حدد الخبير الاقتصادي، صفوان قصي، شرطاً لانخفاض صرف الدولار في العراق.
وقال قصي في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “حكومة محمد شياع السوداني جادة بمكافحة الفساد وهنالك جهداً يبذل في هذا الاطار، ولا يزال هناك ضغط الطلب على السوق الموازي”.
واشار الى انه “في حال نجحت الدولة باستقطاب التجار لمنصة التعاملات الرسمية سينخفض سعر الدولار في السوق الموازي، كما ان تنشيط الاسواق المركزية والحرة سيساهم في نقل الطلب الاستهلالكي الى هذه الاسواق بعيدا عن المضاربات”.


وتابع قصي “حاليا حجم الانفاق في الموازنة يفترض ان يرتفع من 5 مليارات و500 مليون دولار شهرياً الى 8 مليارات دولار وان يذهب الى تحريك الملف الاستثماري”.
واضاف “لدينا 600 مشروع على مستوى جميع الوزارات الاتحادية ورئيس الوزراء وجه اليوم ان تكون الاولوية للمشاريع ذات التماس بحياة المواطنين كالخدمات الصحية وتحلية المياه والتعليم وغيرها”.
وبين قصي “هناك مشاريع كبرى ايضا على مستوى ميناء الفاو وجنيرال الكترك وسيمنز وتوتال من الممكن رصد مبالغ دولارية من اجل تقليل الطلب على الدينار للانفاق العام”.
واردف “جميع هذه المشاريع لن تخلق حالة من النهضة الاقتصادية؛ لكن هناك صندوق التنمية والاستثمارات الاجنبية والاقيلمية التي ستتوجه الى طريق التنمية”.
وختم قصي بالقول “دائرة التوزيع الاقتصادي وتمويلها من مصادر مختلفة واشراك الشباب العراقي بان يكون جزء من الحياة الاقتصادية هو من سينقذ الاقتصاد العراقي من النفط”.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

إقرأ أيضاً:

اقتصادي: انخفاض أسعار النفط لن يؤثر على صرف الدولار والرواتب في العراق- عاجل

بغداد اليوم- بغداد

أوضح المختص في الشأن الاقتصادي مصطفى اكرم حنتوش، اليوم السبت (14 أيلول 2024)، انخفاض أسعار النفط لن يؤثر على صرف الدولار والرواتب في العراق.

وقال حنتوش في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "أسعار صرف الدولار في العراق، لن تتأثر بانخفاض أسعار النفط، فهذا الملف يعتمد على العرض والطلب داخل السوق المحلي، وليس له علاقة بملف النفط والإيرادات النفطية".

وبين انه "من ناحية النفقات التشغيلية ومنها الرواتب فإنها لن تتأثر ايضاً بالأزمة حتى في حال وصلت اسعار النفط الى 50 دولاراً فالدولة باستطاعتها دفع الرواتب والنفقات الحاكمة".

وأضاف حنتوش ان "تأثير التذبذب بأسعار النفط ستؤثر بشكل كبير على البرامج الاستثمارية وان اسعار النفط قد تهدد الجنبة الاستثمارية للدولة مثل ما حصل في السنوات الماضية منها في اعوام 2015 و2016 و2017 حيث عانت المشاريع في تلك السنوات من تلكأ كبير".

وتعكس هذه المخاوف المالية التحديات التي يواجهها سوق النفط العالمي، حيث تراجعت أسعار النفط بشكل ملحوظ منذ أسابيع بسبب ضعف الطلب العالمي، لا سيما من الصين، التي تعد أكبر مستورد للنفط عالميا.

ويشاع بين فترة وأخرى في العراق، مخاوف من عدم قدرة الحكومة على دفع رواتب الموظفين بسبب السيولة المالية، لاسيما وأن واردات البلاد النفطية التي تشكل أكثر من 90% من الاقتصاد العراقي هي بحساب العراق بالبنك الفيدرالي الأمريكي.

مقالات مشابهة

  • خبير اقتصادي: الدولة تدعم القطاع الخاص بحزم تحفيزية وتشريعات جديدة لتعزيز الاستثمار
  • المهندس بالقاسم حفتر: هناك توافق كبير بين الشرق والغرب بشأن الإعمار في جميع مدن ليبيا
  • خبير اقتصادي يكشف حجم تأثير زيارة مدبولي إلى السعودية لزيارة الاستثمارات مع المملكة (فيديو)
  • أمير سعودي يحدد شرطا للتطبيع مع إسرائيل (فيديو)
  • خبير لـ"الرؤية": زيادة أعداد الباحثين عن عمل تؤثر سلبًا على النمو الاقتصادي نتيجة تراجع الاستهلاك
  • إسماعيل: أزمة “المركزي” بلغت ذروتها والأوضاع الاقتصادية ستزداد قسوة
  • الغدامسي: الاتفاق الاقتصادي الليبي النموذجي هو الحل للخروج من الأزمات
  • خبير اقتصادي: الدولار سيشهد تراجعا خلال الفترة المقبلة
  • اقتصادي: انخفاض أسعار النفط لن يؤثر على صرف الدولار والرواتب في العراق- عاجل
  • وزير خارجية الإمارات يحدد شرطا لدعم اليوم التالي للحرب في غزة وسط تفاعل