دعا المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا الدكتور "هانز كلوج"، إلى تضامن أوروبا مع أفريقيا لتوفير عادل للقاح فيروس جدري القردة، وشدد على ضرورة أن تظهر الحكومات الأوروبية التزاما سياسيا قويا وتضامنا مع القارة السمراء للقضاء عليه.

المصل واللقاح: انتقال جدري القردة عن طريق الرذاذ نادر جدًا (فيديو) السويد ترصد أول إصابة بالسلالة الجديدة من جدري القردة خارج أفريقيا

ونقل مركز إعلام الأمم المتحدة عن هانز كلوج تأكيده انخفاض مخاطر فيروس جدري القردة على عامة السكان سواء كان من النوع الأول والذي هو وراء انتشار المرض حاليا في شرق وسط أفريقيا أو من النوع الثاني الذي تفشى عام 2022 في أوروبا.

. رافضا المقارنة بين فيروس جدري القردة وكوفيد-19.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت جدري القردة، وهو مرض فيروسي سريع الانتشار، حالة طوارئ صحية عامة دولية الأسبوع الماضي، وأشارت إلى أنه ينتقل من شخص إلى آخر من خلال المخالطة المقربة، مثل الاتصال وجها لوجه (مما قد يولد قطيراتا أو رذاذا قصير المدى)، أو التلامس الجلدي. وأوصت باستخدام 3 لقاحات مضادة للمرض.

وذكرت المنظمة أن الفيروس انتشر أساسا عام 2022، من خلال الاتصال الجنسي. وكانت السويد هي الدولة الأولى خارج أفريقيا التي تسجل حالة إصابة بجدري القردة من النوع الأول، الذي انتشر من جمهورية الكونغو الديمقراطية إلى الدول المجاورة.

وقال المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية "طارق ياسارفيتش" إن مصنع أحد اللقاحات لديه قدرة على تصنيع 10 ملايين جرعة بنهاية عام 2025 ويمكن أن يوفر ما يصل إلى مليوني جرعة خلال العام الحالي.

وأضاف أن لقاحا آخر يصنع نيابة عن الحكومة اليابانية متوفر بكمية كبيرة، وقال إن اليابان كانت سخية للغاية في الماضي بتبرعاتها وإنها تتفاوض الآن مع حكومة جمهورية الكونغو الديمقراطية. مشيرا إلى أن الكونغو الديمقراطية أبلغت عن أكثر من 15,600 إصابة بجدري القردة هذا العام ووقوع 540 حالة وفاة بسبب المرض.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الصحة العالمية أوروبا جدري القردة الصحة العالمیة جدری القردة

إقرأ أيضاً:

الصحة: 64 شهيدًا و155 إصابة في القطاع خلال 48 ساعة

صفا أفادت وزارة الصحة في غزة، بارتكاب الاحتلال الإسرائيلي 4 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة خلال الـ48 ساعة الماضية، وصل منها للمستشفيات 64 شهيدًا و155 إصابة. وأوضحت الصحة، في بيان وصل وكالة "صفا"، يوم السبت، أن عددًا من الضحايا ما زالوا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم. وأشار إلى ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 41182 شهيدًا و95280 إصابة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي. وأهابت الصحة بذوي شهداء ومفقودي الحرب على غزة ضرورة استكمال بياناتهم بالتسجيل عبر رابطها الإلكتروني، لاستيفاء جميع البيات عبر سجلاتها. 

مقالات مشابهة

  • الصحة: 26 شهيدًا و84 إصابة في القطاع خلال 24 ساعة
  • تطورات جدري القرود بالقارة السمراء.. نقص الاختبارات يدق ناقوس الخطر
  • 20 شهيدًا و76 إصابة في قطاع غزة خلال 24 ساعة
  • الصحة: 20 شهيدًا و76 إصابة في القطاع خلال 24 ساعة
  • الصحة العالمية تمنح أول موافقة على لقاح mpox ما يمهد الطريق لاستخدامه في إفريقيا
  • الصحة: 24 شهيدًا و57 إصابة في القطاع خلال 24 ساعة
  • بعد تسجيل أو حالة لفيروس جذري القردة بالمغرب.. هل هو أخطر من كورونا؟
  • الصحة: 64 شهيدًا و155 إصابة في القطاع خلال 48 ساعة
  • «الرابطة الطبية الأوروبية»: 70% من إصابات جدري القرود بين الأطفال تحت سن 15 عاما
  • الرابطة الطبية الأوروبية: الشباب تحت سن الـ15 عاما الأكثر إصابة بجدري القرود