي: وسامتي لعبت «دورا سلبيًا» في مسيرتي