بمناسبة قرب نهاية فترة أقصى الإحتياجات المائية التى تشهدها شهور  فصل الصيف من كل عام،  وجه الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، بإجراء تقييم دقيق لأداء أجهزة توزيع المياه وما تم خلال الفترة الماضية، فى موسم أقصى الإحتياجات وتحديد الدروس المستفادة فى كيفية التعامل مع النقاط الساخنة لتلافي تكرارها فى المستقبل .

وذلك في اجتماع لاستعراض وتقييم مجهودات الوزارة المبذولة، خلال فتره أقصى الإحتياجات حتى الآن ، ومناقشة موقف إيراد نهر النيل ، وتقدير كميات المياه الواصلة لبحيرة السد العالي ، والتنبؤ بموقف الفيضان للعام المائى الحالي .

 

مجهودات الوزارة خلال فتره أقصى الإحتياجات 

كما يتم إجراء مناورات على الترع والرياحات الرئيسية والتعامل بشكل مرن مع القناطر الرئيسية لتحقيق الإتزان المائي لشبكه الرى، وتلبيه شده السحب خاصة فى الفترات التى تشهد إرتفاع درجة الحرارة ، مع الإستفادة من قراءات التليمتري فى الرصد الفورى لمناسيب الترع والقناطر الرئيسية على مدار الساعة لسرعة إتخاذ القرار المناسب فى إدارة شبكة الترع .

كما تشهد فترة أقصى الاحتياجات مرور دروي مكثف من مهندسي توزيع المياه على شبكة الرى لمتابعة تطبيق المناوبات على الترع ، مع تكثيف أعمال قياس التصرفات المائية لتحقيق عدالة التوزيع بين إدارات الرى طبقا للزمامات المنزرعة والمحاصيل الصيفية .

كما يتم التنسيق بشكل دائم بين الإدارة المركزية لشئون المياه ومصلحة الميكانيكا والكهرباء لتشغيل محطات الرفع على النيل والترع الرئيسية لتوفير التصرفات المائية المطلوبة ، والتنسيق مع الإدارة المركزية لصيانة المجارى المائية للتنفيذ الفورى لأى تطهيرات مطلوبة بالترع .

 بالإضافة للإجراءات الإستباقية لمتابعة حالة السيول والأمطار الغزيرة وإتخاذ اللازم لتخفيض المناسيب بالترع والمصارف لاستقبال مياه السيول والأمطار .

يذكر أن فترة أقصى الإحتياجات المائية تبدأ فى شهر مايو وحتى شهر سبتمبر من كل عام ، وهى الفترة التى تشهد إزديادا كبير فى الطلب على المياه للمحاصيل الصيفية ومياه الشرب .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مجهودات وزارة الري المبذولة خلال فترة أقصى الإحتياجات المائية الدكتور هانى سويلم أقصى الإحتیاجات

إقرأ أيضاً:

حملات مكثفة لرفع نواتج تطهير الترع وتمهيد وتسوية الطرق في كفر الشيخ

نظمت الوحدات المحلية لمراكز ومدن محافظة كفر الشيخ، حملات مكبرة لرفع نواتج تطهير الترع والمصارف وتمهيد وتسوية عدد من الطرق بنطاق المراكز والمدن، تنفيذاً لتوجيهات لتوجيهات اللواء دكتور علاء عبد المعطي، محافظ كفر الشيخ، بتحسين مستوى النظافة والارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين.

رفع كميات كبيرة من المخلفات والأتربة والقمامة

وتمكنت الحملات، من رفع كميات كبيرة من المخلفات والأتربة والقمامة ونواتج تطهير الترع والمصارف، ونقلها إلى المقالب الرئيسية بكل مركز ومدينة، لتحقيق السيولة المرورية اللازمة في الطرق العامة ومداخل النجوع وقرى الوحدات المحلية، كما تم أيضاً تمهيد وتسوية الطرق غير الممهدة.

محافظ كفر الشيخ يوجه بتكثيف حملات النظافة على مدار اليوم

ومن جهته، وجّه اللواء دكتور علاء عبد المعطي، محافظ كفر الشيخ، بتكثيف حملات النظافة على مدار اليوم، ورفع القمامة من الشوارع والميادين والأماكن العامة، وتنظيف وتطهير شبكات الصرف الصحي، وصيانة أعمدة الإنارة، وإزالة الإشغالات من الشوارع، ومتابعة أعمال الرصف، والحفاظ على المظهر الحضاري والجمالي، مؤكداً أنّه لن يتهاون مع أي شخص يتسبب في إعاقة خطة عمل المحافظة لتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين

مقالات مشابهة

  • وزير الري يوجه بالالتزام بالجدول الزمني لمشروع تحسين جودة المياه بمصرف كيتشنر
  • وزارة الري تستعرض موقف "مشروع تحسين نوعية المياه بمصرف كيتشنر
  • الأمطار الأخيرة تعزز الموارد المائية في عدة جهات مغربية
  • إي فاينانس: «مصر الصناعية الرقمية» ستكون القناة الرئيسية في التعامل بين المستثمرين وكافة الجهات
  • جهود الزراعة لتحسين أساليب الري لتحقيق أقصى استفادة من الموارد المائية
  • الدكتور سويلم يتابع موقف مشروع تأهيل وإحلال المنشآت المائية
  • وزارة الري تستعرض موقف المنشآت المائية في مصر
  • السعودية وتركيا تبحثان التطورات في قطاع غزة والجهود المبذولة بشأنها
  • وزارة “البيئة” تشهد توقيع 48 اتفاقية لإنشاء مزارع استزراع سمكي
  • حملات مكثفة لرفع نواتج تطهير الترع وتمهيد وتسوية الطرق في كفر الشيخ