الحرة:
2024-09-16@20:39:20 GMT

دولة آسيوية جديدة تعلن رصد إصابة بجدري القردة

تاريخ النشر: 21st, August 2024 GMT

دولة آسيوية جديدة تعلن رصد إصابة بجدري القردة

قال مسؤول بإدارة مكافحة الأمراض في تايلاند، الأربعاء، إن البلاد اكتشفت إصابة رجل أوروبي وصل من أفريقيا، الأسبوع الماضي، بجدري القردة، وإنها تنتظر نتائج الاختبارات لتحديد السلالة.

وأفاد مدير عام إدارة مكافحة الأمراض، ثونجتشاي كيراتي هاتايكورن لرويترز، بأن السلطات التايلاندية تتعامل مع الحالة على أنها مصابة بالسلالة الفرعية 1 من جدري القردة، لأن الرجل وصل في 14 أغسطس الجاري من دولة أفريقية تنتشر فيها هذه السلالة.

ولم يذكر المسؤول اسم الدولة الأفريقية.

وتعتبر تايلاند من بين الدول الآسيوية القليلة التي أعلنت اكتشاف إصابات بجدري القردة، حيث قالت وزارة الصحة الفلبينية، الإثنين، إنها رصدت إصابة جديدة بمرض جدري القردة، هي الأولى منذ ديسمبر 2023.

فيما أعلنت وزارة الصحة الباكستانية، هذا الأسبوع، رصد حالة إصابة بالسلالة 2 من الفيروس، مشيرة إلى أنه لم يتم تشخيص حالات إصابة بالسلالة 1 من المرض.

وتتسبب السلالة 2، وهي متحور جديد من الفيروس، مخاوف عالمية، لأنها تنتشر بسهولة فيما يبدو من خلال المخالطة الروتينية.

وتأكد وجود حالة إصابة بالمتحور الجديد الأسبوع الماضي في السويد، وجرى ربطها بتزايد الانتشار في أفريقيا، في أول علامة على تفشي المرض خارج القارة.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية، الأسبوع الماضي، أعلى مستويات التأهب بسبب تفشي المرض في أفريقيا عقب انتقال حالات الإصابة من جمهورية الكونغو الديمقراطية إلى دول مجاورة.

وتوجد 27 ألف حالة إصابة وأكثر من 1100 حالة وفاة، أغلبهم من الأطفال، في جمهورية الكونغو الديمقراطية منذ بداية التفشي الحالي في يناير 2023.

ولم تحث منظمة الصحة العالمية على فرض قيود على السفر للحد من تفشي جدري القردة.

فيما أكد المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا، هانز كلوغه، الثلاثاء، أن العالم يعرف الكثير عن مرض جدري القردة، وبالتالي لا يمكن اعتباره وباء "كوفيد الجديد".

ويسبب المرض أعراضا أشبه بأعراض الإنفلونزا وبثورا مليئة بالقيح في الجسد. وعادة ما تكون أعراضه معتدلة، إلا أنها قد تؤدي إلى الوفاة، ويزيد خطر المضاعفات على الأطفال والحوامل وذوي المناعة الضعيفة.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: جدری القردة

إقرأ أيضاً:

«طوارئ شرق النيل»: تسجيل «11» إصابة جديدة بحمى الضنك بمنطقة سوبا شرق

وفقاً لبيان الغرفة، تم تسجيل 11 حالة جديدة خلال يومي 10 و11 سبتمبر الجاري، وتوزعت الإصابات بين مختلف الفئات العمرية.

الخرطوم: التغيير

أعلنت غرفة طوارئ شرق النيل بالعاصمة السودانية، رصد عدد جديد من حالات الإصابة بحمى الضنك في منطقة سوبا شرق، مما يثير القلق بشأن تفشي هذا المرض في المنطقة.

