شارك المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب في أعمال الجلسة الموضوعية الأولى للندوة تحت عنوان "التمسك بالسلام والاستقرار من أجل التنمية والازدهار"، في إطار مشاركته في أعمال الندوة البرلمانية السادسة رفيعة المستوى لبرلمانات الدول النامية والتي ينظمها البرلمان الصيني بالتعاون مع الاتحاد البرلماني الدولي بجمهورية الصين الشعبية.

وقد ألقى مداخلة حول هذا الموضوع جاء أبرز ما فيها على النحو التالي:

جبالي: بيع المستشفيات الحكومية مجرد ادعاء والقانون هدفه تطوير المستشفيات جبالي يعقد مُباحثات مُوسعة مع رئيس الجمعية الوطنية المجرية

في مستهل المداخلة، أكد المستشار الدكتور حنفي جبالي على أن السلام العالمي يواجه الآن تحديات غير مسبوقة ذات تداعيات استثنائية ومعقدة عبر تفشي الصراعات والنزاعات، فضلا عن التحديات النوعية المُتعلقة بتغير المُناخ ومكافحة الإرهاب، والتي أصبحت مُهددة لخُططنا التنموية الطموحة ومقدرات شعوبنا وأوطاننا، وهو ما يُمثل ناقوس خطر للعالم بأسره.

خلال الكلمة، أكد المستشار الدكتور حنفي جبالي على أن التوافق الدولي على أهمية تحقيق السلام العالمي العادل والمنصف يظل نظرياً دون انعكاس ملموس على أرض الواقع مُشيراً إلى أن القضية الفلسطينية مثال صارخ على هذا حيث ما زال الشعب الفلسطيني يرزح تحت وطأة احتلال اسرائيلي غاشم ويتعرض منذ ما يناهز العام لجريمة إبادة جماعية مكتملة الأركان ومحاولات ممنهجة لتصفية قضيته العادلة وتهجيره قسرياً خارج أراضيه، كما أكد على أن استقرار الشرق الأوسط أضحى حاليا على المحك، وأقرب أكثر من أي وقت مضى لحرب إقليمية واسعة النطاق لطالما حذرت وتحذر منها مصر ومن تداعياتها الوخيمة على استقرار العالم بأسره.

في الختام، أكد المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب على أنه لا سبيل لتحقيق خُططنا التنموية الوطنية والعالمية بدون تحلي النظام الدولي بالإرادة الجادة لإرساء الأمن والاستقرار العالمي وإصلاح مؤسسات النظام الدولي لتُصبح أكثر إنصافاً بما يُرسخ لحلول عادلة وشاملة للأزمات السياسية العالمية.


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ندوة لبرلمانات الدول النامية بالصين الدول النامية بالصين رئيس البرلمان السلام العالمي المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب المستشار الدکتور حنفی جبالی على أن

إقرأ أيضاً:

6 تصريحات لعباس شومان في المؤتمر الدولي لخريجي الأزهر بإندونسيا

ألقى الدكتور عباس شومان الأمين العام لهيئة كبار العلماء،  ورئيس منظمة خريجي الأزهر، الكلمة الافتتاحية في المؤتمر الدولي والملتقى الوطني الثامن لخريجي الأزهر بإندونسيا.
 

الدكتور عباس شومان: القوامة مسؤولية وتكليف للرجال تجاه زوجاتهم شومان: دعوات الغرب لإنصاف المرأة تحمل في طيتها الظلم المجحف لها

 

أهم 6 تصريحات للأمين العام لهيئة كبار العلماء في المؤتمر الدولي الوطني لخريجي الأزهر بإندونسيا 

1- أن أول مبادئ  التعايش في الإسلام هو إصلاح ذات البين مثلما فعل النبي (ﷺ) عندما هاجر إلى المدينة، فقد آخى بين الأوس والخزرج واستطاع أن يحول هذا التناحر والاقتتال إلى مجتمع واحد متماسك قوي.

2- أفضل نموذج للتعايش السلمي في مجتمع واحد هو ما فعله النبي (ﷺ) من وضع وثيقة المدينة التي أسَّست لأول دولة ديمقراطية تعترف بالجميع، فالكل يعيش تحت ظلها في أمن وأمان وسلام.

3- الإسلام دين السلام، وكل حروفه مشتقة من مادة السلام، وحتى آيات القتال في القرآن الكريم جاءت لتقر سياسة السلام الذي تأتي به القوة، فهذه القوة ليست إلا لردع العدوان والدفاع عن النفس، فالسلام تحميه القوة، أما الضعف فيغري الأعداء بالتطاول على بلاد المسلمين.


4- من مبادئ التعايش تعامل الرسول (ﷺ) مع اليهود، ومع المشركين حتى في رحلة الهجرة من مكة إلى المدينة.


5-  يجب تنشيط دور مؤسسات المجتمع المدني في ترسيخ مبادئ التعايش السلمي، وضرورة التمسك بكتاب الله وسنة رسوله (ﷺ) واجتهادات سلفنا الصالح.

6-  من ثوابت الدين الإسلامي إرساء مبدأ التعايش السلمي الذي يسوي بين جميع أبنائه على اختلاف انتمائهم الديني والعقدي.

 

وختم كلمته بنقل تحيات الإمام الأكبر إلى دولة إندونسيا وشعبها المضياف والسادة الحضور، كما رحب بممثل الكنيسة فهم شركاء الوطن، وهذا مثال عملي على التعايش السلمي الذي رسخه الإسلام.

 

مقالات مشابهة

  • بسبب ملابس قدمها وحيد علي لزوجته.. رئيس وزراء بريطانيا يواجه انتقادات البرلمان
  • "المؤتمر العالمي للمرافق" يناقش تحديات التحول إلى الطاقة المستدامة
  • 6 تصريحات لعباس شومان في المؤتمر الدولي لخريجي الأزهر بإندونسيا
  • المملكة تدعو لتعزيز التعاون الدولي وتبنّي تحولات استراتيجية مستدامة لتحقيق الأمن الغذائي العالمي
  • المملكة تدعو إلى تعزيز التعاون الدولي وتبنّي تحولات استراتيجية لتحقيق الأمن الغذائي العالمي
  • رئيس قضايا الدولة يزور شيخ الأزهر
  • نائب رئيس مجلس الدولة الأسبق يكشف مؤامرات الغرب لإسقاط مصر (فيديو)
  • نائب رئيس مجلس الدولة الأسبق يكشف لـ «حقائق وأسرار» خطة الغرب لـ إسقاط مصر (فيديو)
  • رئيس قضايا الدولة يهنئ شيخ الأزهر.. تفاصيل
  • رئيس هيئة قضايا الدولة يهنئ شيخ الأزهر بالمولد النبوي الشريف