في إطار حِرصها على تعزيز السلامة والوقاية في جميع القطاعات في الإمارة، وضمن حملة «لا تتهاون: صيفك آمن»، نظَّمت هيئة أبوظبي للدفاع المدني سلسلة من الفعاليات والورش التوعوية التي استهدفت موظَّفي الجهات الحكومية والخاصة، إضافةً إلى زوّار المراكز التجارية في الإمارة، بهدف تعزيز الوعي وتطوير المهارات العملية اللازمة للتعامل مع الحالات الطارئة التي قد تحدث خلال فصل الصيف من الإصابات والحرائق وغيرها، لضمان أعلى مستويات الجاهزية والسلامة.

وتضمَّنت الورش التوعوية محاور عدّة ركَّزت على التدريبات النظرية والعملية حول التعامل الصحيح مع الإصابات الشائعة خلال فصل الصيف، ومنها الإجهاد الحراري، وضربة الشمس، إضافةً إلى الاستفادة من تقنية الواقع الافتراضي للتعرُّف على أنواع طفايات الحريق المختلفة وكيفية استخدامها بفاعلية، ما مكَّن المشاركين من تجربة محاكاة حرائق واقعية، وتحسين قدراتهم على التعامل مع هذه الحالات، وفهم الإجراءات المثلى التي يجب اتباعها في حالات الطوارئ، والتدرُّب على تنفيذها، ومنها خطط الإخلاء، لضمان سلامة جميع الأفراد.

شارك في الورش أكثر من 15 جهة حكومية وخاصة، منها دائرة الصحة، ومؤسَّسة زايد العليا لأصحاب الهمم، ومواصلات الإمارات، والمركز الوطني للأرصاد، ودائرة البلديات والنقل، ودائرة الطاقة، وأبوظبي للتنقُّل، والهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف والزكاة، وهيئة الهلال الأحمر الإماراتي، ومستشفى برجيل، وشركة ساعد، وشركة صحة، وشركة أمريكانا، وشركة الديار، والعين للتوزيع.

وركَّزت الفعاليات، التي نظَّمتها الهيئة في المراكز التجارية، على رفع مستوى الوعي لدى أفراد المجتمع، حيث قدَّمت لهم معلومات عن الكيفية الصحيحة لإجراء الإسعافات الأولية بفاعلية، وطرق الوقاية من الحرائق، والإجراءات الواجب اتخاذها عند وقوع الحرائق، وكيفية مكافحتها بطرق آمنة وفعّالة، ما يعزِّز جاهزيتهم وقدرتهم على التصرُّف السليم والسريع في الحالات الطارئة. وشملت الفعاليات أيضاً مسابقات وفقرات تفاعلية لاقت إقبالاً كبيراً من العائلات والأطفال، ما أضاف جانباً تعليمياً ترفيهياً أسهم في تعزيز المشاركة، وتوسيع نطاق الاستفادة من الحملة.

وأكَّدت هيئة أبوظبي للدفاع المدني التزامها الراسخ ببناء مجتمع أكثر استعداداً ووعياً لمواجهة مختلف التحديات، من خلال حملات توعوية متواصلة تهدف إلى تعزيز ثقافة الوقاية والسلامة بين أفراد المجتمع كافَّة. وشدَّدت الهيئة على أنَّ حملة «لا تتهاون: صيفك آمن» تأتي في سياق جهودها الحثيثة لتمكين المجتمع من اكتساب المهارات والمعرفة اللازمة للتعامل مع الحالات الطارئة المختلفة، ليس خلال فصل الصيف فحسب، بل على مدى العام، سواء كان ذلك في بيئة العمل أو في الحياة اليومية.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

انطلاق فعاليات ختام ورشة تعزيز الرقابة على الأغذية وقدرات الصحة النباتية

انطلقت فعاليات ختام ورشة عمل تقييم أنظمة الرقابة والتحليل الاستراتيجي الخاصة بوثيقة مشروع «تعزيز الرقابة على الأغذية وقدرات الصحة النباتية والحوكمة»؛ إذ عملت منظمة الأغذية والزراعة بالتعاون مع «الصحة العالمية» على تصميم أداة لتقييم الأنظمة الوطنية للرقابة على الأغذية؛ لقياس فعالية الأنظمة الرقابية للتحقق من عملية استخدام الموارد بشكل جيد لحماية صحة المستهلكين والمصالح الاقتصادية، وفتح أسواق جديدة أمام هذه الدول وتحسين العلاقات التجارية وبناء ثقة أصحاب المصلحة في منتجات هذه الدول على المستويين المحلي والدولي.

وأشار الدكتور طارق الهوبي رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء إلى قيام جمهورية مصر العربية بتوقيع الوثيقة خلال المنتدى التأسيسي الأفريقي الأول لكبار مسئولي الجهات الرقابية على الأغذية «AFRAF» الذي عقد في مصر خلال أكتوبر الماضي، تستهدف تقديم المساعدات الفنية لعدد من الدول أعضاء تجمع الشرق والجنوب الأفريقي (الكوميسا) لتعزيز قدراتها فيما يتعلق بأنظمة الرقابة على الأغذية وكذا أنظمة الصحة النباتية، باستخدام أدوات ومنهجيات معترف بها دوليًا، لتعزيز وتطوير السياسات المتعلقة بسلامة الأغذية في دول القارة الأفريقية، وحوكمة أنظمة الصحة والصحة النباتية على المستويات الإقليمية والوطنية.

