بدأت الإدارات التعليمية، في عمليات حصر بيانات المعلمين المساعدين المتعاقدين طبقا لتخصصات مؤهلاتهم بالتنسيق بين التوجيه الفني والتنسيق المختص، وفقا لتعليمات وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، لسد العجز في أعداد المعلمين استعداد للعام الدراسي ٢٠٢٥/٢٠٢٤.
وستقوم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بإصدار قرار بإعادة تسكينهم وفقا لتخصصات مؤهلاتهم الحاصلين عليها، كخطوة لسد العجز في أعداد المعلمين استعداد للعام الدراسي ٢٠٢٥/٢٠٢٤، 
من جانبها اتاحت الاكاديمية المهنية للمعلمين، ستقوم بفتح باب التقدم لتغيير المسمى الوظيفي لجميع شاغلي وظائف المعلمين الذين تم تعيينهم على تخصص مخالف للمؤهل الدراسي الحاصلين عليه، وذلك لتدريس المادة التي تتفق مع مؤهلة، كما تم فتح باب التقدم لمن يرغب من شاغلي وظائف المعلمين إلى برنامج التدريب التحويلي من التخصصات التي بها زيادة التدريس المواد التي بها عجز بما يتوائم مع المؤهل الأصلي تحت إشراف الأكاديمية المهنية للمعلمين.


من جانبه أعلن محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني خطة الوزارة لمواجهة العجز في المعلمين، مشيرًا إلى أنه على الرغم من أن العدد الحالي للمعلمين يبلغ 843490 معلم موزعون على المدارس المصرية، إلا أن العجز بلغ 469860 معلمًا يشكلون تحديًا كبيرًا أمام وزارة التربية والتعليم.
أكد محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن زياراته الميدانية لأكثر من 10 محافظات، والحوار الذي أداره مع العديد من مديري المديريات والإدارات التعليمية جعل التحرك لأجل مواجهة هذا التحدي في أسرع وقت من أولويات الوزارة في الفترة المقبلة.
وقال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إن الوزارة مستمرة في تطبيق المبادرة الرئاسية لتعيين 30 ألف معلم سنويًا، وهي المبادرة التي لاقت نجاحًا كبيرًا، وضخت دماء جديدة في المدارس المصرية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: المعلمين سد العجز في أعداد المعلمين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني وزارة التربية والتعليم فتح باب التقدم لتغيير المسمى الوظيفي الأكاديمية المهنية للمعلمين محمد عبد اللطيف التربیة والتعلیم والتعلیم الفنی

إقرأ أيضاً:

وكيل «تعليم الجيزة» يصدر تعليمات جديدة بشأن سد عجز المعلمين

عقد أشرف سلومة، مدير مديرية التربية والتعليم والتعليم الفني في محافظة الجيزة، اجتماعا مع موجهي العموم والمراحل، موجها بسرعة الانتهاء من تسكين الدفعة الثانية من مسابقة الـ30 ألف معلم وفقا للمربع السكني والعجز والزيادة بالمدارس، وسد العجز على الوضع الحالى ومطابقة أسماء وإعداد المعلمين لسد العجز المرسل من السادة مديري الإدارات التعليمية مع أسماء وأعداد المعلمين المرسل من الموجه العام لدقة الحصر بالأعداد الفعلية.

سد العجز بالنسبة للمواد الأساسية

ووجه خلال الاجتماع بسد العجز بالنسبة للمواد الأساسية، موضحاً أنه بالنسبة للأنشطة يتم سد العجز بالتطوع والمعاشات إن وجد حسب احتياج المدرسة، وحصر العجز والزيادة وكشوف سد العجز للمعلمين بالحصة ويتم الاستعانة بالمعلمين الأساسيين ثم بالحصة ثم المعاشات مع إمكانية عمل فترتين صباحي ومسائي، وبالنسبة للتسوية وتعديل المسار يتم عمل تسوية لحين استيفاء الأوراق المطلوبة لصالح العمل وفي ضوء التعليمات الوزارية.

وشدد أشرف سلومة، على وصول المناهج للتوجيهات والتأكيد من موجهي العموم على المدارس بوصول المناهج ومتابعة المدارس، ومتابعة المدارس من قبل موجهي المواد يوميا وتواجد الإشراف العام والأمن، والتنبيه من إدارة التنسيق بالمديرية لأقسام التنسيق بالإدارات التعليمية بتسهيل وتيسير الأعمال ولصالح العمل وللعملية التعليمية.

تطبيق لائحة الانضباط المدرسي

ووجه الموجه الأول بالإدارة التعليمية يقوم بالتدريس والعمل بنظام الحصص، وتطبيق لائحة الانضباط المدرسى بكل قوانينها، والتعاون بين التوجيه والمرحلة والمدرسة، وبالنسبة للصف الثالث الإعدادي والصف الثالث الثانوي يطبق عليهما نظام المحاضرات ولا يدخلان ضمن الجدول وتكون بنظام المحاضرات فقط.

مقالات مشابهة

  • وكيل «تعليم الجيزة» يصدر تعليمات جديدة بشأن سد عجز المعلمين
  • وزير التربية والتعليم يبحث مع مؤسسة «حياة كريمة» تعزيز أوجه التعاون
  • وزير التربية والتعليم يبحث التعاون مع مؤسسة "حياة كريمة"
  • وكيل وزارة التربية والتعليم بالإسماعيلية يبحث الإستعدادات للعام الدراسي الجديد
  • التربية والتعليم تبحث آلية إفراح أصحاب العقود المتعثرة من المعلمين
  • محافظ القليوبية يناقش استعدادات مديرية التربية والتعليم للعام الدراسي الجديد
  • وزير التربية والتعليم: ملتزمون بتطوير الرياضة المدرسية
  • وزير التربية يوجه بإدراج قصة نجلة عماد بتاريخ العراق ضمن المناهج الدراسيّة
  • قرار وزير التربية والتعليم بإعادة تعيين العاملين الحاصلين على مؤهل عال أثناء الخدمة
  • محافظ أسيوط يتفقد مديرية التربية والتعليم ومدرسة طه حنفي لمتابعة الاستعدادات النهائية للعام الدراسي الجديد