وذكر المكتب الطبي التابع للغرفة اليوم السبت، عبر منصة (فيسبوك) أن هناك زيادة ملحوظة في عدد الإصابات خلال الأيام الأخيرة، مما يشير إلى احتمالية انتشار أكبر للمرض.

ووفقاً للبيان، تم تسجيل 11 حالة جديدة خلال يومي 10 و11 سبتمبر الجاري، وتوزعت الإصابات بين مختلف الفئات العمرية.

ومن بين هذه الحالات، تم تسجيل 3 إصابات بين الأطفال و3 إصابات بين الذكور البالغين، بالإضافة إلى 5 حالات بين الإناث البالغات، ما يعكس الانتشار الواسع وتشكل تحدياً صحياً خطيراً يواجهه سكان المنطقة.

ومن بين الحالات المسجلة، أوضح البيان أن اثنين من المصابين تعرضا لمضاعفات خطيرة، حيث وصلت حالتهم إلى مرحلة متقدمة من المرض تضمنت نزيفاً داخلياً. تم نقل الحالتين على وجه السرعة إلى المستشفى لتلقي الرعاية الطبية اللازمة.

وتخص هذه الحالات طفلة تبلغ من العمر 15 عاماً، وشاباً يبلغ من العمر 25 عاماً، وكلاهما يحتاج إلى رعاية مكثفة لمواجهة هذه المضاعفات الخطيرة.

وتعتبر حمى الضنك من الأمراض الفيروسية التي تنتقل عبر لدغات البعوض، وخاصة في المناطق التي تكثر فيها الأمطار والتجمعات المائية التي تشكل بيئة مثالية لتكاثر البعوض.

وتُعد هذه الإصابة في سوبا شرق جزءاً من نمط أوسع لانتشار المرض في السودان، حيث تم رصد حالات متفرقة في مناطق أخرى نتيجة تدهور الظروف الصحية والبنية التحتية في البلاد.

ويواجه النظام الصحي السوداني ضغوطاً كبيرة نتيجة النزاعات المستمرة وتدهور الخدمات الأساسية، ما يجعل التصدي لتفشي الأمراض مثل حمى الضنك أكثر صعوبة.

في ظل هذا الوضع، دعت غرفة الطوارئ شرق النيل والمكتب الطبي إلى ضرورة اتخاذ التدابير الوقائية اللازمة للحد من انتشار المرض، مثل القضاء على تجمعات المياه الراكدة واستخدام الناموسيات والمبيدات الحشرية.

كما حثت السلطات الصحية على تعزيز قدرات المستشفيات والمرافق الطبية للتعامل مع الأعداد المتزايدة من المصابين وتقديم الرعاية الطبية اللازمة للحالات الحرجة.

الوسومآثار الحرب في السودان الأوبئة والأمراض المعدية حمى الضنك سوبا شرق غرفة طوارئ شرق النيل

مقالات مشابهة

  • تطورات جدري القرود بالقارة السمراء.. نقص الاختبارات يدق ناقوس الخطر
  • بعد اكتشافه في غزة.. مخاوف من تفشي شلل الأطفال حول العالم
  • بعد تسجيل أو حالة لفيروس جذري القردة بالمغرب.. هل هو أخطر من كورونا؟
  • «طوارئ شرق النيل»: تسجيل «11» إصابة جديدة بحمى الضنك بمنطقة سوبا شرق
  • الرابطة الطبية الأوروبية: الشباب تحت سن الـ15 عاما الأكثر إصابة بجدري القرود
  • المغرب يسجل أول إصابة.. والصحة العالمية تمنح أول موافقة على لقاح جدري القردة
  • الصحة العالمية تصدر أول موافقة على لقاح “جدري القردة”
  • الصحة العالمية: منحنا أول ترخيص للقاح ضد جدري القردة
  • ‎الصحة العالمية تعلن عن أول لقاح معتمد ضد جدري القردة
  • «الصحة العالمية» توافق على أول لقاح ضد «جدري القردة»