شمسان بوست:
2024-09-18@00:20:56 GMT

تقرير: الشرق الاوسط سيصبح غير صالح للسكن

تاريخ النشر: 21st, August 2024 GMT

شمسان بوست / متابعات:

أفادت تقارير أمريكية، بأن تغير المناخ سيجعل الشرق الأوسط غير صالح للسكن، فقد كان هذا الصيف قاسيا على المنطقة، وستمتد عواقبه إلى بقية العالم.

وفي منتصف يوليو/ تموز، بلغ مؤشر الحرارة في دبي 144 درجة فهرنهايت. وفي أواخر يونيو/ حزيران، سجل المسجد الحرام في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية درجة حرارة بلغت 125 درجة، وتزامنت هذه الحرارة مع موسم الحج، وعندما انتهى، كان أكثر من 1300 شخص قد لقوا حتفهم.

وفي مصر، نادراً ما انخفضت درجات الحرارة إلى ما دون 100 درجة منذ مايو/ أيار.

في الواقع، كان الطقس أكثر حرارة في منطقة الخليج في الصيف الماضي، حيث وصل إلى 158 درجة فهرنهايت في المناطق الساحلية في إيران والإمارات العربية المتحدة.

وقد تجاوزت هذه القراءة والحرارة الشديدة هذا الموسم “درجة حرارة المصباح الرطب” التي لا يستطيع البشر عندها تبريد أنفسهم إذا تعرضوا لها لمدة ست ساعات، ما يؤدي إلى أمراض مرتبطة بالحرارة والوفاة.

ويقول المحللون إن الحرارة المتواصلة تجلب معها تحديات هائلة من الجفاف ونقص المياه، فضلاً عن الجفاف القاتل والأمراض.

وبحسب صحيفة “foreignpolicy” فإن تقديرات البنك الدولي تشير إلى أنه بحلول عام 2050، ستؤدي ندرة المياه إلى انخفاض الناتج المحلي الإجمالي بنسبة تصل إلى 14 في المائة في المنطقة. وفي عام 2021، ذكر تقرير لليونيسف أن مصر قد تنفد من المياه بحلول عام 2025، مع تعرض نهر النيل لضغوط خاصة، ويتفاقم الضغط المائي في دول مثل مصر بسبب تقييد تدفق النيل بسبب بناء سد النهضة الإثيوبي.

وكانت سوريا وتركيا على خلاف لسنوات عديدة لأن الأتراك بنوا سدودًا على طول نهري دجلة والفرات، ما أدى إلى قطع التدفق جنوبًا. ومن بين القضايا العديدة التي تفرق بين الإسرائيليين والفلسطينيين المياه ومن له الحق في الاستفادة من طبقة المياه الجوفية الجبلية في الضفة الغربية.

بالإضافة إلى التهديد الكبير الذي تشكله الحرارة الشديدة على الحياة وسبل العيش في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فإن المنطقة الأكثر حرارة لديها القدرة على زعزعة الاستقرار السياسي خارج حدودها.

وتتمثل المشكلة الأكثر وضوحا وإلحاحا في كيفية تكيف الناس مع ارتفاع درجات الحرارة وندرة المياه، فهم يهاجرون إلى أماكن ذات درجات حرارة أقل ومياه أكثر.

ووفقا للبنك الدولي، فإن ما يصل إلى 19 مليون شخص – أي ما يقرب من 9 في المائة من السكان المحليين سوف يصبحون نازحين في شمال أفريقيا بحلول عام 2050 بسبب أزمة المناخ، وبالنسبة لسكان المنطقة، فإن الوجهة المفضلة هي أوروبا.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش قد قال في وقت سابق إن درجة الحرارة على الأرض يمكن أن ترتفع بمقدار 2.8 درجة بحلول نهاية القرن إذا لم تقم الدول بتطرف استراتيجياتها لإزالة الكربون. والاتفاق الرئيسي في هذا المجال هو اتفاق باريس للمناخ لعام 2015، الذي يدعو إلى اتخاذ تدابير للحد من ارتفاع درجة الحرارة العالمية إلى 1.5 درجة مئوية، وبحد أقصى درجتين بحلول عام 2100.

كجزء من جدول أعمال المناخ العالمي، اعتمدت معظم البلدان برامج لتحقيق الحياد الكربوني، أي التوازن بين انبعاثات غازات الدفيئة البشرية المنشأ (ثاني أكسيد الكربون والميثان وغيرها) واستيعابها من خلال الحلول التكنولوجية (مصادر الطاقة المتجددة، وكهربة النقل، احتجاز ثاني أكسيد الكربون وتخزينه في الصناعة والهيدروجين)، وبمساعدة النظم البيئية الطبيعية (الغابات في المقام الأول). تخطط روسيا لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2060.

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: بحلول عام

إقرأ أيضاً:

طريقة عمل اللوزية| حلوى لذيذة ومقرمشة احتفالًا بالمولد النبوي

اللوزية هي واحدة من أشهر الحلويات التي تتميز بنكهتها الغنية وقوامها الرائع، وتُعد اللوزية خيارًا مثاليًا للضيوف في المولد النبوي الشريف، حيث تجمع بين طعم اللوز الطازج وقوام الحلوى القرمشي. إذا كنت تبحث عن طريقة لتحضير هذه الحلوى الشهية في المنزل، إليك الوصفة البسيطة واللذيذة.

 

اللوزيةطريقة عمل اللوزية

المكونات:

- 2 كوب من اللوز المقشر والمحمص

- 1 كوب من السكر

- 1/2 كوب من الماء

- 1 ملعقة صغيرة من عصير الليمون

- 1/4 كوب من الزبدة (اختياري)

- 1/2 ملعقة صغيرة من الفانيليا (اختياري)

 

طريقة التحضير:

1. في قدر على نار هادئة، اخلط السكر والماء وعصير الليمون. قلّب المزيج حتى يذوب السكر تمامًا.

2. اترك الخليط يغلي حتى يصبح لونه ذهبيًا فاتحًا ويصل إلى درجة حرارة 115 درجة مئوية (237 درجة فهرنهايت) باستخدام ميزان حرارة للحلويات.

3. أضف اللوز إلى الخليط وقلّب جيدًا حتى يتغطى بالكامل.

4. قم بتصفية الخليط بواسطة ملعقة مخرمة وضع اللوز في صينية مغطاة بورق زبدة.

5. اترك اللوز يبرد تمامًا، ثم قم بتكسير اللوزية إلى قطع صغيرة حسب الرغبة.

 

نصائح:

- يمكن إضافة الفانيليا أو الزبدة لتحسين النكهة وجعل القوام أكثر نعومة.

- تأكد من مراقبة درجة حرارة الخليط بعناية لتجنب احتراقه.

 

استمتع بتحضير اللوزية وتقديمها كحلوى لذيذة ومميزة في أي مناسبة

مقالات مشابهة

  • حرارة ورطوبة.. الأرصاد تُعلن حالة طقس اليوم الأربعاء
  • حرارة ورطوبة.. الأرصاد تعلن حالة الطقس غدا الأربعاء
  • صالح: ماقام به المنفي كان بإيعاز من الدبيية لابعاد الكبير ومنعه من تزويد الشرق والجنوب بأي أموال
  • ركنة تسجل أقل درجة حرارة في الدولة
  • «معلومات الوزراء»: 780 مليار دولار متوسط نمو الاقتصاد الرقمي في الشرق الأوسط
  • 43 مئوية.. “الدمام ووادي الدواسر والأحساء” تسجل أعلى درجة حرارة بالمملكة والسودة 15
  • الوطني للأرصاد يكشف عن أقل درجة حرارة سجلت في الدولة
  • طريقة عمل اللوزية| حلوى لذيذة ومقرمشة احتفالًا بالمولد النبوي
  • تقرير يتهم دولًا نفطية بمقاومة جهود إزالة الوقود الأحفوري خلال كوب 29
  • 43 ْمئوية.. أكثر من مدينة تسجّل أعلى درجة حرارة بالمملكة والسودة 14