حذر النائب أحمد نشأت منصور وكيل لجنة الاتصالات بمجلس النواب، من المخاطر الكبيرة التي قد يتعرض لها الأطفال نتيجة الاستخدام المفرط للإنترنت دون رقابة أو توجيه، مشيرًا إلى أن قضاء ساعات طويلة أمام الشبكة العنكبوتية يعرض الأطفال للانحراف، وفقدان الثقة بالنفس، وتغيير سلوكياتهم بشكل سلبي، موضحًا أن الأطفال قد يتعرضون لمحتويات غير ملائمة مثل الألعاب العنيفة أو المواد الغير ملائمة، مما يؤثر سلبًا على شخصياتهم وتفكيرهم.

المشكلات الصحية لاستخدام الأطفال للإنترنت 

وأضاف وكيل لجنة الاتصالات بمجلس النواب، في تصريحات لـ«الوطن»، أن الجلوس الطويل للأطفال أمام الأجهزة الإلكترونية يؤدي إلى مشكلات صحية كضعف النظر والصداع والسمنة، بالإضافة إلى الانعزال والانطواء عن المجتمع.

تشديد الرقابة الأسرية

وأكد «نشأت»، على ضرورة تشديد الرقابة الأسرية، وعدم ترك الأطفال يستخدمون الإنترنت في غرف مغلقة، مع تحديد ساعات معينة للاستخدام، مطالبًا باستخدام برامج حماية للأطفال، وإشراكهم في أنشطة رياضية واجتماعية لدعم قدراتهم ومهاراتهم.

وأكد أن التوعية بالضوابط النفسية والاجتماعية عند استخدام الإنترنت أمر بالغ الأهمية للحفاظ على سلامة الأطفال.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأطفال للإنترنت الأطفال استخدام الأطفال للإنترنت مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

عادة خطيرة تؤثر على أبنائك في الدراسة.. تقلل تركيزهم وتضعف مناعتهم

مع اقتراب العام الدراسي الجديد، توجد عادة خاطئة تؤثر على صحة الأطفال، وهي السهر وقلة النوم، إذ تضعف الجهاز المناعي، وتجعلهم غير قادرين على مقاومة الأمراض، بالإضافة إلى ضعف التركيز والتحصيل الدراسي، لذا يجب الانتباه ومتابعة حصول الطفل، على قسط كاف من النوم والراحة.

الأطفال الذين لا ينامون بشكل جيد ولمدة كافية، يصابون بالعديد من الأمراض والمخاطر الصحية، منها ضعف الجهاز المناعي، والإصابة باضطرابات في التمثيل الغذائي، مع زيادة وزن الجسم، ويصبح الطفل معرضا لخطر الإصابة بالسمنة، التي تعد بوابة للعديد من الأمراض المزمنة، بحسب الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، في حديثه لـ«الوطن».

النوم الكافي للأطفال يتراوح بين 10 إلى 12 ساعة

ونصح «بدران» بأهمية النوم الكافي للأطفال، حتى يستعيدوا نشاطهم في اليوم التالي، وبشكل عام تتراوح عدد ساعات النوم للبالغين من 6 إلى 8 ساعات، أما الأطفال من 10 إلى 12 ساعة، ويشترط أن يكون الجو هادئًا، حتى يشعر الطفل بالراحة في أثناء النوم، ويفضل إطفاء الأنوار تمامًا.

قلة النوم تؤثر على تركيز الأطفال

قلة النوم تزيد من الاستعداد للإصابة بالحساسية، إذ تزداد الخلايا التحسسية، وتسرع من ظهور أعراض الحساسية على الأطفال، بالإضافة إلى فقدانهم التركيز سواء في أثناء المذاكرة واستذكار دروسهم، أو خلال التحصيل الدراسي بالمدرسة.

 النوم يرفع الجهاز المناعي للأطفال

النوم من الأمور الضرورية للأطفال، إذ يعزز التوازن الهرموني، ويعمل على رفع الجهاز المناعي، لمقاومة الإصابة بأي أمراض، بالإضافة إلى تعزيز بناء الذاكرة المناعية، التى تحمى الإنسان من العدوى مرة ثانية، أو تخفف من حدتها، مع ضرورة تقليل وضع العصائر المركزة في «اللانش بوكس»، لأنها تضعف مناعة الجسم وتزيد الالتهابات، وفقًا لـ«بدران».

مقالات مشابهة

  • السجن لصحفي بريطاني بتهمة استغلال الأطفال لإنتاج مواد إباحية
  • القنصلية الروسية تحتفل بالمولد النبوى مع الأطفال الايتام بالإسكندرية
  • “فرجان دبي” تطلق أول قناة لأغاني الأطفال باللهجة الإماراتية
  • محافظ كفر الشيخ يزور دور الأيتام ويقدم الهدايا للأطفال
  • عادة خطيرة تؤثر على أبنائك في الدراسة.. تقلل تركيزهم وتضعف مناعتهم
  • حياة كريمة تنظم معسكر «بعيون صغيرة» للأطفال الموهبين
  • دراسة تكشف عن استراتيجيات فعالة للإقلاع عن التدخين
  • استشاري تعديل سلوك: ألعاب العنف خطر على الأطفال
  • استشاري تعديل سلوك: ألعاب العنف خطر على الأطفال.. تأثيرها سلبي
  • استشاري تعديل سلوك: استثمار وقت الأطفال يقلل من إدمانهم للإنترنت