سواليف:
2024-09-14@11:32:12 GMT

تفاصيل جديدة.. ماذا حدث ليلة السابع من أكتوبر؟ 

تاريخ النشر: 21st, August 2024 GMT

#سواليف

كشف تحقيق قدم مؤخرا لرئيس أركان #جيش_الاحتلال، تفاصيل جديدة جرت ما بين ليلة السادس والسابع من أكتوبر 2023، قبيل بدء معركة #طوفان_الأقصى، و #الساعات_الحاسمة التي دارت في قسم #الاستخبارات لدى #الاحتلال.

وكشف التحقيق الثاني بعد تحقيق بئيري الذي نشر قبل أسابيع، أن عناصر من #حماس ظهرت في ساعات الليل، اعتقد جيش الاحتلال أنهم يجرون تدريبات معتادة، وكان هناك جدل لدى الاستخبارات الإسرائيلية حول ما الذي يجري بالفعل وكان الاعتقاد السائد أنه في أسوأ الأحوال ستكون مجرد غارة واحدة.

وقالت القناة 12 العبرية، إنه خلال الأيام القليلة القادمة، سيتلقى هرتسي هليفي التحقيق الخاص بالجيش حول الاستخبارات وليلة السابع من أكتوبر، التي سبقت الطوفان، في قواعد جيش الاحتلال في المنطقة وفي احتفال “النوفا”.

مقالات ذات صلة مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلال 2024/08/21

وأضافت القناة، أنه “بما أنه لا توجد لجان تحقيق خارجية، يقوم جيش الاحتلال بتحقيق داخلي بشكل مهني حول الأحداث، وهذا التحقيق لن يُنشر للجمهور بشكل فوري، ولكنه سيُضاف إلى قائمة التحقيقات التي التزم جيش الاحتلال بعرضها بشأن أحداث 7 أكتوبر وما سبقها، وحتى الآن، تم نشر التحقيق حول الأحداث في كيبوتس بئيري فقط”.

وتشير القناة، إلى أنه تم تصنيف جبهة قطاع غزة، من قبل الجهات الأمنية الإسرائيلية كمنطقة ثانوية، بعد ساحة لبنان مقابل حزب الله وإيران.

ويشير التحقيق، إلى أنه “استقرت في أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية،  قناعة بأن حماس كانت مهتمة بالتسوية، وليس بالقيام بعمل عسكري ضد الاحتلال، لذا تم توجيه اهتمام أقل لقطاع غزة، وخصصت الاستخبارات الإسرائيلية موارد أقل لجمع المعلومات بخصوص قطاع غزة، ولم تكن هناك متابعة تكتيكية لتحركات حركة حماس، وشبكة الاستخبارات البشرية للشاباك ضعفت بشكل ملحوظ قبيل الطوفان”.

وتوضح القناة، أنه لم يكن هناك أي شخص في قسم الاستخبارات لدى الاحتلال، سواء في وحدة 8200 أو في قسم البحث، يعتقد خلاف ذلك حول فرضيات إمكانية بدء حملة ضد حماس، وعلى مدى السنوات، لم يتم تسجيل أي وثيقة تصف تفكيراً نقدياً تجاه سياسة “إسرائيل” بشأن قطاع غزة. 

وفي 6 أكتوبر، يقول التحقيق: انتقل آلاف من عناصر حماس من الروتين إلى حالة الطوارئ، شمل ذلك تجهيز أسلحة وإصدار أوامر للمنطقة، ولكن لم يكن هناك أي عنصر واحد في القطاع قد نبه إلى الاختلاف في الروتين، مما يعكس ضعف الاستخبارات البشرية في أجهزة الأمن لدى الاحتلال.

ويوضح التحقيق، أنه “بينما كانت حماس تستعد للهجوم، لم يكن لدى “إسرائيل” أي علم، وبدأت تظهر أصوات خلفية والقليل من المعلومات الاستخباراتية، ولكن لم يقم أحد بتحليلها لفهمها، ومنذ الساعة العاشرة مساءً يوم الجمعة حتى صباح السبت السابع من أكتوبر، لمدة 8 ساعات، فشلت المنظومة الأمنية لدى الاحتلال في تغيير الفرضية، رغم وصول معلومات تم تفسيرها بشكل غير صحيح.