وأوضح الهوبي، أنه جرى إطلاق عملية التقييم رسميًا بورشة عمل تأسيسية وتدريبية عقدت في الفترة من 25 إلى 29 فبراير الماضي بالقاهرة، بالتعاون الوثيق والتنسيق مع السلطات المعنية بالرقابة على الأغذية من خلال نقاط الاتصال في الهيئات والوزارات.

توفير نهج تحليلي للأنظمة الوطنية للرقابة على الأغذية

وأشار الهوبي إلى أن الهدف من عملية التقييم هو توفير نهج تحليلي للأنظمة الوطنية للرقابة على الأغذية بدءًا من تحديد الموارد المالية والبشرية اللازمة لتشغيل تلك الأنظمة، ومرورًا بتحديد الوظائف والمهام التي تمارسها السلطات المختصة ذات الصلة، ثم الترتيبات الفنية والتنظيمية الخاصة بالتفاعلات مع أصحاب المصلحة، وأخيرا الأساس العلمي والمعرفي الذي تستند إليه عملية جمع المعلومات وصياغة السياسات والتشريعات والتي يترتب عليها فيما بعد صنع واتخاذ القرارات.

وأوضح أنه جرى اتخاذ سلسلة من الخطوات المتلاحقة من قبل نقاط الاتصال الخاصة بالسلطات المختصة؛ إذ بدأت عملية الردود الفنية على بنود آلية التقييم من قبل نقاط الاتصال لكل بُعد من أبعاد الأداة خلال الفترة من مارس حتى مايو الماضي.

كما أجرى فريق التقييم مهمة ميدانية في الفترة من 23 يونيو إلى 11 يوليو الماضي للتحقق من الردود الفنية على بنود آلية التقييم المقدمة من السلطات المختصة؛ إذ دمج الوفد الردود الفنية المقدمة وتحليلها وفقا لمعايير التقييم وكفاءات الأداة وتقديم مسودة أولية لتقرير التقييم، التي تم مشاركتها مع السلطات المختصة، وذلك في منتصف أغسطس الماضي.

وذكر الهوبي، أن الخطوة الأخيرة تمثلت في عملية التقييم وهي تنفيذ ورش العمل الاستراتيجية لنقاط الاتصال في الفترة من 9 إلى 11 سبتمبر الجاري، بهدف تحليل النتائج والتوصيات المعتمدة في التقرير بشكل استراتيجي لتحديد مجالات الأولوية التي يجب استهدافها للتحسين، ووضع خطة عمل استراتيجية لتنفيذ توصيات التقييم بما في ذلك وضع جداول زمنية للتنفيذ ثم تقدير تكلفة الخطة وتحديد الموارد المطلوبة وتمويل الخطة للبدء في تنفيذها.

أهمية التنسيق والتعاون ودعم تبادل المعلومات

وأكد أهمية التنسيق والتعاون ودعم تبادل المعلومات على نحو أفضل سواء بين السلطات المختصة فيما بينها أو بين السلطات المختصة وأصحاب المصلحة وذلك من خلال تعزيز رقمنة البيانات وضرورة تطبيق هذا النظام الإلكتروني على العديد من الأنشطة الرقابية خاصة ما يتعلق بتسجيل المنشآت ومتابعة قوائم التحقق ومتابعة حالات المطابقة والامتثال مع ضرورة تطبيقها بشكل خاص على برامج التفتيش والرصد والاستجابة لحالات الطوارئ.

وشدد على أن تلك المبادرة المشتركة تؤدي إلى النهوض بسلامة الأغذية في مصر من خلال مواءمتها مع المواصفات الدولية، وتعزيز التجارة داخل الإقليم.

مقالات مشابهة

  • انطلاق فعاليات ختام ورشة تعزيز الرقابة على الأغذية وقدرات الصحة النباتية
  • "الشباب والرياضة" تواصل فعاليات قافلة الأنشطة المجمعة لمركز شباب مطروح
  • ندوة حول إدارة الحالات الطارئة لقطاع الطاقة
  • التدريب على إدارة المخاطر والحالات الطارئة في مدارس الداخلية
  • تواصل الفعاليات الاحتفالية بذكرى المولد النبوي الشريف
  • أبرز الفعاليات التي تُقام في الدول المختلفة للاحتفال بمولد النبي عليه السلام
  • استمرار فعاليات حملة "إيد في إيد هننجح أكيد" بالغردقة
  • 350 تربويا يتدربون على إدارة الحالات الطارئة بمدارس الداخلية
  • ندوة الحالات الطارئة لقطاع الطاقة تناقش سبل الوقاية والتعامل مع حوادث
  • بأسعار مخفضة.. «الداخلية» تواصل فعاليات المرحلة الـ26 من مبادرة «كلنا واحد» لتوفير السلع ومستلزمات المدارس