الدوحة – وصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى الدوحة، مساء الثلاثاء، قادما من مصر ضمن مشاورات بشأن المفاوضات الهادفة إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

ومن المنتظر أن تستضيف مصر جولة مشاورات قبل نهاية الأسبوع الجاري، في محاول للاتفاق على تبادل أسرى ووقف إطلاق النار بغزة، التي تتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة للشهر الحادي عشر.

وأفادت المصادر في نبأ عاجل، بأن بلينكن وصل الدوحة، دون إيضاحات بشأن مدة الزيارة ولا جدول أعمالها ضمن جولة إقليمية لبلينكن هي التاسعة منذ اندلاع الحرب على غزة.

و امس الثلاثاء، بحث بلينكن مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تطورات مفاوضات غزة، وفق بيان للرئاسة المصرية، عقب وصوله من إسرائيل إلى مدينة العلمين الجديدة شمال غربي مصر.

وجرت مفاوضات غير مباشرة بين إسرائيل وحركة الفصائل بالدوحة يومي 15 و16 أغسطس/ آب الجاري، وأُعلن لاحقا أن الطرفين سيواصلان المفاوضات في القاهرة.

ووصفت حركة الفصائل، في بيان الثلاثاء، تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن قبل ساعات عن تراجع الحركة عن اتفاق لوقف إطلاق النار بأنها “ادعاءات مضللة”، مؤكدة حرصها على إنهاء الحرب.

ومساء الثلاثاء، نقلت هيئة البث العبرية (رسمية) عن مصادر في وفد التفاوض الإسرائيلي لم تسمها إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يحاول “تفجير” المفاوضات وعرقلة التوصل إلى صفقة مع حركة الفصائل.

ويتهم مسؤولون أمنيون والمعارضة وعائلات الأسرى الإسرائيليين نتنياهو بإجهاض أي اتفاق مقترح؛ لمنع انهيار حكومته؛ إذ يهدد وزراء اليمين المتطرف بالانسحاب منها وإسقاطها، في حال قبلت باتفاق ينهي الحرب.

والأحد، أكد نتنياهو إصراره على استمرار سيطرة الجيش على محور فيلادلفيا على الحدود بين غزة ومصر، بينما اتهمه زعيم المعارضة يائير لابيد بالمماطلة وتخريب المفاوضات.

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

الخارجية الأمريكية: بلينكن يزور مصر الثلاثاء

أعلنت الخارجية الأمريكية، أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن سيقوم بزيارة إلى مصر، الثلاثاء، وتستغرق 3 أيام،  وفقا لما أوردته وكالة "روسيا اليوم". 

أمريكا تحذر إسرائيل من عواقب شن عملية عسكرية واسعة ضد لبنان منتخب اليد للكراسي المتحركة يواجه أمريكا وديًا الليلة

وأوضحت وزارة الخارجية الأمريكية أن زيارة بلينكن يشارك خلالها في رئاسة افتتاح الحوار الاستراتيجي المصري بين الولايات المتحدة الأمريكية ومصر، مع وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي.

ونوهت إلى أن الحوار الاستراتيجي يهدف إلى تعزيز العلاقات الثنائية وتعميق التنمية الاقتصادية، فضلاً عن زيادة الروابط بين الشعبين من خلال الثقافة والتعليم.

وأكدت الخارجية الأمريكية أن بلينكن سيلتقي بمسؤولين مصريين لمناقشة الجهود الجارية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة يضمن إطلاق سراح جميع الرهائن، ويخفف من معاناة الشعب الفلسطيني، ويساعد في إرساء الأمن الإقليمي على نطاق أوسع.

مقالات مشابهة

  • بلينكن إلى القاهرة وصحيفة تتحدث عن اختراق وشيك بشأن محور فيلادلفيا
  • بلينكن يزور مصر الثلاثاء لبحث جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • الخارجية الأمريكية: بلينكن سيبحث خلال زيارته لمصر الجهود الرامية إلى التوصل لوقف إطلاق النار في غزة
  • الخارجية الأمريكية: بلينكن يزور مصر الثلاثاء
  • بلينكن في القاهرة.. هل حدث اختراق بشأن محور فيلادلفيا؟
  • «الخارجية الأمريكية»: بلينكن يزور القاهرة الثلاثاء للمشاركة في الحوار الاستراتيجي
  • البابا يجدد دعوته لمواصلة مفاوضات وقف إطلاق النار
  • بابا الفاتيكان يجدد دعوته لمواصلة مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة
  • بابا الفاتيكان يجدد دعوته لتواصل مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة
  • واشنطن: حان الوقت للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة