وهاجم بترو رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في حسابه على منصة التواصل الاجتماعي "إكس"، قائلا "يجب على جميع البحارة في العالم، وسكاننا الأصليين، رفض نقل الفحم من أي دولة إلى نتنياهو".

وردا على منتقدي قرار تعليق صادرات الفحم إلى إسرائيل، قال بترو: "الأطفال الفلسطينيون والإنسانية يشعرون بالامتنان.

ما يحدث هو أن أولئك الذين ظلوا صامتين في كولومبيا ضد الإبادة الجماعية لا يفهمون ذلك".

وانتقد بعض السياسيين في البلاد قرار حكومة بترو بوقف صادرات الفحم إلى إسرائيل.

وقال مفتش الصناعة والتجارة السابق ونائب وزير العدل السابق بابلو فيليبي روبليدو، في تصريح صحفي إن وقف صادرات الفحم إلى إسرائيل يتعارض مع المنافسة الاقتصادية الحرة وينتهك القانون.

واعتبارا من 18 أغسطس/آب الجاري دخل مرسوم رئاسي كولومبي حيز التنفيذ يقضى بحظر تصدير الفحم لإسرائيل، على خلفية الحرب التي تشنها تل أبيب على قطاع غزة. وفي رفض منقطع النظير للحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين أول الماضي، علق الرئيس الكولومبي على القرار بقوله: "إسرائيل تصنع به (الفحم) القنابل لتقتل أطفال غزة".

وفي مايو/ أيار الماضي، أعلن بيترو، قطع العلاقات الدبلوماسية بين كولومبيا وإسرائيل، متهمًا حكومة رئيس وزرائها بنيامين نتانياهو بارتكاب إبادة بحق الفلسطينيين. كذلك أوقف بيترو شراء الأسلحة الإسرائيلية الصنع، ليتهمه نتنياهو بأنه "مُعادٍ للسامية وداعم لـ (حركة) حماس".

يشار إلى أنه وفق المجلة الأمريكية للنقل، تعتمد إسرائيل على الفحم في توليد 20 بالمئة من الطاقة الكهربائية. وتعد كولومبيا أكبر مورّد للفحم إلى إسرائيل، بنسبة تفوق نصف وارداتها، وقدرت قيمة هذه الصادرات بنحو 450 مليون دولار، العام الماضي، وفقا لوكالة بلومبيرغ الأمريكية

المصدر: مأرب برس

كلمات دلالية: الفحم إلى إسرائیل

إقرأ أيضاً:

موانئ البحر الأحمر: تداول 71 ألف طن بضائع عامة ومتنوعة

أعلنت هيئة موانئ البحر الأحمر أن إجمالي عدد السفن الموجودة على أرصفة موانيها بلغ 12 سفينة، مع تداول 71 ألف طن من البضائع العامة والمتنوعة، و930 شاحنة، و195 سيارة.

وذكر بيان الهيئة، الصادر اليوم السبت، أن حركة الواردات شملت 36،500 طن من البضائع، و527 شاحنة، و148 سيارة، فيما بلغت الصادرات 34،500 طن من البضائع، و403 شاحنات، و47 سيارة.

وأشار البيان إلى أن ميناء سفاجا استقبل اليوم السفينة "POS PROOK" القادمة من الكويت محملة بـ30 ألف طن من الفحم البترولي، لغرض التحميص لإنتاج البلوكات واستخلاص الألومنيوم. وتم رفع درجة الاستعداد في الميناء لاستقبال الشحنة، مع إلزام الشركة المستوردة بالامتثال للضوابط والمعايير الخاصة بتداول الفحم البترولي، وحضور ممثل عن جهاز شؤون البيئة لمتابعة عمليات التفريغ والتخزين وإعداد تقرير بعد انتهاء العمليات.

كما استقبل الميناء اليوم ثلاث سفن هي: "أمل"، "بوسيدون أكسبريس"، و"دليلة"، في حين غادرت السفينة "O-CRYSTEL" محملة بـ26 ألف طن من الفوسفات متجهة إلى الهند.

وفي ميناء نويبع، تم تداول 2000 طن من البضائع و315 شاحنة من خلال رحلات مكوكية للسفينتين "أور" و"وايلة". كما سجلت موانئ الهيئة حركة وصول وسفر لـ1510 ركاب.

مقالات مشابهة

  • أستاذ علاقات دولية: نتنياهو يدفع إسرائيل إلى الهاوية
  • نتنياهو يتوعد الحوثيين في اليمن بدفع ثمن باهظ بعد إطلاق صاروخ على إسرائيل
  • "طوافين الأقصى" تحاصر إسرائيل من جميع الجبهات
  • إسرائيل: الجيش أبلغ عائلات 3 محتجزين بغزة أعاد جثثهم في ديسمبر الماضي بنتائج تحقيقه
  • أول تعقيب من نتنياهو على إطلاق الصاروخ اليمني صوب إسرائيل
  • إنتاج الفحم في الصين يرتفع.. ويفاقم مخاطر غاز الميثان
  • موانئ البحر الأحمر: تداول 71 ألف طن بضائع عامة ومتنوعة
  • أستاذ قانون دولي: الحكم بالإعدام على نتنياهو من "الجنائية الدولية" احتمال وارد
  • أستاذ قانون: لا يمكن لـ نتنياهو الإفلات من العقاب من الناحية القانونية
  • أستاذ قانون: المحكمة الجنائية الدولية بصدد إصدار مذكرة اعتقال بحق نتنياهو