آخر تحديث: 21 غشت 2024 - 10:37 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- وصف عضو مجلس محافظة ديالى، عن الاتحاد الوطني الكوردستاني، أوس المهداوي، الأربعاء، جلسة المجلس الخاصة بالتصويت على اللجان بأنها “خرق للقانون” و”نسف” للاتفاقات السياسية بشأن استحقاقات الكورد في المناصب الإدارية.وقال المهداوي في حديث صحفي، إن “الفترة الماضية شهدت تشكيل لجنة سباعية لتعديل النظام الداخلي وتقليص اللجان وأنا أحد أعضائها، ولكن لم نقدم أي ورقة أو توقيع أو نتخذ أي إجراء حتى الآن، ولكننا اليوم فوجئنا بعرض ملف اللجان والتصويت عليها والاستحواذ على اللجان المهمة وترك غير المهمة وغير الفعالة”.

وأضاف أن “الكتلة التي تشكلت مؤخراً هي من استحوذت على اللجان وقامت بتهميش الكورد رغم أنهم يمثلون صمام أمان ديالى ويشكلون 25%‎ من عدد سكان المحافظة”.وأكد المهداوي أن “ما حدث اليوم يعتبر تهميشاً للكورد في ديالى ونسف لكل الاتفاقات السياسية، لاسيما أننا لم نحصل على استحقاقنا في السلطتين التشريعية والتنفيذية”، لافتاً إلى أن “جلسة المجلس تضمنت عدة خروقات وسنتخذ إجراءات بشأنها فيما سيكون لمكتب الاتحاد الوطني الكوردستاني موقفاً مع قادة ورؤساء كتل أعضاء مجلس ديالى في العاصمة بغداد”.وعقد مجلس محافظة ديالى صباح اليوم، صوّت خلالها على استمرار رؤساء الوحدات الإدارية في عموم المحافظة، في مناصبهم لحين انتخاب بدلاء عنهم، وكذلك صوّت على اختيار رؤساء ثماني لجان ضمن المجلس.

المصدر: شبكة اخبار العراق

كلمات دلالية: على اللجان

إقرأ أيضاً:

هل يترشح العرموطي لـ”رئاسة المجلس”؟

#سواليف

بدأت أوساط حزب “ #جبهة_العمل_الإسلامي” في #الأردن بتفحص سيناريو يتضمن ترشيح أحد نواب الحزب الفائزين في #الانتخابات لمنصب رئيس #مجلس_النواب في الدورة المقبلة.

وبدا واضحا خلال ساعات ما بعد إعلان النتائج رسميا أن طموحات التيار الإسلامي برزت في البحث بفرضية #الترشح_لرئاسة_مجلس_النواب بعد تمكن الحزب الذي يمثل الإخوان المسلمين من حصد 32 مقعدا في #البرلمان أو 31 حسب الهيئة المستقلة لإدارة الانتخابات.

والشخصية الأبرز لهذا الترشح قد تكون النائب المخضرم #صالح_العرموطي الذي حصل على أعلى الأصوات في المملكة، بحيث اقترب من حاجز 30 ألفا من الأصوات وبذلك أصبح النائب الأكثر شعبية في انتخابات 2024.

مقالات ذات صلة أجواء خريفية مبكرة الأسبوع المقبل وزخات من الأمطار 2024/09/12

وأبلغت مصادر في قيادة جماعة الإخوان المسلمين بأن مسألة التقدم من جهة #كتلة_الأغلبية_الحزبية نحو رئاسة مجلس النواب خيار طبيعي لكنه يحتاج لتأمل ودراسة باعتباره جزء من استراتيجية الإخوان في ترسيم وتحديد “الخطوة التالية” بعد الفوز بنحو ثلث مقاعد البرلمان.

ويفترض أن تنعقد الدورة العادية للبرلمان الجديد بعد صدور إرادة ملكية بدعوة المجلس للانعقاد والوقت المرجح هو بداية شهر أكتوبر المقبل.

ويستطيع التيار الإسلامي بوجود نحو 32 ممثلا له في سلطة التشريع تحسين شروطه التفاوضية على الكثير من المساحات، بما في ذلك رئاسة المجلس النيابي وعضوية المكتب الدائم واللجان التشريعية والرقابية الأهم.

وتعتبر بعض اللجان أساسية وفي غاية الأهمية مثل اللجنة القانونية واللجنة المالية، خلافا إلى أن المكتب الدائم هو المؤسسة التي تدير حكومة البرلمان عمليا.

ومن المساحات التي يفترض للنواب الجدد ترك بصمة فيها ملفات تشكيل الحكومة المقبلة ومناقشة الثقة فيها وكذلك مشاورات الطاقم الوزاري وحتى هوية رئيس الوزراء الأول في عهد ما بعد انتخابات مسار تحديث المنظومة السياسية في البلاد.

وانتهت الانتخابات عمليا بفوز أكثر من 100 نائب جديد لم يسبق لهم العمل تحت قبة السلطة التشريعية مع وجود نحو 30 مقعدا مخصصة للشباب والمرأة لأول مرة وتمكن التيار الإسلامي وحده من إيصال ثماني نساء وخمسة شباب إلى قوائم الفائزين.

مقالات مشابهة

  • مداهمة منزل ومكتب عضو مجلس محافظة بتهمة الابتزاز في ذي قار
  • مجلس كنائس الشرق الأوسط يحتفل بيوبيله الذهبي اليوم
  • اليوم.. الحكم على متهم في قضية خلية اللجان النوعية بالمرج
  • مجلس الأمن يناقش خطورة غارتين إسرائيليتين في غزة
  • هل يخرج التيار من هيئة مكتب المجلس؟
  • «المنفي» يستعرض مع مجلس الدولة التطورات السياسية
  • هل يترشح العرموطي لـ”رئاسة المجلس”؟
  • طالباني: زيارة بزشكيان فرصة تاريخية لتعزيز العلاقات بين كوردستان وإيران
  • وزير الداخلية يبحث مع محافظ ديالى الأوضاع الأمنية في المحافظة
  • بداية لمفاجآت من العيار الثقيل.. 7 متهمين بقضية الابتزاز في ذي قار