كشف رفعت فياض، الخبير التربوي، تفاصيل قرار وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بإتاحة تغيير تخصصات المدرسين وتعديل مسماهم الوظيفي لسد عجز بعض المواد.

الأرصاد: ارتفاع في نسبة الرطوبة.. واحذروا التعرض للشمس في هذا التوقيت لجنة الثقافة بالشيوخ: البرامج الرياضية هي الأكثر تجاوزًا في الإعلام المصري

وأوضح في مداخلة هاتفية مع الإعلامية نهاد سمير والإعلامي أحمد دياب ببرنامج "صباح البلد" المذاع على قناة صدى البلد، اليوم الأربعاء، أنه سيتم حصر جميع بيانات المعلمين المساعدين طبقا لتخصصات مؤهلاتهم الأصلية بالتنسيق بين التوجيه الفني والتنسيق المختص، وعرض بياناتهم على السلطة المختصة لإصدار قرار بإعادة تسكينهم وفقا لتخصصات مؤهلاتهم الحاصلين عليها.

وأشار رفعت فياض، إلى أن وزارة التربية والتعليم أعلنت فتح باب التقدم لتغيير المسمى الوظيفي لجميع شاغلي وظائف المعلمين الذين تم تعيينهم على تخصص مخالف للمؤهل الدراسي الحاصلين على، من أجل تدريس المادة التي تتفق مع مؤهلاتهم العلمية.

وأكد أنه سيتم أيضًا فتح باب التقدم لمن يرغب من شاغلي وظائف المعلمين إلى برنامج التدريب التحويلي من التخصصات التي بها زيادة لتدريس المواد التي بها عجز بما يتناسب مع المؤهل الأصلي تحت إشراف أكاديمية المعلمين المهنية.


 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: المدرسين وزير التربية والتعليم رفعت فياض قناة صدى البلد

إقرأ أيضاً:

خبير تربوي: الجامعات الأهلية تدخل ضمن تطوير منظومة التعليم بمصر (فيديو)

قال الدكتور حسن شحاتة، خبير تربوي، إن التعليم الجامعي بمصر يشهد نقلة نوعية في تعدد وتنوع مصادر إعداد الشباب لسوق العمل، مشيرًا إلى أن الجامعات الأهلية تدخل ضمن تطوير منظومة التعليم التي تأتي ضمن توجهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بوضع التعليم في إطار المنافسة العالمية.

وزير التعليم العالي: خريجو الجامعات الأهلية سيكونون قادة المستقبل طلاب معهد إعداد القادة يشاركون في تنظيم حفل تخرج الجامعات الأهلية  الجامعات الأهلية

وأضاف «شحاتة» خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج «هذا الصباح» المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، أن الجامعات الأهلية تعتبر جامعات دولية على أراضي مصرية، إذ أنها  تقدم برامج تعليمية جديدة لم تُدرس من قبل وتتفق مع سوق العمل المتغير،  موضحًا أن الجامعات الأهلية تجذب الطلاب الأجانب من دول الخليج العربي وآسيا وأفريقيا.

برامج تعليمية 

وأشار إلى أن الجامعات الأهلية بمصر تقدم برامج تعليمية توازي ما يقدم في برامج الجامعية الدولية، فضلا عن أن اختلاف البرامج التعليمية يأتي في مصلحة سوق العمل المتغير، متابعًا: «البرامج التعليمية في الجامعات الأهلية تجمع الجانب الأكاديمي والجانب الميداني والتطبيقي أيضا، والجامعات الأهلية تستهدف تأهيل خرجيها لسوق العمل».

جدير بالذكر أن الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قال إنه يثق في خريجي الجامعات الأهلية سيكونون قادة المستقبل، لأنهم مزودين بالمعرفة لمواجهة التحديات العالمية. 

جاء ذلك حفل تخرج الدفعة الأولى من طلاب الجامعات الأهلية 2024 الملك سلمان الدولية، العلمين الدولية، الجلالة، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء. 

وأكد وزير التعليم العالي أن تخريج دفعة جديدة من الجامعات الأهلية الدولية هو بداية مشوار طويل من الإنجازات، فهذه الجامعات ليست مجرد مؤسسات تعليمية، بل منارات للعلم والإبداع، تساهم في تشكيل مستقبل مصر. 

ولفت وزير التعليم العالي إلى أن احتفال اليوم ليس فقط بنجاح الطلاب، بل بمستقبل مشرق للتعليم العالي في مصر، وإنجاز اليوم هو خطوة نحو غد أكثر إشراقًا. 

وعبر وزير التعليم العالي عن فخره واعتزازه بالخريجين، قائلاً لهم: "أنتم اليوم تتخرجون، فاستمروا في هذه الرحلة الطموحة بإصرار وعزيمة، فالمستقبل بين أيديكم، وأنتم قادرون على صناعته".

ونوه وزير التعليم العالي بقبول أكثر من 60 ألف طالب وطالبة في الجامعات الأهلية هذا العام بذلك يصل إجمالي عدد الطلاب المُلتحقين بالجامعات الأهلية والأهلية الدولية والأهلية المُنبثقة عن الجامعات الحكومية إلى أكثر من 150000 طالب وطالبة.

ولفت وزير التعليم العالي إلى أن عام 2021/2022 شهد تسجيل نحو 8000 طالب وطالبة، وارتفع العدد في 2022/2023 إلى 21000 طالب وطالبة، بينما بلغ في عام  2023/2024 أكثر من 42000 طالب وطالبة. 

ونبه وزير التعليم العالي بأن فكرة إنشاء الجامعات الأهلية تعود إلى عام 1908 مع تأسيس جامعة الملك فؤاد الأول، التي أصبحت جامعة القاهرة الحالية، وبيّن أنه تم إحياء هذه الفكرة منذ تولي فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي. 

ولفت وزير التعليم العالي إلى أنه أصبح لدينا 20 جامعة أهلية وأهلية دولية وأهلية مُنبثقة عن جامعات حكومية، مع نحو 200 كلية تقدم برامج تعليمية متطورة، تشمل أكثر من 410 برنامجًا بينيًا، بالإضافة إلى البرامج التقليدية. 

وأوضح وزير التعليم العالي أن هذا العام تمت الموافقة على إنشاء 7 جامعات أهلية جديدة عن جامعات حكومية، والتي سيبدأ العمل بها عام 2025-2026، مما سيرفع عدد الجامعات الأهلية إلى 27 جامعة بحلول عام 2025

مقالات مشابهة

  • اختل توازنه.. تفاصيل مصرع طالب سقط من قطار في العجوزة
  • وزير الثقافة: نعقد شراكات مع التعليم والتعليم العالي والشباب والرياضة للوصول لتكاملية الإنسان المصري
  • خطاب وزارة التربية والتعليم بشأن سد عجز المعلمين للعام الدراسي الجديد 2024/2025
  • «التعليم» توجّه بالاستعانة بكل من يحمل مؤهل تربوي عال لسد عجز المعلمين
  • قبل بداية العام الدراسي| التعليم تكشف آليات حل أزمة عجز عدد المعلمين
  • "التعليم": نستعين بالمعلمين المعاش لسد عجز عدد المدرسين
  • حراك المعلمين المتعاقدين تواصل مع الحلبي ومدير التعليم الثانوي وتمنى عليهما إعادة النظر بقرار فسخ العقود
  • خبير: سقوط صاروخ وسط تل أبيب يعكس التقدم الهائل في الصناعة العسكرية اليمنية
  • وظائف شاغرة / تفاصيل
  • خبير تربوي: الجامعات الأهلية تدخل ضمن تطوير منظومة التعليم بمصر (فيديو)