الحرة:
2024-09-17@05:25:55 GMT

ناقلة غاز جزائرية تنقذ 30 مهاجرا من موت شبه محتم

تاريخ النشر: 21st, August 2024 GMT

ناقلة غاز جزائرية تنقذ 30 مهاجرا من موت شبه محتم

نجا 30 مهاجرا غيرا شرعيا من الموت غرقا في البحر المتوسط، بعد أن سارعت إحدى سفن الشحن إلى إنقاذهم وتسليمهم لاحقا إلى السلطات الإيطالية، وفقا لما ذكرت صحيفة "النهار" الجزائرية.

وأوضحت الصحيفة أن ناقلة الغاز المسال الجزائرية "تسالة"، تمكنت، الثلاثاء، من إنقاذ مهاجرين من الغرق قرب جزيرة سردينيا الإيطالية.

ونقلت الصحيفة عن مصدر رسمي أن ناقلة الغاز كانت قد تلقت نداء عاجلا من قبل حرس السواحل الإيطالي، في حدود الساعة الثانية بعد الظهر بتوقيت الجزائر، حيث كانت قريبة من جزيرة سردينيا الإيطالية.

وطلب الحرس الإيطالي من السفنية المسارعة من أجل إنقاذ مهاجرين غير شرعيين كانوا على متن قارب يغرق وسط البحر.

اغتصاب وعنف وسرقة أعضاء.. انتهاكات يتعرض لها مهاجرون عبر الساحل والصحراء خلص تقرير صادر عن الأمم لمتحدة ومنظمة إنسانية إلى أنه على الرغم من أن الخطر الذي يتعرض له المهاجرون أثناء عبور البحر الأبيض المتوسط موثق وجلي جدا، لكن المرحلة المبكرة من رحلتهم، عبر الساحل والصحراء، تكون أكثر خطورة حيث يتعرضون للعنف والاغتصاب والاتجار بالجنس وحتى سرقة الأعضاء.

وهرع طاقم ناقلة الغاز الجزائرية إلى الاستجابة  "بسرعة كبيرة" لنداء الاستغاثة، حيث قاموا بإنقاذ جميع المهاجرين البالغ عددهم 30 شخصا من جنسيات مختلفة.

وقال المصدر إنه لم يكن بين المهاجرين أي شخص جزائري، فيما تم تقديم الطعام والإسعافات الضرورية للذين جرى إنقاذهم.

واستلم حرس السواحل الإيطالية جميع المهاجرين، في حدود الساعة الثالثة والنصف عصرا بتوقيت الجزائر والثانية والنصف بعد الظهر بتوقيت روما.

ونوهت الصحيفة إلى أن السفينة واصلت بعد ذلك مهمتها الاعتيادية.

يشار إلى أنه توجد في البحر المتوسط مناطق بعمق حوالي 4000 متر، مما يشير إلى أن فرص النجاة في حال حدث انقلاب لأي قارب لا يحتوي على مقومات الإبحار المتعارف عليها، "مستحيلة تقريبا"، حسب وكالة اسوشيتد برس.

كما تجدر الإشارة إلى أنه قضى أو فقد أكثر من 2498 شخصاً عام 2023 في البحر المتوسط، أي بزيادة 75 بالمئة عن سنة 2022، وفقاً للمنظمة الدولية للهجرة.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: إلى أن

إقرأ أيضاً:

سحب ناقلة نفط يونانية استهدفها الحوثيون في البحر الأحمر إلى منطقة آمنة

أعلنت مهمة الاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر "أسبيدس"، الاثنين، نجاح عملية سحب ناقلة النفط اليونانية التي استهدفتها جماعة أنصار الله "الحوثي" الشهر الماضي، في إطار عملياتها البحرية المتواصلة دعما لقطاع غزة.

وقالت المهمة الأوروبية، "تحت حماية  مهمة الاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر، تم سحب السفينة سونيون بنجاح إلى منطقة آمنة دون أي حدوث تسرب نفطي. وبينما يستكمل أصحاب المصلحة من القطاع الخاص عملية الإنقاذ، ستواصل المهمة مراقبة الوضع".

Update on MV SOUNION salvage status

Under protection of EUNAVFOR ASPIDES ????????, MV SOUNION has been successfully towed to a safe area without any oil spill. While private stakeholders complete the salvage operation, ASPIDES will continue to monitor the situation.

The completion of… pic.twitter.com/FJrk9JGNUg — EUNAVFOR ASPIDES (@EUNAVFORASPIDES) September 16, 2024
وأضافت في بيان عبر حسابها في منصة "إكس" (تويتر سابقا)، أن "إكمال هذه المرحلة من عملية الإنقاذ هو نتيجة لنهج شامل وتعاون وثيق بين جميع أصحاب المصلحة الملتزمين بمنع كارثة بيئية تؤثر على المنطقة بأكملها".

وأشرت المهمة الأوروبية، إلى أنه "بصفتها مزودًا موثوقًا للأمن البحري في الاتحاد الأوروبي، ستواصل المساهمة في حرية الملاحة في منطقة العمليات وحماية أرواح البحارة والسلع المشتركة العالمية".


والسبت الماضي، ونقلت وكالة فرانس برس عن مصدر في وزارة الدفاع اليونانية، قوله إن زورق القطر "إييون بيلاغوس بدأ بقطر الناقلة تدريجيا باتجاه الشمال، بمرافقة سفن عسكرية".

ووفقا لوكالة الأنباء اليونانية، فإن ثلاث فرقاطات ومروحيات وفريقا من القوات الخاصة رافقت زورق القطر، الذي يستخدم في عمليات سحب السفن.

وتحمل الناقلة "سونيون" نحو مليون برميل من النفط الخام.

وكانت مهمة الاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر، حذرت من "تهديد بيئي كبير" في حال حدث تسرب للنفط الخام من الناقلة الراسية غرب مدينة الحديدة اليمنية، في منتصف المسافة تقريبا بين اليمن وإريتريا.


وفي أواخر شهر آب /أغسطس الماضي، تعطلت ناقلة النفط التي ترفع علم اليونان "سونيون" خلال إبحارها في البحر الأحمر جراء تعرضها لهجمات متكررة.

ونشرت جماعة الحوثي مشاهد لاستهداف السفينة اليونانية ما أدى إلى اندلاع حريق كبير على متنها.

وقالت الجماعة اليمنية، إن السفينة المشار إليها "انتهكت قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة"، مشيرة إلى أن الناقلة "أصيبت إصابة دقيقة ومباشرة أثناء إبحارها في البحر الأحمر، وهي معرضة للغرق".

مقالات مشابهة

  • سحب ناقلة نفط يونانية استهدفها الحوثيون في البحر الأحمر إلى منطقة آمنة
  • انخفاض عدد رسو السفن في موانئ البحر الأحمر بسبب التصعيد ضد خطوط الملاحة
  • فرقة التنورة التراثية تشارك في مهرجان البحر الأبيض المتوسط بقبرص
  • بدء عملية سحب ناقلة النفط سونيون المعطلة في البحر الأحمر
  • بدء عملية سحب ناقلة يونانية استهدفها الحوثيون في البحر الأحمر
  • اليونان تعلن عن بدء عملية قطر الناقلة "سونيون" في البحر الأحمر
  • ميارة يسلم جائزة برلمان البحر الأبيض المتوسط للعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني
  • محاولة أخرى لإنقاذ ناقلة نفط استهدفها الحوثيون في البحر الأحمر (صور)
  • الأرصاد تكشف حالة الطقس في الإسكندرية اليوم السبت 14 سبتمبر 2024
  • حفر بئرين غاز باستثمارات 200 مليون دولار في البحر المتوسط