وخلال الليل، لم يكن معظم أفراد الاستخبارات لدى الاحتلال يعتقدون أن حرباً ستبدأ، أو أن أي حدث من أي نوع سيحدث، وكان النقاش حول ما إذا كان من الممكن حدوث قصف بصاروخ واحد، ولكن حتى في هذه الرؤية، كان هناك قلة قليلة فقط تعتقد بها.

والعنصر الرئيسي في القرار بعدم تغيير الفرضية، وفق التحقيق، كان عدم حرق المصادر عندما أضاءت إشارات في أجهزة الهواتف المحمولة لعناصر حماس، وكان الاعتقاد أنها مجرد تمرين لحرق مصادر جهاز الأمن الإسرائيلي، وللاحتفاظ بهم لم يتم التحضير لذلك.

ونقلت القناة، أن “هذه الساعات هي مثال على عمق الفرضية قبيل الهجوم، وتدعم الفهم أنه لم يكن من الممكن تغيير طريقة التفكير في ذلك الوقت، وطالبت القيادة السياسية لدى الاحتلال، الجيش، بمحاولة خلق هدوء من قطاع غزة، وعززت حماس على حساب السلطة الفلسطينية من خلال إدخال ملايين الدولارات من قطر إلى القطاع، وإخراج آلاف العمال الغزيين للعمل في الداخل المحتل عام 48، لما في ذلك كيبوتسات المنطقة المحيطة”.

وأردفت: السياسة التي حددها الاحتلال للتعامل مع حركة حماس أنتجت الفرضية التي أدت إلى أحداث السابع من أكتوبر.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف جيش الاحتلال طوفان الأقصى الساعات الحاسمة الاستخبارات الاحتلال حماس السابع من أکتوبر جیش الاحتلال لدى الاحتلال قطاع غزة لم یکن

إقرأ أيضاً:

التحقيق مع تشكيل عصابي تخصص في سرقة فيلل في أكتوبر

تباشر نيابة أكتوبر، التحقيق مع تشكيل عصابي مكون من 5 أشخاص، تخصصوا في سرقة فلل الأثرياء في منطقة أكتوبر.

سرقة فيلل في أكتوبر

كانت البداية بتعدد البلاغات أمام مباحث أكتوبر، تفيد بوجود عدد من السرقات الخاصة بالفلل، وبعرض البلاغ على مدير المباحث كلفه اللواء هاني شعراوي نائب مدير الإدارة العامة لمباحث الجيزة بتشكيل فريق بحث؛ لكشف غموض هذه الوقائع.

وكشفت تحريات العميد محمد أمين رئيس مباحث قطاع أكتوبر، والعقيد أحمد أبو بكر مفتش المباحث، أن وراء هذه الوقائع مجموعة من الأشخاص.

تم إعداد الأكمنة اللازمة، وتمكن المقدم محمد مجدي رئيس مباحث قسم شرطة أكتوبر أول، من القبض على الجناة وعددهم 5 أشخاص يحملون الجنسية السودانية، واعترفوا بارتكابهم العديد من وقائع السرقة.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل اجتماع حماس مع رئيس الاستخبارات التركية
  • تفاصيل جديدة عن الهجوم الإسرائيليّ على مصياف.. ماذا كان يفعل حزب الله في المنشأة المُستهدفة؟
  • قائد وحدة استخبارات الاحتلال المستقيل على خلفية هزيمة 7 أكتوبر: سامحوني.. لم تنجز المهمة
  • 703 قتلى في الضفة الغربية منذ 7 أكتوبر
  • الصحة الفلسطينية: 703 شهداء في الضفة منذ السابع من أكتوبر الماضي
  • استقالة قائد وحدة الاستخبارات 8200 الإسرائيلية بسبب 7 أكتوبر
  • من غزة إلى الإمارات.. أكبر عملية إجلاء طبي منذ السابع من أكتوبر
  • «البث الإسرائيلية»: سلاح الجو كان غائبا تماما صباح يوم 7 أكتوبر الماضي
  • محافظة القدس: 68 شهيدا و1711 معتقلا مقدسيا منذ السابع من أكتوبر
  • التحقيق مع تشكيل عصابي تخصص في سرقة فيلل في أكتوبر