بوابة الوفد:
2024-09-16@04:14:46 GMT

ما حكم اختراق شبكات الواي فاي دون علم أصحابها ؟

تاريخ النشر: 21st, August 2024 GMT

يقوم بعض الأشخاص باستغلال واختراق شبكات الإنترنت الهوائي "الواي فاي" للمحيطين بهم، دون الحصول على إذن مسبق من أصحاب تلك الشبكات للاستخدام، غافلين عن مدى حرمانية وذنب هذا الفعل.  

وكان الأزهر الشريف أجاب عبر موقعه الإلكتروني، عن سؤال بشأن حكم اختراق شبكات الواي فاي، وقال:"أن من المقاصد الكبرىٰ للشريعة الإسلامية حفظَ المال؛ لهذا حرم الشرعُ كلِّ تعدٍ عليه بغير حق؛ فقال تعالىٰ: {وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَىٰ الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُوا فَرِيقًا مِّنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالْإِثْمِ وَأَنتُمْ تَعْلَمُون} [البقرة:188]، وقال أيضًا: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا} [النساء:29].


وتابع:"بناءً علىٰ ذلك: فلا يحل استخدام هذه الشبكات إلا بإذن صريح أو ضمني من صاحب الشبكة في استخدامها؛ لأن ما عليه جمهور الفقهاء هو اعتبار المنافع أموالًا لها قيمة، تجرى عليها الأحكام العامة للمال من حرمة التعدي عليه دون رضا صاحبه، أو عن غير طيب نفسه".

ماذا يفعل الفرد إذا استخدم شبكات الإنترنت دون إذن صاحبها 


وشدد الأزهر أنه إذا تمَّ استخدام شبكة الإنترنت دون إذن صاحبها بالفعل، فقد وجب على المُستخدم أن يتحلل من صاحبها بإعلامه بما فعل وطلب عفوه ومُسامحته، ولا يستهِنْ أحدٌ بحقٍّ من حقوق العباد قد أخذه؛ فقد قال ﷺ: "من كانت له مظلمة لأخيه من عرضه أو شيء، فَلْيَتَحَلَّلْهُ منه اليوم، قبل أن لا يكون دينارٌ ولا درهمٌ، إن كان له عمل صالح أُخِذ منه بقدر مَظْلَمَتِهِ، وإن لم تكن له حسنات أُخِذ من سيِّئات صاحبه فحُمِل عليه" أخرجه البخاري. فإن سامحه فبها ونعمت، وإن رفض أو لم يكن يعلم صاحب الشبكة فليتصدق -بقدر ما انتفع- علىٰ الفقراء لصاحبها.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الانترنت الواي فاي شبكات الإنترنت اختراق شبكات الإنترنت الأزهر الأزهر الشريف

إقرأ أيضاً:

أولمبياد باريس.. إحباط 43 محاولة اختراق رقمية

رصدت السلطات الفرنسية 43 محاولة اختراق إلكترونية، ضد دورتي الألعاب الأولمبية والباراليمبية اللتين استضافتهما العاصمة باريس، واستهدفت الشوشرة على المسابقات والنقاشات العالمية حول باريس 2024.

قالت وزارة الخارجية الفرنسية، اليوم الجمعة: "هذه العمليات سعت إلى تقويض تنظيم أولمبياد باريس، وتقديم صورة مشوهة عن مدينة باريس، والتقليل بشكل عام من الاحتفالات الشعبية بهذا الحدث".

تفاصيل اختفاء لاعبين اثنين في "البارالمبية".. والسلطات الفرنسية تحقق#دورة_الألعاب_البارالمبية https://t.co/NU8QLXORRV

— 24.ae | رياضة (@20foursport) September 13, 2024

واستمرت محاولات الاختراق هذه طوال الفترة بين أبريل (نيسان) 2023، وحتى انتهاء دورة الألعاب البارالمبية في 8 سبتمبر (أيلول)، واستهدفت كل من البلد المضيف فرنسا واللجنة المنظمة للألعاب الأولمبية، وفقاً للخارجية الفرنسية.

واستنكرت الوزارة بشدة هذه المناورات العدوانية المنافية للروح الأولمبية"، مؤكدة أنه أمكن إحباط هذه المحاولات، بل أن استطلاعات الرأي أظهرت على العكس النجاح الشعبي للألعاب الأولمبية والبارالمبية.

مقالات مشابهة

  • أبناء البيضاء يحتشدون للاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف
  • الجزيرة ترصد أزمة تدمير شبكات الصرف الصحي في غزة
  • إي آند..تكشف موعد إطلاق شرائح eSim وتفعيل مكالمات الواي فاي لعملائها في السوق المصري
  • بالفيديو.. كلب وفي يركض خلف سيارة إسعاف خلال نقلها لصاحبه إلى المستشفى
  • "سيدات مصر" تقدم كلمة السر في حماية حساباتنا من الاختراق
  • مصرع شخصين في حادثة سير ودعوات لإصلاح شبكات الطرق في جماعات شفشاون
  • فيديو.. كلب يطارد سيارة إسعاف تنقل صاحبه
  • أولمبياد باريس.. إحباط 43 محاولة اختراق رقمية
  • مديرية بني ضبيان بصنعاء تنظم فعالية خطابية وثقافية مركزية بذكرى المولد النبوي
  • اليابان تنشر مقاتلات بعد أول اختراق روسي منذ 5 سنوات