شمسان بوست:
2024-09-14@12:53:48 GMT

روسيا.. تطوير برمجيات جديدة لمعالجة وتعديل الصور

تاريخ النشر: 21st, August 2024 GMT

تمكن علماء من جامعة جنوب الأورال الروسية من تطوير برمجيات جديدة يمكن استخدامها في عمليات تعديل الصور.

وحول الموضوع قالت تاتيانا دولغيخ، الخبيرة في علوم البرمجة في الجامعة: “حصلنا على براءة اختراع لتطوير برمجيات جديدة يمكن استعمالها في تعديل الصور وحذف العناصر غير المرغوبة فيها منها، وهذه البرمجيات ستسهل على المصورين المحترفين عمليات حذف بعض عناصر الصورة دون الحاجة إلى تحديد حواف العنصر المراد حذفه، ما سيوفر عليهم الكثير من الجهد والوقت”.

وأضافت:”هذه البرمجيات فريدة من نوعها بالنسبة لروسيا، وباستخدامها لن يكون الشخص الذي يقوم بتعديل الصورة مضطرا لتحديد العنصر الذي يريد حذفه عدة مرات كما هو حال برامج التعديل الموجودة حاليا، بل يكفي أن ينقر على العنصر وسيتم حذفه وتعديل الصورة وحفظ التعديلات في غضون ثانية واحدة فقط”.

وأشارت الخبيرة إلى أن البرمجيات الجديدة يمكنها حذف مختلف أنواع العناصر الموجودة في الصور، مثل الأشخاص أو الحيوانات أو قطع الأثاث أو حاويات القمامة أو العديد من الأشياء الأخرى، ومن المنوي أن يتم تطويرها لتكون قادرة على التعرف على أكثر من 100 عنصر.

وقالت دولغيخ إن البرمجيات الجديدة يمكن تطويرها لتكون متاحة للجميع حاليا، لكن هذا الأمر بحاجة لشركاء مهتمين بهذا الموضوع.

المصدر: تاس

المصدر: شمسان بوست

إقرأ أيضاً:

رويترز: روسيا تنتج مسيّرة هجومية جديدة بمحرك صيني

كشف مصدران من جهاز مخابرات أوروبي وثائق اطلعت عليها رويترز بأن روسيا بدأت العام الماضي في إنتاج مسيّرة هجومية بعيدة المدى جديدة تسمى "غاربيا-إيه1" باستخدام محركات وأجزاء صينية، وهي طائرات استخدمتها في الحرب على أوكرانيا.

وأوضحت المعلومات أن شركة "آي إي إم زد كوبول" التابعة لشركة صناعة الأسلحة الروسية المملوكة للدولة (ألماز-أنتي) أنتجت أكثر من 2500 طائرة من طراز الطائرة الجديدة  بين يوليو/تموز 2023 ويوليو/تموز 2024.

وكان من بين الوثائق عقد إنتاج للطائرة المسيرة الجديدة ومراسلات الشركة بشأن عمليات التصنيع ووثائق مالية، في حين لم ترد الشركتان الروسيتان على طلبات للتعقيب، وفق رويترز.

وقال المصدران إن غاربيا تم استخدامها ضد أهداف عسكرية ومدنية في أوكرانيا، مما تسبب في أضرار للبنية التحتية الحيوية بالإضافة إلى خسائر مدنية وعسكرية.

كما كشف المصدران عما قالا إنها صور من أوكرانيا لحطام طائرة غاربيا الجديدة، في حين قالت رويترز إنها توصلت إلى معلومات تدعم هذا الاستنتاج، لكنها لم تتمكن من التحقق من الصور على نحو مستقل.

وطلب المصدران عدم الكشف عن هويتيهما أو الجهاز الذي يعملان به بسبب حساسية المعلومات -وفق رويترز- إلى جانب طلبهما حجب بعض التفاصيل مثل تواريخ الوثائق.

وفي حين لم ترد وزارة الدفاع الروسية على طلب للتعقيب، قالت وزارة الخارجية الصينية في بيان لرويترز إن بكين تراقب بكل صرامة تصدير المواد ذات الاستخدامات العسكرية المحتملة، بما في ذلك الطائرات المسيرة.

وغاربيا هي المرادف الروسي لكلمة هاربي، وهو اسم وحش من أسطورة يونانية نصفه الأعلى على شكل امرأة لها جناحان ونصفه الأسفل بمخالب كالطيور الجارحة، وفق رويترز.

"تحول روسي"

من جهته، قال سامويل بينديت الخبير في مركز الأمن الأميركي الجديد، وهو مركز أبحاث مقره واشنطن، لرويترز إن غاربيا، إذا تأكد ما ورد عنها، ستكون بمثابة تحول في اعتماد روسيا على التصاميم الإيرانية للطائرات المسيرة بعيدة المدى.

وأوضح بينديت "إذا حدث هذا، فقد يشير إلى أن روسيا يمكنها الآن الاعتماد بشكل أكبر على الإنتاج محليا، وكذلك بالتأكيد على الصين، لا سيما وأن كلا الجانبين في هذه الحرب يعتمدان على الكثير من المكونات الصينية لإنتاج الطائرات المسيرة".

وقد اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في مايو/أيار من العام الماضي إيران بتزويد روسيا بأكثر من ألف طائرة مسيرة هجومية من طراز شاهد منذ بدء الحرب الروسية بأوكرانيا في فبراير/شباط 2022.

مقالات مشابهة

  • أمين عام الناتو: يمكن إجراء حوار مع روسيا في مرحلة معينة لإنهاء الحرب
  • اعتقالات جديدة في روسيا بتهم الفساد تطال مسؤولين حاليين وسابقين
  • رويترز: روسيا تنتج مسيّرة هجومية جديدة بمحرك صيني
  • نشر صور جديدة لكيم جونغ أون تكشف لمحة نادرة عن البرنامج النووي بكوريا الشمالية
  • الصور الأولى للسفينة التي كانت متجهة إلى مصر وقصفتها روسيا
  • إيتيدا تكشف عن نتائج دراسة سوق عمل اختبار البرمجيات في مصر
  • ويزو تتألق بإطلالة جديدة بعد خسارتها الملحوظة للوزن
  • أحمد دويدار: أعمل حاليا لأصبح رئيس نادي الزمالك
  • خبير: الاستثمار في العنصر البشري يعني الاستفادة من كل إمكانياته
  • عاجل|هل يتم فرض ضرائب جديدة بعد حزمة التسهيلات؟.. رئيس المصلحة تُجيب