أفادت مصادر فلسطينية بانسحاب قوات الاحتلال من البلدة القديمة في مدينة نابلس بالضفة الغربية، بعد اقتحام استمر ساعات تخللته اشتباكات عنيفة.

واندلعت اشتباكات مسلحة بين مقاومين فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي داخل البلدة القديمة بمدينة نابلس، حيث اقتحمت قوات الاحتلال المدينة من محورها الجنوبي، وسّيرت دورياتها في شوارع وأحياء عدة قبل محاصرة البلدة القديمة ومداهمة عدد من المنازل.

وأفاد الهلال الأحمر الفلسطيني بإصابة شاب برصاص قوات الاحتلال خلال اقتحامها البلدة القديمة في نابلس.

واقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية، ودهمت جبل الشريف وحارة أبو اسنينة، وحطمت عددا من المركبات وفتشت أخرى، كما نصبت حواجز في المنطقة، أثناء اقتحامها مدينة دورا جنوبي الخليل.

وفي طوباس شمال الضفة الغربية، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة طمون ودهمت عددا من المنازل والمحال التجارية، واعتقلت عددا من الفلسطينيين.

وقال مراسل الجزيرة إن اشتباكات اندلعت بين مقاومين فلسطينيين وقوات الاحتلال في البلدة، تخللها تفجير عبوات ناسفة محلية الصنع، في حين أكدت مصادر فلسطينية أن جرافات الاحتلال تعمدت إلحاق أضرار بسيارت ومنازل ومحال تجارية، قبل انسحابها من البلدة.

ونفذت قوات الاحتلال اقتحامات أخرى في بلدة فقوعة شرقي جنين، وريما شمال رام الله، ومنطقة بيت تعمر شرق بيت لحم، وبلدة باقة شرق قلقيلية.

هدم منازل

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي قد هدمت منزلا مأهولا في بلدة تقوع، شرق بيت لحم، بذريعة البناء دون ترخيص.

كما هدمت سلطات الاحتلال مبنى قيد الإنشاء في بلدة دير الأسد، بقضاء عكا داخل الخط الأخضر، بحجة البناء دون ترخيص. وأفادت مصادر محلية بأن قوات كبيرة من الشرطة الإسرائيلية اقتحمت القرية بالآليات العسكرية، ورافقتها جرافات الهدم.

وفي القدس المحتلة، هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي منزلا ومنشآت تجارية وصناعية في حي "وادي الجوز"، بذريعة البناء دون ترخيص.

وأفاد شهود عيان بأن أصحاب المنشآت فوجئوا باتصال من قوات الاحتلال لإبلاغهم قرار الهدم، ولم يُسمح لهم بإزالة متاعهم، رغم حصولهم على قرارات من المحكمة الإسرائيلية بعدم الهدم.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي منازل عشرات العائلات الفلسطينية، وفرضت سلسلة من العقوبات على آخرين، بدعوى أن أبناءهم من منفذي عمليات ضد الاحتلال الإسرائيلي.

ويقول مركز معلومات فلسطين (معطى) إن الاحتلال الإسرائيلي نفذ 2777 عملية هدم في الضفة الغربية والقدس منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، منها 252 في مدينة القدس المحتلة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات قوات الاحتلال الإسرائیلی البلدة القدیمة الضفة الغربیة

إقرأ أيضاً:

قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 17 فلسطينيًا في الخليل

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، حملة اعتقالات في عدة مناطق بمحافظة الخليل، جنوبي الضفة الغربية المحتلة، كما نصبت حواجز عسكرية.

استشهاد فلسطينيين برصاص الاحتلال الإسرائيلي في مدينة طولكرم

وقالت مصادر أمنية ومحلية فلسطينية إن قوات الاحتلال اعتقلت ثلاثة مواطنين من مدينة الخليل، وواحدا من بلدة بيت كاحل، واثنين اخرين من بلدة دورا، وشابا من بلدة إذنا، وذلك بعد أن داهمت منازلهم وقامت بتفتيشها.

وأضافت، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية وفا، أن جنود الاحتلال اقتحموا بلدة بيت أمر، شمالي الخليل، واعتقلوا عشرة شبان فلسطينيين.. كما قامت بتفتيش منازل في بلدة إذنا وعبثت بمحتوياتها.

وتواصل قوات الاحتلال نصب حواجزها العسكرية على مداخل الخليل وبلداتها وقراها ومخيماتها، وتغلق عددا من الطرق الرئيسية والفرعية بالبوابات الحديدية والمكعبات الإسمنتية والسواتر الترابية وتفتحها بين الفينة والأخرى لعرقلة مرور المواطنين وتحركاتهم في كافة أرجاء المحافظة.

في سياق آخر، أدان محافظ طوباس، الدكتور أحمد أسعد، التصعيد الإسرائيلي في المدينة.. مؤكداً أن ما يحدث هو عدوان من جيش مدجج بالسلاح ضد شعب أعزل.

وقال أسعد، في تصريح لقناة (الحرة) الأمريكية، إنه " تم إبلاغنا رسميًا بمنع التجول في طوباس عبر الارتباط الفلسطيني الذي تلقى التعليمات من الجانب الإسرائيلي".. نافيا الرواية الإسرائيلية التي تدعي استهداف خمسة مسلحين في /طوباس/ بالضفة الغربية، مؤكدا أن القتلى هم شباب عزل، من بينهم طفل، ولم يكونوا على علم بمنع التجول المفروض.

ودعا محافظ طوباس إلى وقف العملية العسكرية في المدينة وفي بلدة /طمون/.. محذرًا من تداعيات إنسانية خطيرة قد تؤثر على المدنيين في الضفة الغربية.

وكان الهلال الأحمر الفلسطيني قد أعلن صباح اليوم مقتل خمسة فلسطينيين في قصف جوي إسرائيلي استهدفهم في مدينة طوباس بالضفة الغربية المحتلة.

مقالات مشابهة

  • الاحتلال الإسرائيلي يقتحم بيت لحم ورام الله والخليل
  • الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 40 مواطنًا من الضفة الغربية
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 40 فلسطينيا في الضفة الغربية
  • الاحتلال يعتقل 28 مواطناً من الضفة
  • قوات الاحتلال تقتحم مدن وبلدات في الضفة الغربية
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 30 فلسطينيًا في الضفة الغربية
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 17 فلسطينيًا في الخليل
  • قوات الاحتلال تقتحم بلدة أم صفا شمال رام الله
  • واشنطن تٌوبخ إسرائيل بعد مقتل أمريكية في الضفة الغربية برصاص الاحتلال الإسرائيلي
  • منهم أطفال ونساء.. الاحتلال الإسرائيلي يعتقل نحو 10600 فلسطيني من الضفة الغربية منذ 7 أكتوبر 2023