شارك المستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب في أعمال الندوة البرلمانية السادسة رفيعة المستوى لبرلمانات الدول النامية، التي ينظمها البرلمان الصيني بالتعاون مع الاتحاد البرلماني الدولي بجمهورية الصين الشعبية، تحت عنوان «التمسك بالسلام والاستقرار من أجل التنمية والازدهار».

أهمية تحقيق السلام العالمي

وخلال كلمته، أكد المستشار الدكتور حنفي جبالي أن السلام العالمي يواجه الآن تحديات غير مسبوقة ذات تداعيات استثنائية ومعقدة، عبر تفشي الصراعات والنزاعات، فضلًا عن التحديات النوعية المُتعلقة بتغير المُناخ ومكافحة الإرهاب، والتي أصبحت مُهددة لخُططنا التنموية الطموحة ومقدرات شعوبنا وأوطاننا، وهو ما يُمثل ناقوس خطر للعالم بأسره.

الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني

وأشار رئيس مجلس النواب، إلى أن التوافق الدولي على أهمية تحقيق السلام العالمي العادل والمنصف يظل نظريًا دون انعكاس ملموس على أرض الواقع، مُشيرًا إلى أن القضية الفلسطينية مثال صارخ على هذا حيث مازال الشعب الفلسطيني يرزح تحت وطأة احتلال إسرائيلي غاشم ويتعرض منذ ما يناهز العام لجريمة إبادة جماعية مكتملة الأركان ومحاولات ممنهجة لتصفية قضيته العادلة وتهجيره قسريًا خارج أراضيه.

وشدد على أن استقرار الشرق الأوسط أضحى حاليًا على المحك، وأقرب أكثر من أي وقت مضى لحرب إقليمية واسعة النطاق؛ لطالما حذرت وتحذر منها مصر ومن تداعياتها الوخيمة على استقرار العالم بأسره، مضيفًا: «لا سبيل لتحقيق خُططنا التنموية الوطنية والعالمية بدون تحلي النظام الدولي بالإرادة الجادة لإرساء الأمن والاستقرار العالمي وإصلاح مؤسسات النظام الدولي؛ لتُصبح أكثر إنصافًا بما يُرسخ لحلول عادلة وشاملة للأزمات السياسية العالمية».

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حنفي جبالي مجلس النواب السلام العالمي

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: يجب إنهاء معاناة الشعب الفلسطيني الممتدة لأكثر من عقود

قال السفير بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة، إنه جرى الاتفاق مع وزير الخارجية الروسي على كون الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة سواء في قطاع غزة أو الضفة الغربية لا يمكنها الاستمرار على هذا النحو في أي حال.

وأضاف عبد العاطي، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الروسي سيرجي لافروف عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أن معاناة الشعب الفلسطيني الممتدة لأكثر من عقود لابد أن تنتهي وأن يتمكن هذا الشعب من الحصول على حقوقه المشروعة وحقه في تقرير المصير وإقامة دولته المستقلة ذات السيادة على كامل التراب الوطني الفلسطيني على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وأعرب عن تقديره للموقف المبدئي الذي تتبناه موسكو منذ بداية هذه الأزمة، والذي حرص منذ اليوم الأول على تسليط الضوء على معاناة الشعب الفلسطيني والجذور التاريخية للقضية الفلسطينية.

مقالات مشابهة

  • حمدان: السنوار سيوجّه رسالةً مباشرةً إلى الشعب الفلسطيني والعالم قريباً
  • وزير الخارجية: يجب إنهاء معاناة الشعب الفلسطيني الممتدة لأكثر من عقود
  • برلماني: دور الانعقاد الخامس للبرلمان سيكون أكثر إرضاء لمناقشته قوانين جماهيرية مهمة
  • الحرب الغربية على الشعب الفلسطيني ‏والتنكر لحق المقاومة
  • الكتاب الفلسطيني لأول مرة في معرض بغداد الدولي
  • أشرف سنجر: الاحتلال الإسرائيلي يواصل ارتكاب المجازر ضد الشعب الفلسطيني
  • خبير السياسات الدولية ب«المتحدة»: إسرائيل تواصل مجازرها ضد الشعب الفلسطيني
  • ارتفاع أسعار الدولار في العراق: أزمة جديدة تهدد الاستقرار الاقتصادي والشعبي
  • ‏⁧قرقاش:‬⁩ الإمارات إلى جانب الشعب الفلسطيني وحقوقه.. ولا حل إلا بالدولتين
  • هاريس وأفق السلام الفلسطيني الإسرائيلي