أدلى علي عوف، رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، بتصريحات هامة حول موضوع تحديد أسعار الأدوية في مصر، وذلك في مداخلة هاتفية مع الإعلامية نهاد سمير ببرنامج «صباح البلد» على قناة صدى البلد.

مسؤولية هيئة الدواء في تحديد أسعار الأدوية

عُرضت مسؤوليات هيئة الدواء المصرية في تحديد أسعار الأدوية، حيث قال عوف إن الهيئة هي الجهة المسؤولة عن تحديد الأسعار بعد دراسة طلبات شركات الأدوية الموجودة في السوق.

 

وأشار إلى أن الهيئة قامت بمراجعة الطلبات المقدمة من الشركات قبل اتخاذ أي قرار بشأن تعديل الأسعار.

تأثير ارتفاع الأسعار

وأوضح عوف أن هيئة الدواء وافقت على تحريك أسعار الأدوية اعتبارًا من يونيو الماضي، وأن الزيادة ستتم بمعدل 100 مستحضر دوائي شهريًا حتى نهاية عام 2025.

 تأتي هذه الزيادة بعد مراجعة دقيقة للطلبات المقدمة من شركات الأدوية، بهدف معالجة التحديات الاقتصادية ومواكبة التغيرات في السوق.

جهود مكافحة السوق السوداء

أفاد عوف بأن هيئة الدواء تتعقب باستمرار تدفقات الأدوية في السوق المصري والصيدليات، وذلك للحد من ظاهرة احتكار وتخزين الأدوية، وأكد أن الحكومة تسعى للقضاء على السوق السوداء للأدوية بأسرع وقت ممكن.

خدمات هيئة الدواء للمواطنين

كما أشار إلى أن هيئة الدواء وفرت خطًا ساخنًا برقم 15301 للرد على استفسارات المواطنين حول الأدوية، آليات توفيرها، وتلقي الشكاوى بشأن نقص بعض الأنواع. الهدف من ذلك هو تحسين الشفافية وتقديم دعم مباشر للمواطنين.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: تحريك الاسعار الاسعار الادوية شعبة الأدوية أسعار الأدویة هیئة الدواء

إقرأ أيضاً:

توصيل الأدوية مجانا للمرضى في منازلهم.. خدمة جديدة من «الصحة»

كشف مصدر مسؤول بوزارة الصحة والسكان، عزم وزارة الصحة والسكان تعميم حملة توصيل الدواء مجانا للمرضى بعد بدء تنفيذ الحملة في محافظة القليوبية كتجربة أولية، مشيرا إلى أنه من المرتقب تعميم التجربة على باقي المحافظات في إطار سعى الوزارة لتخفيف الضغط على المراكز الصحية.

توصيل الأدوية مجانا للمواطنين 

وأكد المصدر، خلال تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن توصيل الدواء مجانا للمرضى يعمل على مساعدة الدولة في خطة ميكنة منظومة الدواء، كما ستسهل على الوزارة تحديد المناطق ومعرفة الأمراض الأكثر انتشارا في كل منطقة داخل المحافظة، وكذلك تسجيل الصيدليات بالمستشفيات وحصرها على المنظومة الإلكترونية، ومن ثم توفير الأدوية المطلوبة وضمان فعاليتها.

خدمة التوصيل ستكون في حدود من 30 لـ40 جنيها

وأضاف المصدر، أن ذلك يساعد كثيرا في توفير الأدوية وتخفيف التكدس على الصيدليات داخل المستشفيات والوحدات الصحية، مؤكدا أن توصيل الدواء للمواطنين سيدفع له خدمة التوصيل فقط وستكون من 30 لـ40 جنيها.

وأكد المصدر المسؤول بوزارة الصحة، أن هذا المبلغ قابل للزيادة والنقصان على حسب كل منطقة، مشيرا إلى أن تجربة محافظة القليوبية حتى الآن خدمة التوصيل بها مجانية.

مقالات مشابهة

  • فيديو جرافيك.. شعبة الذهب تروي لـ«الأسبوع» كواليس رحلة المعدن الأصفر حتى نهاية 2024
  • شعبة الذهب تكشف لـ«الأسبوع» عن رحلة أسعار المعدن الأصفر حتى نهاية 2024
  • قفزة غير متوقعة في أسعار الذهب في مصر: تأثير الارتفاع العالمي على السوق المحلي
  • شعبة المستلزمات الطبية: هيئة الدواء وفرت النقد الأجنبي للإفراج عن 150 شحنة
  • أسعار الحديد والأسمنت اليوم الخميس 12 سبتمبر 2024 في مصر
  • هيئة الدواء: تطبيقات إلكترونية للتعرف على الأدوية البديلة
  • هيئة الدواء تعلن عن تطبيقات على مواقعها للتعرف على الأدوية البديلة (فيديو)
  • استقرار أسعار الحديد في السوق المحلية – 11 سبتمبر 2024
  • توصيل الأدوية مجانا للمرضى في منازلهم.. خدمة جديدة من «الصحة»
  • استقرار أسعار الذهب في مصر: السوق يشهد توازنًا في التعاملات صباح الأربعاء 11 سبتمبر 2024